عادي

بايدن يضغط على نتنياهو لمنع الهجوم على رفح

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن - رويترز
أعلن البيت الأبيض، الاثنين، إنه يدرس رد حركة «حماس» على اتفاق وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، مضيفاً أنه يواصل الضغط على إسرائيل، لمنع شن هجوم عسكري واسع النطاق على مدينة رفح بغزة.
وقال جون كيربي المتحدث بالبيت الأبيض للصحفيين إن مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز موجود في المنطقة لإجراء مباحثات بخصوص رد «حماس». وأحجم كيربي عن تقديم أي تفاصيل حول ما تم الاتفاق عليه، قائلاً، إنه لا يريد تعريض أي اتفاق للخطر.
وأضاف كيربي: «نريد إخراج هؤلاء الرهائن، نريد التوصل إلى وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع، نريد زيادة المساعدات الإنسانية»، مشيراً إلى أن التوصل إلى اتفاق سيكون «النتيجة الأفضل على الإطلاق».
وقال كيربي، إن الرئيس جو بايدن تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمدة 30 دقيقة تقريباً في اتصال هاتفي بحثا خلاله الوضع في رفح، والاتفاق المقترح بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار، قبل تلقي رد حماس.
ووصف كيربي المباحثات بأنها كانت بناءة.وأضاف: «المكالمة لم تكن للضغط، ولا للي ذراعه للموافقة على مجموعة معينة من الشروط».وقال، إن بيرنز يناقش مع إسرائيل رد «حماس». وأضاف: «نحن في مرحلة حرجة الآن».
وذكر كيربي، أن بايدن أكد لنتنياهو مجدداً موقفه الواضح بأن الولايات المتحدة «لا تدعم عمليات برية في رفح»، مضيفاً أنه لا ينبغي لإسرائيل المضي قدماً في خطة اجتياح المدينة ما لم تكشف عن سبل لحماية مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين هناك.
وقال مسؤول أمريكي، إن إسرائيل لا تتفاوض بنية صادقة. وأضاف: «لم يتعامل نتنياهو وحكومة الحرب مع أحدث مرحلة من المفاوضات مع حماس بنية صادقة على ما يبدو».
وجاءت مكالمة بايدن مع نتنياهو، بعد ساعات من مطالبة إسرائيل الفلسطينيين بإخلاء أجزاء من رفح.
وقال البيت الأبيض إن «الرئيس بايدن أطلع رئيس الوزراء على الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، بما يشمل المحادثات الجارية اليوم في الدوحة بقطر. ووافق رئيس الوزراء على ضمان فتح معبر كرم أبو سالم أمام المساعدات الإنسانية للمحتاجين».
ويقع معبر كرم أبو سالم في جنوب قطاع غزة بالقرب من رفح. وأُغلق المعبر، بعد مقتل أربعة جنود إسرائيليين بالقرب منه الأحد في هجوم صاروخي أعلنت «حماس» مسؤوليتها عنه.
وأثار أمر الإخلاء مخاوف من هجوم شامل على رفح تهدد به إسرائيل منذ فترة طويلة، بعد سبعة أشهر الحرب التي قتلت أكثر من 34 ألف فلسطيني، ودمرت غالبية القطاع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ub7s2vj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"