عادي
القاهرة تتابع التحقيقات عن كثب.. وشيخ الأزهر يدين الحادث الإجرامي

مقتل ثلاثة قساوسة مصريين بجنوب إفريقيا.. وتوقيف مشتبه فيه

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
مقتل ثلاثة من الرهبان المصريين في جنوب إفريقيا

قالت وزارة الخارجية المصرية، أمس الأربعاء، إنها تتابع حادث مقتل 3 رهبان مصريين طعناً داخل دير تابع للكنيسة القبطية في جنوب إفريقيا، فيما أعلنت شرطة جنوب إفريقيا عن توقيف رجل يبلغ من العمر 35 عاماً أمس غداة الحادثة.

وأضافت الوزارة، في بيان أمس، أنها تتابع والسفارة المصرية في العاصمة الجنوب إفريقية بريتوريا، بصورة حثيثة، التحقيقات الخاصة بحادث مقتل ثلاثة من الرهبان المصريين داخل دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف التابع للكنيسة الأرثوذكسية القبطية بجنوب إفريقيا، والكائن شمال شرق العاصمة بريتوريا. ووفق البيان، «قام السفير أحمد الفاضلي سفير مصر في بريتوريا وأعضاء السفارة بالانتقال بصورة فورية إلى موقع الحادث، بعد التواصل المباشر مع قيادات قطاع المباحث والأدلة الجنائية بوزارة الشرطة الجنوب إفريقية، والتي بدأت على الفور التحقيق في الحادث».

ولفت البيان إلى «حرص السفير المصري على التواصل مع شعب الكنيسة بمقر الدير، لتقديم واجب العزاء وتأكيد متابعة السفارة الحثيثة لمجريات التحقيق، بهدف الكشف عن ملابسات الحادث وهوية الجناة ومحاسبتهم».

من جانبها، أعلنت شرطة جنوب إفريقيا توقيف رجل يبلغ من العمر 35 عاماً، أمس، غداة الحادثة. وذكرت أن الرهبان الملحقين بكنيسة في كولينان، وهي بلدة تعدين صغيرة تقع على بعد 50 كيلومتراً شمال شرق بريتوريا، قتلوا،  الثلاثاء.

وأوضحت «تم العثور على ثلاثة قتلى مصابين بطعنات. وأكد شخص رابع نجا أنه تعرض للضرب بقضيب حديدي قبل أن يتمكن من الفرار والاختباء».

وقالت الشرطة إن «مشتبهاً فيه قد أوقف وهو على ارتباط بجريمة القتل الثلاثية»، موضحة أن الموقوف سيمثل أمام قاضٍ اليوم الخميس.

وأعربت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في جنوب إفريقيا عن «حزنها البالغ إزاء الحادث المأساوي»، ووصفت الهجوم بأنه «إجرامي».

وأشارت إلى أن القتلى الثلاثة هم القمص تقلا الصموئيلي ويوستوس أفا مرقس، ومينا أفا مرقس.

من جهته، دان شيخ الأزهر د.أحمد الطيب، بأشد العبارات الحادث الإجرامي.

وأكد الطيب في بيان، أن «الاعتداء على النفس الآمنة في دُور العبادة هو عمل إرهابي بغيض، وأن الشرائع بقيمها الداعية للسلام والمحبة لا يمكن أن تكون أبداً مبرراً للقتل والإرهاب».

وتقدم «بخالص العزاء وصادق المواساة، لبابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3w5bm534

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"