عادي
المرشح الجمهوري يعتزم استخدام الجيش لطرد المهاجرين غير الشرعيين

قاض يفرض غرامة على ترامب لإهانته المحكمة ويهدده بالسجن

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
ترامب داخل قاعة المحكمة العليا لولاية نيويورك

غرم القاضي الذي يرأس محاكمة دونالد ترامب في نيويورك أمس الثلاثاء الرئيس السابق مبلغ تسعة آلاف دولار لانتهاكاته الكثيرة لحرمة المحكمة، وهدده ب«السجن» لانتهاكه أمراً صادراً عنه يمنعه من مهاجمة الشهود والمحلفين وموظفي المحكمة وأقاربهم، علناً، بينما أعلن ترامب استعداده، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة، لاستخدام الحرس الوطني وحتى الجيش لطرد المهاجرين غير الشرعيين.

وجاء في القرار المكتوب الصادر عن القاضي خوان ميرتشان أنه «تم تحذير» دونالد ترامب «من أن المحكمة لن تتسامح مع استمرار الانتهاكات المتعمدة لأوامرها، وأنها إذا لزم الأمر وكان مناسباً، ستفرض عقوبة بالسجن». وأعلن القاضي قراره أمام دونالد ترامب في افتتاح الجلسة صباح أمس الثلاثاء، في حين تدخل المحاكمة أسبوعها الثالث. وغُرّم دونالد ترامب بمبلغ ألف دولار عن كل انتهاك ومجموعها تسعة، وهو الحد الأقصى الذي يسمح به القانون. ويُلاحق ترامب بتهمة تزوير 34 مستنداً محاسبياً يُفترض أنّها استُخدمت لإخفاء مبلغ مالي دُفع للتستّر على فضيحة جنسية محتملة خلال حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016 والتي فاز فيها على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون. وتمّ دفع مبلغ 130 ألف دولار لستورمي دانييلز لشراء صمتها بشأن علاقة قالت إنها أقامتها مع ترامب في عام 2006 عندما كان متزوّجاً من ميلانيا، غير أنّه ينفي ذلك. وقبل بدء المناقشات، منع القاضي دونالد ترامب من مهاجمة الشهود والمحلفين علناً وهو ما يفعله دائماً على شبكته الاجتماعية «تروث سوشال»، لتجنب خطر الترهيب. ومنذ اليوم الأول للمحاكمة، في 15 نيسان/ إبريل، طلب الادعاء من القاضي معاقبة دونالد ترامب، لا سيما بسبب تشهيره الشديد في حق ستورمي دانييلز، ومحاميه السابق مايكل كوهين الذي أصبح عدوه اللدود وشاهداً رئيسياً ضده أمام المحكمة. وكررت النيابة العامة هذه التهمة بعد ثلاثة أيام، مع بروز سبعة منشورات جديدة على موقع «تروث سوشال» وموقع حملة ترامب. وهاجم المرشح الجمهوري مرة أخرى مايكل كوهين ووصفه بأنه «كذاب بالجملة»، لكنه ردد أيضاً تعليقات جيسي واترز المذيع البارز في محطة فوكس نيوز المفضلة لدى المحافظين، مؤكداً أنه من دون دليل «يختارون نشطاء تقدميين سريين يكذبون على القاضي ليكونوا جزءاً من هيئة المحلفين». وغداة نشر ترامب هذا المنشور انسحبت امرأة من بين المحلفين قائلة إنها تخشى أن يتم التعرف إليها.

ومن جهة أخرى، أعلن الرئيس الأمريكي السابق نيته طرد المهاجرين غير الشرعيين في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة. ورداً على سؤال صحفي بهذا الشأن أجاب ترامب في حديث لمجلة «تايم»: «عندما نتحدث عن الجيش أقصد الحرس الوطني. وإذا فكرت في أن الوضع خرج من تحت السيطرة فلن أتردد في استخدام الجيش». وأردف أنه في حل هذه المشكلة سيعتمد بالدرجة الأولى على قوات الأمن المحلية، مشيراً إلى أنه سيبدأ تنفيذ برنامجه هذا بطرد المجرمين. وأكد أنه إذا كان الحرس الوطني غير قادر على تغيير الوضع فسيلجأ إلى مساعدات الوحدات الأخرى من القوات المسلحة. وشدد على أنه لا يعتبر المهاجرين غير الشرعيين مدنيين لا يجوز استخدام الجيش ضدهم، وقال: «بلادنا تتعرض للغزو». وقال أيضاً إن حل مشكلة الهجرة غير الشرعية في البلاد قد يتطلب بناء معسكرات جديدة لإيوائهم.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37jyjmtj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"