عادي
يثير مخاطر مستقبلية

ذكاء اصطناعي بتعاطف إنساني

22:26 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: مصطفى الزعبي

في عالم تتشابك فيه التكنولوجيا بشكل متزايد مع مشاعرنا، يستخدم الذكاء الاصطناعي العاطفي الحوسبة المتقدمة والتعلم الآلي لتقييم الحالات العاطفية البشرية ومحاكاتها والتفاعل معها، ويظهر خطوة مهمة إلى الأمام في سد الفجوة بين التكنولوجيا والعاطفة الإنسانية.

ونظراً لأن أنظمة الذكاء الاصطناعي العاطفي أصبحت أكثر مهارة باكتشاف العواطف وفهمها بالوقت الفعلي، فإن التطبيقات المحتملة لرعاية الصحة العقلية واسعة النطاق.

تتضمن بعض الأمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي: أدوات الفحص في إعدادات الرعاية الأولية، وجلسات العلاج عن بعد المحسنة، وروبوتات الدردشة التي توفر دعماً عاطفياً يمكن الوصول إليه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ويمكن أن تكون هذه بمثابة جسور لأي شخص ينتظر المساعدة المهنية وأولئك الذين يترددون بطلب العلاج التقليدي.

ومع ذلك، فإن هذا التحول إلى الذكاء الاصطناعي العاطفي يأتي مع مجموعة من التحديات الأخلاقية والاجتماعية والتنظيمية المتعلقة بالموافقة والشفافية والمسؤولية وأمن البيانات.

يستكشف بحثي هذه الإمكانات والتحديات التي يواجهها الذكاء الاصطناعي العاطفي في سياق أزمة الصحة العقلية المستمرة بالسنوات التي تلت جائحة «كوفيد-19».

وعندما يتم نشر الذكاء الاصطناعي العاطفي لرعاية الصحة العقلية أو الرفقة، فإنه يخاطر بخلق مظهر سطحي من التعاطف الذي يفتقر إلى عمق وأصالة الروابط البشرية.

وعلاوة على ذلك، فإن قضايا الدقة والتحيز يمكن أن تؤدي إلى تسطيح التنوع العاطفي عبر الثقافات والإفراط في تبسيطه، مما يعزز الصور النمطية ويحتمل أن يتسبب بضرر للفئات المهمشة، وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص بالبيئات العلاجية، حيث يعد فهم النطاق الكامل للتجربة العاطفية للشخص أمراً بالغ الأهمية للحصول على علاج فعال.

عصر الذكاء الاصطناعي العاطفي

من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق الذكاء الاصطناعي العاطفي العالمي 13.8 مليار دولار بحلول عام 2032. ويعود هذا النمو إلى التوسع في تطبيق الذكاء الاصطناعي العاطفي عبر قطاعات تتراوح من الرعاية الصحية العامة والتعليم إلى النقل.

وتتيح التطورات بالتعلم الآلي إجراء تحليل أكثر تعقيداً للإشارات العاطفية للأشخاص باستخدام تعبيرات الوجه ونغمات الصوت والبيانات النصية.

ومنذ إطلاقه بأوائل عام 2023، كان روبوت الدردشة المولد للذكاء الاصطناعي «تشات جي بي تي4» يقود المهمة من خلال استجابات شبيهة بالبشر عبر مجموعة واسعة من المواضيع والمهام، ووجدت دراسة حديثة أن البرنامج سجل باستمرار درجات أعلى بالوعي العاطفي وتحديد المشاعر ووصفها بدقة مقارنة بالمتوسطات العامة للسكان.

وفي حين تهيمن شركة «أوبن إي آل» على أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا، فإن برنامج «chatbot Xiaoice» التابع لشركة «مايكروسوفت» يحظى بشعبية أكبر بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، والذي أطلق عام 2014 باعتباره «روبوت دردشة اجتماعياً» يهدف إلى إقامة اتصالات عاطفية مع المستخدمين، وهو قادر على المشاركة التعاطفية المستمرة، وتذكر التفاعلات السابقة وتخصيص المحادثات.

وبالسنوات المقبلة، سيؤدي مزيج من الإنتاجية والتواصل العاطفي إلى إحداث تحول برعاية الصحة العقلية وإعادة تعريف كيفية تفاعلنا مع الذكاء الاصطناعي على المستوى العاطفي.

المخاطر المستقبلية

يثير الارتفاع السريع للذكاء الاصطناعي العاطفي أسئلة أخلاقية وفلسفية عميقة حول طبيعة التعاطف والذكاء العاطفي بالآلات.

في كتابها أطلس الذكاء الاصطناعي، تشكك الباحثة بمجال الذكاء الاصطناعي كيت كروفورد، كاتبة وأكاديمية أسترالية وأمريكية، بدقة الأنظمة التي تدعي أنها تقرأ المشاعر البشرية من خلال الإشارات الرقمية، وأنها تثير مخاوف بشأن عملية تبسيط المشاعر الإنسانية وإخراجها من سياقها.

ويستكشف الباحث الرقمي أندرو ماكستاي أيضاً الآثار المترتبة على إسناد التعاطف إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي العاطفي، بأتمتة التعاطف، ويحذر ماكستاي من «التعاطف الاصطناعي»، ويسلط الضوء على الفرق الرئيسي بين محاكاة التعرف عالى المشاعر الإنسانية وتجربة التعاطف الحقيقي.

إضافة إلى ذلك، فإن قدرة الذكاء الاصطناعي العاطفي على تحليل الحالات العاطفية تفتح المجال للمراقبة والاستغلال والتلاعب. وهذا يثير تساؤلات حول حدود تدخل الآلة بالمجالات الشخصية والعاطفية.

إعادة النظر بالعلاقات

يحمل التطبيق الواسع النطاق للذكاء الاصطناعي بالعلاج والاستشارة والدعم العاطفي القدرة على إحداث ثورة بالوصول إلى الرعاية وتخفيف الضغوط على الممارسين البشريين المرهقين والمثقلين بالأعباء، ومع ذلك، فإن تجسيد الذكاء الاصطناعي العاطفي يخلق مفارقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rze5vjy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"