عادي
19.3 مليار درهم الإيرادات بنمو 22.5%

«العالمية القابضة» تقفز بأرباح الربع الأول 87.6% إلى 8 مليارات درهم

17:58 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

قفز صافي ربح الشركة العالمية القابضة 87.6% في الربع الأول 2024 لتصل إلى 8 مليارات درهم مقابل 4.27 مليار درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي. ويُعزى هذا النمو والذي جاء مدفوعاً بالأداء القوي في القطاعات الأساسية للشركة العالمية القابضة (العقارات والإنشاءات، والتكنولوجيا، والملاحة البحرية والتجريف، والأغذية، وغيرها من الخدمات الأخرى)، مما أدى إلى تحقيق زيادة في الإيرادات بنسبة 22.5% لتصل إلى 19.3 مليار درهم، مقارنة بـ 15.7 مليار درهم خلال الربع الأول من 2023. 

وارتفع إجمالي أصول الشركة 28.1% خلال الربع الأول من 2024 (مقابل الربع الرابع من 2023) ليصل إلى 338.4 مليار درهم. 

وأشارت الشركة إلى أن هذه الزيادة أتت جراء نقل أصول شركة 2 بوينت زيرو وشركة أدنيك ومدن وميزة إلى الشركة العالمية القابضة.

وارتفع إجمالي القروض بنسبة 31.9% خلال هذه الفترة إلى 63.9 مليار درهم وتعزى هذه الزيادة في القروض إلى عمليات الاستحواذ والنمو المتّسق للشركة، بحسب البيان.

أدى الأداء القوي للشركة العالمية القابضة خلال الربع الأول من عام 2024 إلى تحقيق هامش ربح بعد الضريبة بنسبة 41.6% وربحية وعائد لكل سهم بلغ قدره 2.17 درهم.

الصورة
نتائج العالمية القابضة في الربع الأول 2024

إطلاق برنامج إعادة شراء أسهم بـ 5 مليارات درهم

وخلال اجتماع مجلس الإدارة للربع الأول، اتخذت المجموعة قراراً استثنائياً بالموافقة على برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات درهم. وتهدف هذه المبادرة، المقرر تنفيذها خلال فترة زمنية مدتها عام واحد، إلى إلغاء الأسهم التي تم شراؤها مع الالتزام بضوابط التداول المنصوص عليها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي تخضع لقرارات مجلس الإدارة.

ويعود السبب وراء هذا القرار إلى الوضع المالي القوي للمجموعة، والذي يتميز بتدفق نقدي كبير وميزانية عمومية قوية. سيتم تنفيذ برنامج إعادة شراء الأسهم بعد موافقة الجمعية العمومية والحصول على التراخيص التنظيمية اللازمة، بما في ذلك تلك الصادرة من سوق أبوظبي للأوراق المالية. ويهدف برنامج إعادة شراء الأسهم إلى تعزيز قيمة المساهمين من خلال زيادة ربح السهم.

ولدى الشركة 37.3 مليار درهم من الأرصدة النقدية والبنكية بنمو 9.9% على أساس ربع سنوي. 

الصورة
نتائج العالمية القابضة في الربع الأول 2024
  • التقدم والتطور

وأفاد سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة قائلًا: «تؤكد الإيرادات القياسية لهذا الربع على مرونتنا المستمرة وتركيزنا الاستراتيجي على تحقيق التقدم والتطور من خلال عمليات الاستحواذ المدروسة جيداً برؤية ثاقبة التي تعزز التآزر التشغيلي وتعزز مكانتنا بصفتنا شركة رائدة عالميًا في الصناعة».

وأضاف: «مع إدخال كيان رئيسي جديد، نحن متفائلون بشأن المستقبل مع استمرارنا وتواصلنا في تنويع محفظتنا الاستثمارية واختراق أسواق ومناطق جديدة، بهدف تعظيم تأثيرنا. إن تفانينا في تحقيق الاستدامة والبقاء في طليعة الابتكار والتكنولوجيا يضعنا في موقع جيد للتغلب على تحديات المشهد الاقتصادي الديناميكي والمتطور».
 

الصورة
نتائج العالمية القابضة في الربع الأول 2024
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9zwr4zxs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"