عادي

«الاحتكار اليابانية»: يتعين على «جوجل» إصلاح قيود البحث

18:02 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: مصطفى الزعبي

أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار اليابانية أنه يتعين على شركة البحث الأمريكية العملاقة «جوجل» إصلاح قيود البحث الإعلانية التي تؤثر في شركة ياهو في اليابان.

وقالت لجنة التجارة العادلة اليابانية في بيان: «إن دراستها الأخيرة لممارسات «جوجل» أظهرت أنها تقوض المنافسة العادلة في سوق الإعلانات».

وبدأت شركة «Yahoo Japan Corp»، التي اندمجت مع منصة التواصل الاجتماعي اليابانية «Line»، خدمات إعلانات البحث التي تستهدف الكلمات الرئيسية باستخدام تقنية «جوجل» بعد أن شكلت الشركتان شراكة في عام 2010.

وتزعم لجنة التجارة الفيدرالية أن الشركة التكنولوجيا فرضت قيوداً في اتفاقية إعلانات البحث الخاصة بها مع شركة «Yahoo Japan» والتي أعاقت قدرتها على المنافسة في إعلانات البحث المستهدفة لأكثر من سبع سنوات.

وأدى التحقيق الذي أجرته لجنة التجارة الفيدرالية حول ما إذا كان ذلك ينتهك قانون مكافحة الاحتكار إلى قيام «جوجل» بإسقاط القيود.

وقالت شركة التكنولوجيا في بيان عبر البريد الإلكتروني إنها تعاونت بشكل كامل مع تحقيق اللجنة، وشددت على أن اللجنة لم تجد أنها انتهكت بشكل صريح قوانين مكافحة الاحتكار، ووعدت بتنفيذ توجيهات اللجنة بتقديم وظائف بحث قيمة للمستخدمين والمعلنين اليابانيين».

وقالت اللجنة إن جوجل ستخضع للمراجعة على مدى السنوات الثلاث المقبلة للتأكد من أنها تنفذ التغييرات المطلوبة. ولم تفرض أي غرامات أو عقوبات أخرى على شركة جوجل التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين اليابانيين.

وتأتي خطوة اللجنة في أعقاب انتكاسة أخرى لشركة جوجل في اليابان، حيث الأسبوع الماضي، رفع الأطباء اليابانيون دعوى مدنية ضد الشركة، مطالبين بتعويضات عما يزعمون أنها تعليقات مهينة لا أساس لها وغالباً ما تكون كاذبة.

وتطالب الدعوى المرفوعة أمام محكمة مقاطعة طوكيو بتعويض قدره 1.4 مليون ين (9400 دولار) ل 63 متخصصاً في المجال الطبي، مقابل المراجعات المنشورة على خرائط «جوجل».

وقالت شركة الخرائط رداً على ذلك إنها تعمل 24 ساعة يومياً لتقليل المعلومات المضللة أو الكاذبة على نظامها الأساسي، وتجمع بين الموارد البشرية والتكنولوجية لحذف المراجعات الاحتيالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bj453rb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"