عادي
أوكرانيون يفرون من الخدمة العسكرية لتجنب مواجهة القوات الروسية

موسكو تعلن إسقاط صواريخ أمريكية بعيدة المدى أطلقتها كييف

01:17 صباحا
قراءة 3 دقائق
جنود أوكرانيون يستريحون خلال قيامهم بإعداد خنادق في منطقة دونيتسك (أ ف ب)
جنود أوكرانيون يعدّون خندقاً في منطقة دونيتسك (أ ف ب)

شنت روسيا ضربات على القوات الأوكرانية في أوديسيا، وأسقطت ستة صواريخ من نوع «أتاكمس» بعيدة المدى كانت الولايات المتحدة قد زودت بها أوكرانيا، وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها استهدفت مستودعين للمعدات العسكرية الأوكرانية، ودمرت 3 طائرات مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعتي كورسك وبيلغورود في روسيا، فيما لقي نحو 30 رجلاً أوكرانياً حتفهم خلال محاولات لعبور الحدود الأوكرانية بشكل غير قانوني، عبر نهر تيسا أو اجتياز الجبال، لتجنب استدعائهم للحرب مع روسيا، بعدما شددت الحكومة الأوكرانية على مغادرة الرجال بين سن 18 و60 عاماً.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، إحباط محاولة هجوم من قبل القوات الأوكرانية، باستخدام 3 طائرات مسيرة، تم تدمير اثنتين منها فوق أراضي مقاطعة كورسك والثالثة فوق أراضي مقاطعة بيلغورود. وأفادت الوزارة، في بيان، بأنها أحبطت محاولة لشن هجوم باستخدام طائرات مسيرة ضد أهداف على أراضي روسيا الاتحادية. دمرت أنظمة الدفاع الجوي طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق أراضي مقاطعة كورسك وطائرة مسيرة فوق أراضي مقاطعة بيلغورود.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الجيش الروسي استهدف مستودعين للمعدات العسكرية التقنية للقوات المسلحة الأوكرانية، ومستودعاً للطائرات المسيرة. وقالت الدفاع الروسية في بيان: «الطيران العملياتي التكتيكي والقوات الصاروخية والمدفعية لمجموعات القوات المسلحة الروسية استهدفت مستودعاً للمسيرات الأوكرانية الهجومية ذات المحركات الخفيفة، ومستودعين للمعدات العسكرية التقنية».

وأوضحت الوزارة أنه على مدار الساعات ال24 الماضية، تم صد خمس هجمات مضادة شنتها تشكيلات من القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق ستيلماخوفكا ورايغورودكا في لوغانسك وكراخمالنوي في مقاطعة خاركوف، مشيرة إلى أن قوات كييف خسرت ما يصل إلى 90 جندياً وثلاث مركبات ومدفع هاوتزر أمريكي الصنع من طراز «إم777».

من جهة ثانية، قال متحدث باسم إدارة الحدود الأوكرانية إن نحو 30 رجلاً أوكرانياً لقوا حتفهم خلال محاولات لعبور الحدود بشكل غير قانوني وتجنب القتال مع روسيا، وأضاف المتحدث أندريه ديمتشينكو: «فقد بعضهم حياته خلال محاولتهم عبور نهر بين المرتفعات أو اجتياز الجبال».

وفيما عدا بعض الاستثناءات، لا تسمح الأحكام العسكرية في أوكرانيا للرجال الأوكرانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً بمغادرة البلاد لأنه قد يتم تعبئتهم للقتال.

من جانب آخر، قُتل شخص على الأقل وأصيب تسعة أمس الثلاثاء في غارات روسية على خاركيف، ثاني مدن أوكرانيا التي تتعرض للقصف، بحسب حصيلة جديدة للسلطات، فيما نددت السكك الحديد بهجوم استهدف شبكتها.

وكثفت روسيا في الآونة الأخيرة هجماتها على السكك الحديد الأوكرانية الضرورية للتجارة ونقل المدنيين والإمدادات العسكرية. وقال الحاكم الإقليمي أوليغ سينيغوبوف إن القوات الروسية قصفت مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا «بقنابل جوية موجهة». وأضاف أن مدنياً قتل. وأعلن لاحقاً أن عدد الجرحى ارتفع إلى تسعة أشخاص.

في سياق متصل، صرح المستشار السابق لدى وزارة الدفاع الأمريكية، دوغلاس ماكغريغور، بأن أوكرانيا تخاطر بأن تصبح بلا جنود حتى قبل أن تشن روسيا هجوماً واسع النطاق. وقال ماكغريغور على منصة «إكس» أمس «لقد نفد جنود أوكرانيا بالفعل.. والهجوم الروسي لم يبدأ بعد». وأضاف المستشار السابق لدى البنتاغون: «هذا البلد يقترب من الانهيار»، مؤكداً أن الجيش الأوكراني يفقد مئات المقاتلين يومياً. وأعلنت وزارة الدفاع، أمس الأول الاثنين، السيطرة على بلدة سيمينوفكا في دونيتسك. وفي اليوم السابق، تحدثت الوزارة أيضاً عن السيطرة على بلدة نوفوباخموتوفكا، بينما قال وزير الدفاع سيرغي شويغو إنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، فقدت القوات الأوكرانية ما يقرب من 500 ألف شخص. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ezhhdms

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"