عادي
إلغاء حفل التخرج الرئيسي للطلاب في «كولومبيا» الأمريكية

جامعات بلجيكا وهولندا تنضم إلى الاحتجاجات الرافضة للحرب على غزة

19:18 مساء
قراءة دقيقتين
موجة الاحتجاجات الطلابية لدعم غزة تصل بلجيكا وهولندا

اتسعت دائرة الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة، وعبر العالم، أمس الاثنين، مع انضمام جامعات جديدة إلى حركة الإحتجاج المؤيدة للفلسطينيين، والرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة، فيما أعلنت جامعة كولومبيا في نيويورك، أنها قررت إلغاء حفل تخرج الطلاب الرئيسي، الأسبوع المقبل، بينما استأنفت جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الدروس الحضورية بعد التظاهرات ضد حرب غزة.

وقالت جامعة كاليفورنيا إنها «ستتخلى عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر في 15 مايو/ أيار»، وستنظم سلسلة من الفعاليات الصغيرة بدلاً منه. وأضافت «نحن عازمون على منح طلابنا الاحتفال الذي يستحقونه ويرغبون فيه»، مشيرة إلى أن «الاحتفالات الأصغر نطاقاً، والتي تقام في حرم الجامعة تحمل أهمية بالغة لهم ولعائلاتهم». وتابعت «سنركز مواردنا على هذه الاحتفالات في الجامعة، وعلى إبقائها آمنة، وتحترم الجميع، وتجري بسلاسة. يتم بذل جهود بالغة للوصول إلى هذا الهدف». وكانت الاحتجاجات في جامعة كولومبيا سبباً في تنظيم احتجاجات مماثلة في العشرات من الجامعات الأمريكية.

من جانبها، استأنفت جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الدروس الحضورية، بعد ثلاثة أيام من نقلها عبر الإنترنت عقب صدامات في الحرم الجامعي، بين متظاهرين معارضين للحرب في غزة، والشرطة. وكانت جامعة كاليفورنيا أعلنت، يوم الجمعة الماضي، تعليق الفصول الحضورية ونقلها عبر الإنترنت بعد أن اقتحمت قوة كبيرة من الشرطة مخيماً للطلاب المعتصمين، وتمكنت من إخلائه.

من جهة أخرى، سيطر نحو مئة طالب على مبنى جامعي في مدينة غنت ببلجيكا، أمس الاثنين، احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية على غزة، ولمطالبة جامعتهم بقطع جميع علاقاتها مع إسرائيل. واتهم المتظاهرون، يساندهم بعض الأساتذة، إدارة الجامعة ب«التواطؤ في جريمة الإبادة» الجارية في غزة، بعدم وقف تعاونها مع الجامعات الإسرائيلية. وقالت متحدثة باسم إدارة الجامعة إن المتظاهرين «ينفذون الإعتصام الذي اعلن والمقرر أن يستمر حتى يوم غد الأربعاء». وأكدت أنه لا يوجد حالياً «تعاون ثنائي» بين أي مؤسسة إسرائيلية والجامعة، بل مجرد مشاريع بحثية أوروبية يشارك فيها إسرائيليون، من بين «العديد من الشركاء الآخرين». وكانت منظمة «طلاب غنت من أجل فلسطين» أعلنت عزمها بدء «اعتصام» الاثنين لثلاثة أيام، إذا لم تعدل سياسة الشراكة هذه. وفي غياب إجابات مرضية، بدأ الناشطون تحركهم ظهر، أمس الاثنين، ونشروا بعض الخيم داخل المبنى، بحسب الصور التي بثتها وسائل إعلام. ودعا طلاب ارتدى بعضهم الكوفية، إلى «مقاطعة إسرائيل».

وفي هولندا، أقام طلاب مخيماً في حرم جامعة أمستردام، أمس الاثنين، وطالبوا الجامعة بقطع كل علاقاتها مع إسرائيل على خلفية حربها في غزة. وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام هولندية نحو عشر خيام على العشب بين مبانٍ جامعية، وعشرات الطلاب، بعضهم يضع كوفية. وأظهرت لقطات أخرى لافتتين في المكان كُتب على إحداها «مخيم التضامن مع غزة». وتشهد هذه التحركات تزايداً في أوروبا والولايات المتحدة. وقال أحد منظمي الاحتجاج لوكالة الأنباء الهولندية «آي إن بي»، «لسنا هنا للتخييم لمدة يومين فقط». وأضاف «نحن هنا لنطالب هذه الجامعة بإنهاء تواطؤها في الإبادة الجماعية».   (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6pcyec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"