عادي

لماذا يوجه الدب الروسي فوهات البنادق نحو خاركيف مجدداً؟

17:11 مساء
قراءة 3 دقائق
لماذا يوجه الدب الروسي فوهات البنادق نحو خاركيف مجدداً؟
«الخليج» - وكالات
في خطوة جريئة وأمر بالتقدم الشرس قرر الدب الروسي مؤخراً توجيه فوهات بنادقه ودانات مدافعه وقواته باتجاه مقاطعة خاركيف التي تبعد 40 كم فقط من بيلغورود الروسية، لإنشاء منطقة عازلة أمام الهجمات الأوكرانية التي تستهدف عمق الأراضي الروسية من الجبهة التي تعتبر شبه نائمة من بين كل جبهات الاقتتال، منذ انسحاب القوات الروسية من قراها في مهد الحرب، حيث بدأت موسكو الجمعة هجوماً برياً في المنطقة ودارت معارك شرسة بين قواتها وقوات كييف.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت، أن قواتها سيطرت على خمس قرى حدودية في خاركيف عقب الهجمات البرية والمدفعية التي شنتها الجمعة، وذكرت وزارة الدفاع في تقريرها اليومي أن القوات الروسية سيطرت على قرى بليتينيفكا وأوهيرتسيف وبوريسيفكا وبيلنا وستريليتشنا، وكلها تقع مباشرة على الحدود مع منطقة بيلجورود الروسية.
  • عمليات الإجلاء
وفي أعقاب التحركات الروسية بدأت أوكرانيا في إجلاء مئات الأشخاص من المناطق المحاذية للحدود الروسية في المنطقة الواقعة بشمال شرق أوكرانيا، حسبما أفاد الحاكم الإقليمي أوليغ سينيغوبوف السبت، غداة بدء موسكو هجوماً برياً مفاجئاً.
وقال سينيغوبوف على منصات التواصل الاجتماعي «تمّ إجلاء ما مجموعه 1775 شخصاً»، مشيراً الى أن هجمات بالمدفعية وقذائف الهاون طالت 30 بلدة في المنطقة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة، أنّ معارك عنيفة تجري على طول خط الجبهة في منطقة خاركيف التي تقع في معظمها تحت سيطرة قواته منذ أيلول/ سبتمبر 2022، وأعاد التأكيد السبت أنّه «يجب علينا تعطيل العمليات الهجومية الروسية وإعادة زمام المبادرة إلى أوكرانيا».
من جهته، قال مسؤول عسكري أوكراني كبير إنّ القوات الروسية تقدّمت كيلومتراً واحداً داخل أوكرانيا حيث تحاول إنشاء منطقة عازلة في خاركيف وفي منطقة سومي المجاورة لمنع شنّ هجمات على الأراضي الروسية.
  • منطقة عازلة
ويواجه الجيش الأوكراني صعوبات على الجبهة، حيث أضعفه نقص المجندين والتأخر في تسليم المساعدات الغربية، ما أدى إلى تراجع مخزونه من الذخائر.
وخضع جزء كبير من منطقة خاركيف لسيطرة القوات الروسية قبل أن يتم استعادتها في عام 2022، وتعرضت المنطقة الحدودية وعاصمتها التي تحمل الاسم نفسه، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد، للقصف بشكل متكرر في الأشهر الأخيرة.
في المقابل، حققت القوات الروسية مكاسب ميدانية محدودة، خاصة في الشرق، دون تحقيق اختراق حقيقي.
وقال محللون إن الهجوم قد يمثل بداية محاولة روسية لإقامة منطقة عازلة تعهد الرئيس فلاديمير بوتين بإنشائها في وقت سابق من هذا العام لوقف الهجمات الأوكرانية المتكررة على بيلغورود وغيرها من المناطق الحدودية الروسية.
وكانت أوكرانيا قد قالت في وقت سابق إنها على علم بأن روسيا تجمع آلاف القوات على طول الحدود الشمالية الشرقية، بالقرب من منطقتي خاركيف وسومي.
وبينما حققت قوات الكرملين أحدث توغلاتها البرية في شرق أوكرانيا، قال مسؤولو المخابرات الأوكرانية إنهم يتوقعون أن تهاجم قوات الكرملين في شمال شرق أوكرانيا أيضاً.
  • مكاسب تكتيكية
قال الجيش الأوكراني إنّه نشر المزيد من الجنود، بينما أشار زيلينسكي إلى أنّ قواته كانت تستخدم المدفعية والمسيّرات لمواجهة التقدّم الروسي، وأضاف أنّه «تمّ نشر وحدات الاحتياط لتعزيز الدفاع في هذه المنطقة الواقعة على الجبهة».
من جهته، قال معهد دراسة الحرب الجمعة إنّ روسيا حقّقت مكاسب كبيرة من الناحية التكتيكية، وأضاف المعهد الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً، أنّ الهدف الرئيسي للعملية هو استدراج القوة البشرية الأوكرانية والعتاد من قطاعات مهمة على الجبهة في شرق أوكرانيا، مشيراً إلى أنّها لا تبدو هجوماً واسع النطاق لتطويق خاركيف والاستيلاء عليها.
وأعلنت واشنطن حزمة مساعدات عسكرية بـ400 مليون دولار لكييف بعد ساعات على بدء الهجوم، معربة عن ثقتها بأنّ أوكرانيا قادرة على صدّ أيّ حملة روسية جديدة.
وتحاول واشنطن تعويض عرقلة المساعدات الأمريكية لكييف على مدى أشهر في ظل الخلاف بشأنها داخل الكونغرس بين الجمهوريين والديمقراطيين، ما أدى الى توقف تدفّق الأسلحة والذخائر من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، وهو وضع استغلته روسيا للتقدم ميدانياً.
  • خسائر فادحة
تكدبت القوات الأوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية خسائر فادحة، حيث قضت القوات الروسية المتوغلة على نحو 1600 عسكري أوكراني في مناطق متفرقة، كما سيطرت على 5 بلدات في خاركيف بالإضافة إلي السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك.
وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية بحسب بيانات وزارة الدفاع 46 طائرة مسيرة أوكرانية، وصاروخاً تكتيكياً أمريكي الصنع من طراز «أتاكمس»، و8 قنابل موجهة من طراز هيمار فرنسية الصنع، بالإضافة إلى 43 صاروخاً من طراز هيمارس أمريكي الصنع وصاروخ فامبير، وآخر من طراز أولخا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"