عادي

دراسة طبية تبرئ آلة القهوة من نشر «البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية»

21:37 مساء
قراءة دقيقتين

برّأت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون في ألمانيا آلات صنع القهوة في المستشفيات من نشر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وذلك بعد اتهامات سابقة بإمكانية تسببها في نشر عدوى مميتة بين المرضى، وهو الأمر الذي سيدفع الأطباء والعاملين في القطاع الصحي للارتياح.

وقيّم الباحثون عدد الميكروبات في آلات القهوة المرتبطة بالرعاية الصحية، مع التركيز على مسببات الأمراض ذات الأولوية العالية وفق تصنيف منظمة الصحة العالمية، إذ تشكّل بعض البكتيريا تهديداً متزايداً، لأنها مقاومة للعديد من المضادات الحيوية، ويمكن أن تؤدي إلى عدوى مميتة في مجرى الدم أو القسطرة.

وبحسب الدراسة المنشورة في المجلة الطبية البريطانية، وكتب عنها موقع «يوريك أليرت»، فإنه في الفترة من 31 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022؛ قام الباحثون بمسح ما مجموعه 25 ماكينة صنع قهوة تشمل مجموعة من آلات الكبسولة الأوتوماتيكية بالكامل (مثل نسبريسو) وآلات الإسبريسو.

أيضاً كان 17 منها في غرف الاستراحة والمكاتب في قسم التخدير وطب العناية المركزة بمستشفى جامعي، وفي معهد علم الأحياء الدقيقة الطبية والمناعة والنظافة، وكلاهما في كولونيا - ألمانيا، وكان 8 أخرى في منازل الموظفين.

كما كانت جميع آلات صنع القهوة قيد الاستخدام لمدة عام على الأقل، ولم يتم تنظيف أي منها بشكل خاص قبل أخذ العينات. ولم يكن هناك تفشي مرض حالي في أي من المواقع وقت أخذ العينات.

وتم مسح كل ماكينة من آلات صنع القهوة في 5 مواقع محددة على الماكينة: صينية التنقيط، والمنفذ، والأزرار، ومقبض خزان المياه، والجزء الداخلي لخزان المياه.

وصُنفت الجراثيم المكتشفة إلى: جراثيم مسببة للأمراض، وجراثيم متعايشة، وهي بكتيريا تعيش على الجلد، أو في الأمعاء، ولا تشكل أي خطر على الصحة.

واكتشف الباحثون نمواً ميكروبياً في كل ماكينة صنع قهوة، وكانت آلات المستشفيات مستعمرة بشكل كبير بنحو 3 أضعاف (360 سلالة معزولة من 72 مسحة إيجابية) مقارنة بالآلات المنزلية (135 سلالة معزولة من 34 مسحة إيجابية).

ولكن كانت معظم الأنواع المكتشفة عبارة عن بكتيريا متعايشة، وتم تحديد عدد قليل فقط من مسببات الأمراض ذات الصلة طبياً، ولم يتم تحديد أي مسببات مقاومة للمضادات الحيوية.

وكانت المكورات العنقودية الذهبية هي النوع الوحيد الذي يحتمل أن يكون مسبباً للمرض -من عينة المسحة الإيجابية- الذي تم جمعه: مرة على أزرار ماكينة صنع القهوة المنزلية ومرة داخل خزان المياه في المستشفى، ما يشير إلى أن أيدي المستخدمين تلمس حتى أجزاء غير محتملة من الآلات.

وفي النهاية كتب الباحثون: «مما يبعث على ارتياحنا الكبير، على الرغم من احتمالية أن تكون مصدراً في تفشي المرض في المستشفيات، فإن فرض حظر عام على آلات صنع القهوة لا يبدو ضرورياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mrx23exs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"