عادي

إلى المحرر... 03-04-2008

05:42 صباحا
قراءة 5 دقائق

صور مختلفة

القذف هو إسناد أمر للغير موجب لعقابه أو احتقاره، وله ركنان الركن المادي وهو أن يكون قد ورد على واقعة معينة لو صحت لأوجبت عقاب من أسندت اليه، أو احتقاره، وعلانية الإسناد ركن معنوي، وهو القصد الجنائي إذاً فالسب جريمة يعاقب عليها القانون ولها صور مختلفة.

ولقد نصت المادة (371) من قانون العقوبات الاتحادي رقم (3) لسنة 1987 والمعدل بالقانون الاتحادي رقم (52) لسنة 2006 على أن السب له عدة طرق منها طريق العلانية وطريق النشر في الصحف والمطبوعات وطريق الهاتف وطريق الرسائل، وكل نوع له عقوبة خاصة.

وهذه الجريمة من جرائم الشكوى، ولقد نصت المادة (10) من قانون الإجراءات الجزائية لدولة الإمارات العربية المتحدة على أنه لا يجوز أن ترفع الدعوى الجزائية إلا بناء على شكوى خطية أو شفوية من المجني عليه أو ممن يقوم مقامه قانوناً ومن ضمن هذه المادة سب الأشخاص وقذفهم، وكما أن جريمة السب تنقضي وذلك بنص المادة (10) من قانون الإجراءات الجزائية رقم (35) لسنة 1992 والمعدل بالقانون الاتحادي رقم (29) لسنة 2005 على عدد من الجرائم لا يجوز رفع الدعوى الجزائية فيها إلا بناء على شكوى من المجني عليه ومنها جريمة السب.

كذلك نصت المادة في نهايتها على أنه لا تقبل الشكوى بعد ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة ومرتكبيها ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.

محمد عبدالله الملا

كلية القانون - جامعة عجمان

وسيلة معوقة

التعقيد لغة هو ربط الأمور وحبكها بما هو فوق الضروري، مثال ذلك، لو أن معك طرداً أردت أن ترسله بالبريد، فليس من الضروري أن تحبكه بألف حبكة كما هو تفاح الصين الذي يباع بكرة محبوكة، وذلك لأنه مسجل برصيد رسمي تحمله بيدك.

والتعقيد غالباً يصدر عن النفوس الموسوسة والمتشككة، وأخطره ما يقوم به بعض الموظفين فتجد مرؤوسيهم يسهلون الأمور ويشترطون أساس صحة المعلومات الأولية، فيأتي الموظف ويزيد من عنده أشياء أخرى كلجان فرعية تعيد النظر، أو عدم الاقتناع بصورة موثقة إلا بضرورة إحضار الأصل، وقد يكون ضائعاً.

ما أجمل التسهيل بعد التأكد من جوهر المعلومات. قال لي زميل: أهل الغرب ليس عندهم هذا الشيء فقد كنت مهاجراً في بلد آسيوي، وضاعت وثائق سفري كلها، ولم يبق لديّ سوى قصاصة ممزقة من البطاقة الشخصية بقي عليها صورتي وانني من محميات الجنوب العربي، ورغم ذلك أمر السفير في نفس اللحظة بجواز سفر يثبت شخصيتي ورجعت الى بلادي به.

سهلوا ولا تعسروا وتثبتوا ولا تعقدوا، ولا أقصد أو أدعو الى الإهمال، ولكن ليضع كل موظف نفسه في موقف المراجع نفسه، ولينظر ماذا يفعل ساعتها؟

عبدالرحيم عبدالله

نظرتان عمليتان

القروض في نظري لا تختلف عن الدين العادي في شيء أبداً بل انها أكثر هماً منه، وقد قيل الدين هم بالليل ومذلةٌ بالنهار، وإنني لأستغرب جداً جداً ممن يثقل ظهره بالدين أو بالقرض ليشتري سيارة بمبلغ باهظ ويترك السيارات الصغيرة والمتوسطة وكلها تؤدي الخدمة نفسها، ومثله من يريد بناء فيلا فخمة بدلاً من عش حلو جميل يكفي حاجة الأسرة، إنها لحكمة بالغة لمنح الهدوء والسعادة الحكمة التي تقول مدد على مستوى فراشك.

وأخطر ما في الدين أو عشق القروض أنه يعلم أبناء هذا العاشق العشق نفسه إذا كبروا، بدلاً من اتجاه أفكارهم الى أمور مهمة وطموحات في المشاريع (طبعاً من دون قروض) ومن ثم أقول لكل الأبناء ألّفوا أو أسسوا مشاريع مشتركة إنتاجية كما فعل اليابانيون العشرة الذين أسسوا شركة تويوتا بمبلغ بسيط وبجهد يهد الجبال فملأوا الآن شوارع كل الدنيا بإنتاجهم من السيارات حيث 80% ما نشاهده هو من صنع تويوتا العملاقة، وأنتم أيها المليونيرات أقيموا الشركات الزراعية والصناعية في البلدان العربية ذات الأرض الخصبة والأيدي العاملة الرخيصة بعيداً عن الوضع الاستهلاكي، فالعالم يخطو خطوات متسارعة وعملاقة، والأمة العربية نائمة وصدق المتنبي في قوله:

من يهن يسهل الهوان عليه

ما لجرح بميتٍ إيلامُ

شهر بالكامل وأنا أتابع بدقة الشباب الذين يسوقون السيارات وبالذات من هم دون الخامسة والعشرين، وصدقوني أنني ضبطت منهم 70% ممن لا يربطون حزام الأمان، وقد وجهت سؤالاً لبعضهم يقول: لماذا لا تربطون حزام الأمان؟، لكن 90% قالوا: نفعل ما تعودنا عليه.

من هذا المنطلق فإنني اقترح أن يعاقبوا إذا ضبطوا من دون حزام الأمان بأخذ الليسن لمدة شهر، ويهددون بأنهم إن ضبطوا يسوقون من دون ليسن سيسحب منهم الليسن لسنة كاملة ويسجنون، إذ من دون عقاب صارم سيبقى -لا سمح الله- رقم الخسائر فيهم مرتفعاً، فيسببون آلاماً وفواجع لأسرهم وتخسر البلاد جيلاً من شبابها الصاعد، أما تغريمهم 500 درهم أو أكثر فهذه لن توجد فيهم الوعي والحس الكامل لأهمية ربط حزام الأمان، وهكذا تصعد العقوبات لمن هم دون ال 20 أو لمن هم مراهقون، وهم في ال 40 وال 45. كلامي هذا صادر عن حب صادق وشفقة بهم وبأهليهم، وكلنا يعرف فورة وسرحان وموبايل الشباب الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وإن لم تصدقوني تابعوا الصحف في أخبار الحوادث وعناوينها من مثل: حادث أليم، صدام عنيف، تدهور مميت، دهس، عدة وفيات نتيجة السرعة الزائدة.

السيارة صنعت لقضاء الحاجات لا للتسكع والمعاكسات، وأتمنى أن يُعطى هذا الأمر الأهمية التي يستحقها.

عبدالرحيم محمد

فنان النهضة

كان ليوناردو دافنشي مصوراً كما كان نحاتاً ومخترعاً سبق عصره بما اخترعه من أدوات الحرب والسلم على السواء وكان الى جانب ذلك موسيقياً قام بوضع أول كتاب عن التشريح، كما أنه كان كيميائياً وعالماً وعندما حمل أبوه رسومه وهو صبي صغير الى صديقه الفنان فيروشيو ليطلعه على موهبة ابنه أدرك الأستاذ من فوره عبقرية الصغير، وطلب الى أبيه أن يتتلمذ ابنه على يديه.

ومن أعجب ما يروى عن هذا التلميذ العبقري أن أستاذه في زحمة عمله طلب منه أن يساعده على رسم ملاك في إحدى اللوحات، ولما أنجز ليوناردو الرسم طغت روعته على أشخاص اللوحة ورأى استاذه ذلك فتولاه الذهول لتفوق تلميذه عليه، فترك فرشاته وهجر التصوير واشتغل بالنحت بقية حياته.

ومن أعمال ليوناردو التي بلغت حد الإعجاز لوحته الكبرى -العشاء الأخير- وقد جلس وسط المائدة السيد المسيح وعن يمينه وشماله حواريوه الذين يشاركون بحركات وإشارات هي الإبداع نفسه وما ارتسم على محياهم من تعبيرات عميقة متنوعة.

ومن لوحاته الشهيرة أيضاً لوحة الموناليزا أو الجيوكندة فقد رسمها الفنان تحت أنغام الموسيقا وانعكست هذه الأنغام الرائعة كما أراد الفنان على صاحبة اللوحة، فأكسبتها تلك الابتسامة الغامضة العميقة التي شبهوها بابتسامة أبوالهول.

تقول بعض الكتب والدراسات إنه أول من وضع أفكاراً ورسوماً للطائرة المروحية الهيليكوبتر وأيضاً المدرعة والكثير الكثير من المخترعات الأخرى، وكان مسؤولاً عن شق الكثير من الترع والطرق.. رسماً وتنفيذاً، ومن المواقف التي حدثت قريباً من عدة سنوات أن لوحته الشهيرة الموناليزا تعرضت للسرقة مرتين، وفي المرة الثانية عندما استعادوها بعد السرقة، تم الكشف عليها للتأكد من أنها اللوحة الأصلية وليست لوحة مزيفة، واكتشفوا شيئاً غريباً جداً، وضع العلماء في حيرة من أمرهم، كما وضع المحللون تحليلات مطولة واستنتاجات كثيرة، وهذا الاكتشاف كان عبارة عن صورة ليوناردو نفسه موضوعة بإتقان خلف لوحة الموناليزا.

سهير عبدالله محمد - العين

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"