عادي

«الأوقاف المصرية» تمنع تصوير الجنازات بالمساجد

19:25 مساء
قراءة دقيقتين
«الأوقاف المصرية» تمنع تصوير الجنازات بالمساجد
«الأوقاف المصرية» تمنع تصوير الجنازات بالمساجد
أصدرت وزارة الأوقاف المصرية تعميماً بمنع تصوير أي جنازة سواء حال دخولها أو خروجها أو الصلاة عليها بالمساجد، احتراماً لحرمة الموت.
وأوضحت الأوقاف المصرية في بيان، السبت، أنه «نظراً لما لوحظ في تصوير بعض الجنازات أثناء الصلاة عليها أو دخولها المسجد أو خروجها منه، من تجاوز لا يليق بحرمة المسجد ولا بحرمة الميت، يمنع منعاً باتاً تصوير أي جنازة سواء حال دخولها أو خروجها أو الصلاة عليها بالمساجد».
وشددت الأوقاف المصرية على أنه يجب على الجميع الالتزام بذلك، مراعاةً لحرمة المسجد وحرمة الميت ومشاعر أهله.
على صعيد آخر، كان نقيب الصحفيين المصريين خالد البلشي قد أعلن مؤخراً عن وضع قواعد واضحة لتغطية جنازات المشاهير، وذلك بعد الجدل الذي أثير، عقب إعلان أسرة الفنان الراحل صلاح السعدني رغبتها في عدم وجود ممثلي وسائل الإعلام خلال تلقي العزاء، بعد التجاوزات التي حدثت من المصورين خلال تشييع الجنازة.
وأوضح البلشي، أنه تمّ التنسيق مع شركة متخصصة لتنظيم التغطية الصحفية لجنازات الفنانين، وتخصيص أماكن للعزاء والتغطية الصحفية مع الفنانين المشاركين في العزاء، والالتزام الكامل بها.
وتابع أنه سيتم عمل كارنيهات خاصة بتغطية جنازات المشاهير أو رداء خاص يعرف من خلاله أن هذا الشخص مخصص للتغطية الصحفية، ولديه تصريح بذلك، مشدداً على أن التصوير سيكون بآليات محددة وفي الأماكن المخصصة، مع عدم التصوير أمام المقابر.
كما أشار إلى أنه تم الاتفاق على تخصيص أماكن محددة في جنازات المشاهير للتغطية الصحفية، ووضع قواعد معلنة ستوزع على الصحفيين، مؤكداً أن هذه القواعد مجرد بداية لضبط المشهد في الجنازات، دون الاعتداء على حق الصحفي في التغطية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"