عادي
تقدم ثلاث مراتب

جواز السفر الإماراتي الأول أوسطياً والـ 12 بين الأقوى عالمياً

17:45 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أحمد البشير

تقدم جواز السفر الإماراتي 3 مراتب، ليحتل المركز ال 12 عالمياً والأول أوسطياً، في قائمة أقوى جوازات السفر والصادرة عن مؤسسة «هنلي أند بارتنارز»، ويمكن لحاملي هذا الجواز الآن زيارة 179 وجهة من دون تأشيرة.

وعلى مدى السنوات العشر الفائتة، ارتفع تصنيف الجواز الإماراتي 44 مركزاً، من المرتبة 56، عام 2013، ويحتل الآن المرتبة 12 بجانب جواز سفر قبرص.

وتصنف الدراسة، جوازات السفر، حول العالم، وفقاً لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها، دون الحصول على تأشيرة مسبقة، وتستند على بيانات رسمية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا».

1
جواز السفر الاماراتي

وقال كريستيان كايلين، رئيس مجلس إدارة «هنلي أند بارتنارز»: «أضافت الإمارات 107 وجهات رائعة، إلى مجموع الوجهات التي يمكن لحامل جوازها السفر إليها دون تأشيرة، منذ عام 2013، ما أدى إلى قفزة هائلة بواقع 44 مركزاً في الترتيب على مدار السنوات العشر الفائتة، أي من المركز 56 إلى المركز 12».

وفي حين أن دولة الإمارات، هي الدولة الخليجية الوحيدة، التي حلت بين المراتب الخمسين الأولى على المؤشر، أصبحت وجهات الشرق الأوسط أكثر انفتاحاً على المسافرين الآخرين.

ويصنف مؤشر الانفتاح الفرعي من «هنلي» البلدان، وفقاً لعدد الجنسيات التي تسمح بالدخول إليها، دون تأشيرة مسبقة. وارتفعت درجة الانفتاح لدولة الإمارات من 58 نقطة إلى 80 نقطة، منذ عام 2018، واحتلت الإمارات المرتبة ال 55 عالمياً.

واحتلت سنغافورة المركز الأول عالمياً في تصنيف أقوى جوازات العالم، حيث يتيح لحامله دخول 192 دولة دون تأشيرة، تلتها كل من ألمانيا وإيطاليا وأسبانيا في المركز الثاني مناصفة، والنمسا وفنلندا وفرنسا واليابان ولكسمبورغ وكوريا الجنوبية والسويد في المركز الثالث مناصفة، ثم الدنمارك وأيرلندا وهولندا والمملكة المتحدة في المركز الرابع مناصفة، وبلجيكا والتشيك ومالطا ونيوزيلندا والنرويج والبرتغال وسويسرا في المركز الخامس مناصفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26ywxv8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"