عادي

صور أولى للرصيف العائم قبالة غزة.. تعرف إليه

15:50 مساء
قراءة دقيقتين
صور أولى للرصيف العائم قبالة غزة.. تعرف إليه
صور أولى للرصيف العائم قبالة غزة.. تعرف إليه
صور أولى للرصيف العائم قبالة غزة.. تعرف إليه
صور أولى للرصيف العائم قبالة غزة.. تعرف إليه
نشرت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الثلاثاء، الصور الأولى للرصيف البحري الذي بدأت ببنائه قبالة ساحل غزة، في حين أكدت الولايات المتحدة أن الرئيس جو بايدن حصل على تعهدات جديدة من إسرائيل لضمان إيصال المساعدات إلى غزة.
وتهدف هذه العملية إلى إيصال مليونَي وجبة غذائية يومياً إلى قطاع غزة، حيث تحذر الأمم المتحدة من مجاعة شبه مؤكدة.
وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي عبر حسابها على «إكس»، إنه «سيدعم الرصيف البحري الجهود الرامية لإيصال المساعدات إلى المدنيين في قطاع غزة».
وكشف البنتاغون أن تكلفة بناء الرصيف البحري لن تقل عن 320 مليون دولار. وفي حديث للصحفيين، قالت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون، إن التكلفة تقدير تقريبي للمشروع وتشمل نقل المعدات وأقسام الرصيف من الولايات المتحدة إلى ساحل غزة، إضافة إلى عمليات البناء وتوصيل المساعدات.
وبموجب خطة الجيش الأمريكي سيتم تحميل المساعدات على سفن تجارية في قبرص لتنقلها إلى الرصيف العائم، وسيتم تحميل المنصات على شاحنات ستكون بدورها محمولة على سفن أصغر تتجه إلى جسر معدني عائم ذي مسارين.
وحسب البنتاغون، تشتمل الخطة على مكونين أساسيين يتعين تجميعهما معاً: مَرسى ضخم عائم مصنوع من قِطع فولاذية وطريق ممهّدة من حارتين بطول 548 متراً (1.800 قدم) ورصيف. وتتكون الطريق الممهّدة من قِطع فولاذية كلّ منها بطول 12 متراً (40 قدماً) متصلة معاً لغاية الساحل.
وسفن الشحن ستكون محمّلة بمواد المساعدات إلى المرسى، ثم يجري تفريغ الحمولات في مجموعة من المراكب والسفن الصغيرة - المعروفة باسم سفن الدعم اللوجستي - قبل أن تؤخذ هذه إلى رصيف الميناء على الساحل، ومن على الرصيف، ستتولى الشاحنات مهمة نقل مواد المساعدات إلى اليابسة، ومن ثم إلى داخل قطاع غزة.
وستصل الطريق الممهّدة بين المرسى الضخم العائم في البحر والساحل، بحيث لا تضطر الولايات المتحدة إلى نشر قوات على الأرض في غزة. ومن المتوقع أن يشارك أكثر من ألف جندي أمريكي في هذه العملية، بينما لن يكون هناك «جنود على الأرض»، وفقاً لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، ويُعرف هذا المشروع الإنشائي البرمائي رسمياً باسم «اللوجستيات المشتركة على الساحل».
وسيتعامل الرصيف في البداية مع 90 شاحنة يومياً ولكن هذا العدد قد يصل إلى 150، في حين أمر بايدن القوات الأمريكية بعدم وضع أقدامها على شاطئ غزة، وفق «أسوشييتد برس».
وأعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، الأحد، في تصريح لشبكة «إيه بي سي نيوز» الإخبارية، أن الرصيف العائم سيبدأ تشغيله في غضون أسابيع قليلة، لكنّه لن يكون بديلاً للطرق البرية التي تعد السبيل الأفضل لإدخال المواد الغذائية إلى القطاع. وأوضح أنه «سيستغرق الأمر على الأرجح من أسبوعين إلى 3 أسابيع قبل أن نتمكن حقاً من رؤية أي عملية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c6pzyzn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"