عادي
فرنسا تتنصل من إرسال جنود إلى أوكرانيا

مناورات نووية روسية رداً على الغرب

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية قرب أوكرانيا
1
جنود أوكرانيون يشيّعون في ميدان الاستقلال بكييف زملاء لهم قتلوا في المعارك

أعلنت روسيا أمس الاثنين، إجراء مناورات نووية رداً على تصريحات غربية حول احتمال إرسال قوات إلى أوكرانيا، فيما أعلنت فرنسا تنصلها من تصريحات أمريكية بشأن إرسالها بالفعل جنوداً إلى أوكرانيا، في وقت أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على بلدتين جديدتين وتدمير طائرة مقاتلة و5 زوارق مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة.

  • مناورات نووية

فقد أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإجراء مناورات نووية «في المستقبل القريب» تشارك فيها خصوصاً قوات منتشرة قرب أوكرانيا، رداً على «تهديدات» قادة غربيين لموسكو، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الاثنين. وتهدف المناورات إلى «الإبقاء على جاهزية» الجيش الروسي. وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: إنّ هؤلاء القادة الغربيين «تحدثوا عن الاستعداد وحتى النية لإرسال كتائب مسلحة إلى أوكرانيا، أي وضع جنود من حلف شمال الأطلسي في مواجهة الجيش الروسي».

وأكّدت الوزارة الروسية أنّه «خلال المناورات، سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات للاستعداد ولاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية». هذه الأسلحة التي تُسمى أيضاً الأسلحة النووية التكتيكية، مصممة للاستخدام في ساحة المعركة ويمكن إطلاقها بواسطة صواريخ. وستشمل المناورات القوات الجوية والبحرية وقوات المنطقة العسكرية الجنوبية ومقرها قرب الحدود مع أوكرانيا، ويشمل نطاق عملها المناطق الأوكرانية التي تسيطر عليها موسكو. ولم تحدد وزارة الدفاع الروسية موعد هذه المناورات أو مكانها. وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كرّر في الفترة الأخيرة موقفه بعدم استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا بحال اخترقت روسيا «خطوط الجبهة».

وكتب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، عبر قناته على «تليغرام»: «يتزايد عدد الأوغاد بين النخبة السياسية الغربية الذين يدعون إلى إرسال قواتهم إلى بلد غير موجود، وهي تضم الآن ممثلين عن الكونغرس الأمريكي والقيادة الفرنسية والبريطانية والمجانين من دول البلطيق وبولندا، كما يدعون إلى الاستخدام النشط لصواريخهم لضرب الأراضي الروسية».

  • تنصل فرنسي

من جهتها نفت وزارة الخارجية الفرنسية إرسال جنود من الفيلق الأجنبي إلى أوكرانيا، موضحةً في بيان أنّ التقارير الأمريكية المتداولة بهذا الشأن غير صحيحة. وذكرت الوزارة أنّ «حملات التضليل المتعلقة بالدعم الفرنسي لأوكرانيا لا تتوقف، فرنسا لم ترسل أي قوات إلى أوكرانيا». وكان المسؤول الدفاعي الأمريكي السابق ستيفن برايان، قال: إنّ فرنسا أرسلت جنوداً من فيلقها الأجنبي إلى أوكرانيا للانتشار هناك. من جهة أخرى، كشف زعيم التكتل الديمقراطي في مجلس النواب بالكونغرس الأمريكي حكيم جيفريز عن شرط لتدخل الولايات المتحدة عسكرياً في أوكرانيا. وأكّد أنّه في حالة «سقوط أوكرانيا» قد تضطر الولايات المتحدة إلى التدخل في الصراع من خلال إشراك قواتها وجنودها مباشرة في المعارك.

  • السيطرة على بلدتين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الاثنين، أنّ قواتها حررت بلدتين جديدتين هما كوتلياروفكا في مقاطعة خاركيف، والأخرى سولوفييفو في دونيتسك، وصدّت عشر هجمات، بينما بلغت الخسائر الأوكرانية نحو 965 جندياً خلال 24 ساعة. كما خسر العدو دبابتين بينهما «ليوبارد» ألمانية الصنع ومعدات حربية أخرى. ودمرت مؤسستين لإنتاج المسيرات الهجومية، فضلاً عن إصابة قوات ومعدات عسكرية للعدو في 122 منطقة، وأسقطت طائرة «سو-27» أوكرانية و23 مسيرة. ودمرت قوات أسطول البحر الأسود 5 زوارق مسيرة أوكرانية في منطقة الساحل الشمالي الغربي لشبه جزيرة القرم.

كما استولى الجيش الروسي على نموذج آخر لدبابات «أبرامز» أمريكية المزودة بذخائر اليورانيوم المنضب. ويجلي الجيش الروسي نماذج من المعدات الحربية النوعية، التي استولوا عليها في منطقة العملية العسكرية الخاصة وينقلها إلى معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/s67vj6pa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"