عادي

«شيفرون» تعيد شراء 75 مليار دولار من أسهمها.. الأعلى في تاريخها

10:52 صباحا
قراءة دقيقتين
(بلومبيرغ)
تخطط شركة «شيفرون» الأمريكية Chevron Corp لإعادة شراء 75 مليار دولار من الأسهم وزيادة توزيعات الأرباح بعد عام من الأرباح القياسية.
وقالت الشركة في بيان، الأربعاء إن برنامج إعادة شراء الأسهم سيبدأ في الأول من أبريل وسيكون ثلاثة أضعاف حجم التفويض السابق الذي تم الكشف عنه في أوائل عام 2019. البرنامج يعادل تقريبا ربع القيمة السوقية للشركة وخمسة أضعاف المستوى الحالي لعمليات إعادة الشراء السنوية.
على الرغم من أن خطة شيفرون تتضاءل مقارنة بمبلغ 89 مليار دولار الذي خصصته شركة أبل لإعادة الشراء في العام الماضي، قال متحدث باسم البيت الأبيض: «بالنسبة لشركة ادعت منذ وقت ليس ببعيد أنها تعمل بجد لزيادة إنتاج النفط، فمن المؤكد أن توزيع 75 مليار دولار للمديرين التنفيذيين والمساهمين الأثرياء طريقة غريبة لإظهار ذلك». وتابع في بيان صدر مساء الأربعاء «نواصل دعوة شركات النفط لاستخدام أرباحها القياسية لزيادة المعروض وخفض التكاليف على الشعب الأمريكي».
كما ستدفع الشركة للمستثمرين 1.51 دولار للسهم في 10 مارس، بزيادة 6.3% عن الربع السابق.
رفعت شيفرون عمليات إعادة شراء الأسهم عدة مرات العام الماضي مع ارتفاع أسعار النفط، لكن المدير المالي بيير بريبر تعهد بالحفاظ على معدل إعادة الشراء حتى مع تراجع أسعار السلع. قال بريبر العام الماضي، مع معدلات صافي الدين حاليًا دون النطاق المستهدف للشركة، فإن شيفرون مستعدة للسماح بمستويات الاقتراض بالارتفاع لمواصلة شراء الأسهم إذا لزم الأمر.
أعلنت الشركة العام الماضي أن الإنفاق الرأسمالي لعام 2023 سيكون في نهاية نطاق التوجيه عند 17 مليار دولار. ومن المقرر أن تعلن شركة شيفرون عن نتائج الربع الرابع في 27 يناير.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58jkb9de

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"