عادي

علاء عريقات: مليون عميل جديد لدى بنك أبوظبي التجاري منذ 2019

13:20 مساء
قراءة 3 دقائق
علاء عريقات: مليون عميل جديد لدى بنك أبوظبي التجاري منذ 2019
علاء عريقات: مليون عميل جديد لدى بنك أبوظبي التجاري منذ 2019
أبوظبي: «الخليج»
كشف علاء عريقات، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري، أن أكثر من مليون عميل جديد انضموا إلى البنك، عبر تطبيق فتح الحسابات الجديدة منذ إطلاقه في العام 2019.
وقال عريقات، عقب اجتماع الجمعية العمومية، الخميس: «تمضي المجموعة بخطى ثابتة في تنفيذ استراتيجيتها الخمسية مع تحقيق نمو قوي في الأرباح، وإحراز تقدّم ملحوظ على مختلف الأصعدة بشكل متسارع. فعلى مدار السنوات الثلاثة الماضية، حقق البنك ارتفاعاً في صافي الأرباح بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 25%، كما حقق صافي أرباح بمبلغ 8.206 مليار درهم عن العام 2023، فيما ارتفع العائد على متوسط حقوق المساهمين ليصل إلى 15.1%، مقارنة مع 11.4% في العام 2021. ويأتي ذلك مقروناً بمستويات عالية من الكفاءة في إدارة التكاليف، إذ تحسّنت نسبة التكلفة إلى الدخل بمقدار 240 نقطة أساس، على مدار فترة السنوات الثلاث».
وأضاف: «حقق البنك نمواً سريعاً في الميزانية العمومية، مع ارتفاع صافي القروض والسلفيات بنسبة 24%، لتتجاوز حاجز 300 مليار درهم، وارتفاع حجم الودائع بنسبة 37% منذ عام 2021. كما تحسنت جودة الأصول لتصل نسبة القروض المتعثرة إلى 3.73%، مقارنة مع 5.41% في نهاية العام 2021».
وبيّن عريقات: «خلال العام 2023، حققت مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد ومجموعة الخدمات المصرفية والاستثمارية للشركات نمواً ملحوظاً، كما شهدت منصاتنا الرقمية أداءً متميزاً، أسهم بدور فعال في توسيع قاعدة العملاء وسجّلت البطاقات المصرفية أفضل مستويات أداء لها على الإطلاق حيث تصدّر البنك قائمة البنوك المُصدرة للبطاقات، خلال الربع الرابع من العام لتصل حصته في السوق المحلي إلى 21%. كما نجح البنك في استقطاب ما يقارب 220,000 من عملاء بطاقات الائتمان، محققاً زيادةً بنسبة 82%، مقارنة مع العام 2022، وجاء ذلك مدفوعاً بعمليات فتح الحساب، عبر المنصة الرقمية والشراكات الجديدة، التي حظيت بإقبال واسع لدى العملاء، بما في ذلك تعاوننا مع شركة طلبات».
وأوضح أنه: «انضم أكثر من مليون عميل جديد إلى البنك، عبر تطبيقنا الخاص بفتح الحسابات الجديدة منذ إطلاقه في العام 2019. ويُعد تطبيقنا المصرفي أحد أعلى التطبيقات تصنيفاً في دولة الإمارات على متجري جوجل وآبل، ما أسهم في نمو إجمالي عدد المعاملات المصرفية، التي أجراها العملاء على مدار السنوات الثلاث الماضية بأكثر من الضعف، حيث تم إنجاز 97% من المعاملات بصورة ذاتية، من قبل العملاء خلال العام 2023. كما يسهم الابتكار في تعزيز نهجنا للحوكمة، بما في ذلك اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي».
وتماشياً مع مساعي دولة الإمارات العربية المتحدة للتحوّل إلى اقتصاد شامل خالٍ من الانبعاثات الكربونية، يحرص بنك أبوظبي التجاري على دعم مسيرة تحوّل عملائه بما ينسجم مع الركائز الأساسية لاستراتيجيته المناخية. وقد اضطلع البنك بدور ريادي بارز على مستوى المنطقة في مجال العمل المناخي.
وعلى صعيد التوطين، سنواصل تكريس جهودنا للمساهمة في دعم برامج التوطين، حيث انضم إلى صفوف البنك خلال العام 2023 أكثر من 300 مواطن ومواطنة، ليصل إجمالي عدد الموظفين المواطنين إلى أكثر من 2,000 موظف، أي ما يعادل 40% من قاعدة موظفي المجموعة في دولة الإمارات، وهوما يُشكل أحد أعلى معدلات التوطين في القطاع المصرفي في الدولة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/359stvmp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"