عادي

لاعب عراقي يشارك مع فريق إنجليزي بصنع إنجاز تاريخي

17:33 مساء
قراءة 3 دقائق
علي الحمادي يحتفل بهدف مع ترانميري
لاعبو إبسويتش يحتفلون بالصعود

متابعة: ضمياء فالح

يدرك الإيرلندي كيران ماكينا مدرب ابسويتش الصاعد مؤخراً لأضواء الدوري الإنجليزي الممتاز ( برمييرليغ ) أن اللعب في الدوري الممتاز ليس نزهة، وعلق مساعد مورينيو السابق في مانشستر يونايتد: «تركت المنزل بسن ال16 لأحقق حلمي وانتهى بسن ال22»، في إشارة لانتهاء مسيرته في توتنهام بسبب الإصابة ويضيف ماكينا: «15 عاماً من التعلم والتضحية رحلة فخور بها وأريد تجربة مهاراتي أمام أفضل الفرق. لم نتوقع الصعود بهذه السرعة».

أمام مجموعة «جيم شينجر 20 المحدودة»، مالكة النادي الملقب ب«البلوز» و«أولاد التراكتور» أولوية مهمة وهي الحفاظ على صفقات الإعارة الناجحة أوماري هاتشنسون من تشيلسي وجيريمي سارمينتو من برايتون وكيفير موور من بورنموث.

يضم فريق ابسويتش مهاجماً عراقياً هو الدولي علي إبراهيم كريم الحمادي (22 عاماً) وهو من مواليد محافظة ميسان العراقية وانتقل بعمر سنة مع عائلته للعيش في حي توكستيث بمدينة ليفربول. نجح الأب في الهجرة لإنجلترا ثم لحقت به زوجته وابنهما بعد فترة إقامة في الأردن ليلتقي الأب بابنه لأول مرة بعمر سنة و4 أشهر.

في إنجلترا، حظي علي بشقيق وشقيقة وفي 2015 تم اختياره للعب في بطولة مدرسية بمدينة ليفربول وجذب أنظار إيفرتون وليفربول لكن انتهت به الحال بفريق ترانميري روفرز وبقي هناك 3 سنوات. عرض ترانميري عليه أول عقد احتراف في صيف 2018 لكنه فضل منحة في أكاديمية سوانسي سيتي وسافر مع والديه وشقيقيه للعيش في ويلز.

في 2 يوليو / تموز 2020 وقع علي الحمادي أول عقد احتراف لعام واحد وفي سبتمبر 2021 ذهب لتجربة في ديربي كاونتي وسجل في مباراة مع فريق دون ال23 عاماً أمام نورويتش سيتي 3-3 وفي نوفمبر 2021 وقع عقداً ل18 شهراً مع ويكومب ووندرز درجة أولى وأعاره النادي في مارس 2022 لبروملي وفي يناير 2023 انتقل لويمبلدون درجة ثانية بعقد لعامين ونصف العام حيث حصد جائزة أفضل لاعب للشهر مرتين.

انتقل علي الحمادي لنادي إبسويتش في يناير الماضي بعقد ل4 سنوات ونصف وسجل أول أهدافه بقميص إبسويتش من ركلة جزاء في مباراة الفوز على ميلويل 4- صفر ونجح في إنهاء غربة الفريق 22 عاماً عن أضواء البريميرليغ.

اختار علي الحمادي تمثيل العراق في منتخب دون ال23 عاماً وسجل أول أهدافه الدولية في أكتوبر 2019 ثم تلقى استدعاء للمنتخب الأول في 2021.

يتسع بورتمان رود معقل إبسويتش لأقل من 30 ألف متفرج وتأسس النادي في 1878 لكنه لم يصبح نادياً محترفاً إلا في 1936 وأكبر لقبين في تاريخه هو كأس الاتحاد الإنجليزي في 1978 وكأس أوروبا في 1981 وهو الفريق البريطاني الوحيد الذي لم يخسر أبداً في معقله بالمسابقة الأوروبية وهزم فرقاً كبيرة مثل ريال مدريد وميلان وإنتر ميلان ولاتسيو وبرشلونة.

من مشجعي إبسويتش المشاهير المطرب إد شيران وهو الذي رعى القميص موسم 2021-2022 حتى نهاية هذا الموسم. أمام معقل إبسويتش تمثالان للأسطورة سير الف رامسي لاعب الفريق ومدرب منتخب إنجلترا السابق وسير بوبي روبسون مدرب الفريق في 709 مباريات.

لقب «أولاد التراكتور» التصق بالفريق في فترة صعوده موسم 2000-2001 و2001-2002 ويشير لجذوره الزراعية وأول من أطلق عليه هذه الكنية مشجعو ليدز عندما فاز عليهم إبسويتش 2-1 وقالوا: «هزمنا على يد مجموعة من سائقي التراكتور».

للنادي شراكة قوية مع نادي فورتونا دوسلدورف الألماني، ويزور وفد من النادي الألماني إبسويتش سنوياً منذ 2006 ونظما مباراة ودية بين الفريقين في 2015 وهي أول مباراة بينهما.

أكبر خصم لإبسويتش هو نورويتش سيتي ويعرف الديربي ب«ديربي شرق أنجيلن» أو «ديربي أولد فارم» وهو تقليد كوميدي لديربي «أولد فيرم» بين قطبي اسكتلندا رينجرز وسلتيك.

أعلى صفقة في النادي كانت 12 مليون استرليني لكونور ويكهام من سندرلاند في 2011.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8nu7vbxd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"