عادي

الكرملين: مساعدات أمريكا «ستقتل مزيداً من الأوكرانيين».. وزيلينسكي:«ستنقذ آلاف الأرواح»

23:00 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

ندّد الكرملين السبت بتصويت في مجلس النواب الأمريكي لصالح حزمة مساعدات لأوكرانيا ب61 مليار دولار، واعتبر أن هذا الدعم «سيقتل مزيداً من الأوكرانيين بسبب نظام كييف».

ونقلت وكالة الأنباء الروسية «تاس» عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله إن «قرار توفير مساعدة لأوكرانيا كان منتظراً ومتوقّعاً، وسيزيد الولايات المتحدة ثراء وأوكرانيا دماراً بقتل مزيد من الأوكرانيين بسبب نظام كييف».

فيما رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بنتيجة تصويت مجلس النواب الأمريكي لصالح حزمة مساعدات لأوكرانيا بنحو 61 مليار دولار، مؤكداً أنها «ستنقذ آلاف الأرواح».

وكتب زيلينسكي على منصة «إكس»: إن «قانون المساعدة الحيوية الذي أقره مجلس النواب اليوم سيمنع توسّع الحرب، وينقذ آلافًا وآلافًا من الأرواح، ويساعد دولتينا في أن تُصبحا أقوى»، معرباً عن «امتنانه» للنواب الأمريكيين.

ومن جانبه رحّب الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت بتصويت مجلس النواب على «مساعدة حيوية» لأوكرانيا وإسرائيل.

وقال بايدن إن حزمة المساعدات البالغة قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار توجّه «رسالة واضحة بشأن قوة القيادة الأمريكية حول العالم»، وحضّ مجلس الشيوخ على المصادقة عليها في أسرع وقت.

كما رحب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال السبت بموافقة مجلس النواب الأمريكي على برنامج مساعدة جديد لأوكرانيا دعما لجهدها الحربي في مواجهة روسيا.

وكتب ميشال على منصة «إكس»: «أرحب بتصويت مجلس النواب الأمريكي وموافقته على مساعدة حيوية منتظرة منذ وقت طويل بقيمة ستين مليار دولار لأوكرانيا. هذا يوجه إشارة واضحة إلى الكرملين: من يؤمنون بالحرية وبميثاق الأمم المتحدة سيواصلون دعم أوكرانيا وسكانها».

ومن جهته رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس سولتنبرغ السبت بموافقة مجلس النواب الأمريكي على مساعدة مرتقبة لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار.

وكتب ستولتنبرغ على منصة «إكس»: «أرحب بموافقة مجلس النواب الأمريكي على برنامج مساعدة جديد مهم لأوكرانيا، إن أوكرانيا تستخدم الأسلحة التي يقدمها الحلفاء في حلف الأطلسي لتدمير القدرات القتالية الروسية. هذا الأمر يعزز أمننا جميعاً في أوروبا وأمريكا الشمالية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycy9hcfb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"