عادي

الفائزون بـ «زايد للكتاب» يهدون الجمهور نتاجاتهم الأدبية

00:55 صباحا
قراءة دقيقتين
الفائزون بجائزة زايد للكتاب خلال الجلسة

كوكبة من رموز الأدب والفكر والنشر باللغة العربية، حلّوا ضيوفاً، أمس الأول الثلاثاء، على منصة طيبة في المعرض، وأهدوا إلى الجمهور شذرات من نتاجاتهم المعرفية التي أهّلتهم لنيل جائزة الشيخ زايد للكتاب، بمختلف فروعها عن دورة العام الجاري، في جلسة استثنائية برئاسة الدكتور علي بن تميم، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب ورئيس مركز أبوظبي للغة العربية، وحضرها الكتاب والمفكرون الحاصلون على جائزة «زايد للكتاب» وأدارت الجلسة د. نادية الشيخ، عضو الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب.

وقال د. مصطفى سعيد، الباحث في علم الموسيقى والنغم العربي، إن عمله بالموسيقى كان دافعاً للتحقيق وإنجاز دراسته التي صدرت بعنوان «سفينة الملك، ونفيسة الفلك- شهاب الدين- الموشح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس»، وفاز عنها بالجائزة، وعبر هذا العمل سعى إلى جعل التحقيق والبحث في خدمة العمل، وتأكيد أن الموسيقى العربية يمكن أن تُعلم بالعربية.

وتطرق د. خليفة الرميثي، إلى قضية المسميات، ومنها الأسماء الجغرافية وكل ما يطلق على أي معلم، طبيعي أو صناعي، موضحاً أن العرب أكثر من اهتموا بالتسمية، من حيث المعنى أو الدلالة، ارتباطاً منهم بالبيئة العربية الثرية التي تحتاج إلى الدلالة للسير في فيافيها، وكذلك نحتاج إلى المسميات للدلالة على الطرق، والأماكن الجغرافية المختلفة الأشكال، والمعالم التي نراها في البيئة العربية.

في حين تحدث فرانك غريفيل، عن الأعمال الجيدة للباحثين والعلماء المسلمين خلال فترة ابن رشد، موضحاً أن من يعمل حول الغزالي لا بد أن يتجنب الأخطاء في الفلسفة الإسلامية، بخاصة أن الغزالي قدم الكثير من الفلسفة المتعلقة بابن رشد.

وتطرق الدكتور أحمد الصمعي إلى كتابه «العلم الجديد» الذي يعد إضافة للمكتبة العربية بفضل ما تميزت به الترجمة من اللغة الإيطالية إلى اللغة العربية من دقة ومهنية عاليتين، إضافة إلى الاحترافية في نقل المصطلحات، في بنيتها وصياغتها.

في حين تحدث د. حسام الدين شاشية، عن كتابه «المشهد المورسيكي: سرديات الطرد في الفكر الإسباني الحديث».

أما ريم بسيوني، فألقت الضوء على مشروعها الذي استعرض التطور التاريخي والمجتمعي لمصر في العصر الوسيط، ويبرز طبيعة الشخصية المصرية في تلك الحقبة التاريخية المميزة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9xt4jr7b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"