عادي

ارتباط بين «الإكزيما» وحدَّة «الزهايمر»

19:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

كشفت دراسة حديثة أجرتها جمعية الإكزيما الوطنية في كاليفورنيا الأمريكية أن التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) يؤثر سلباً في الصحة العقلية، وارتباطها بحدة مرض الزهايمر، وشمل التحليل نتائج من 954 مشاركاً في التجارب.

التهاب الجلد التأتبي هو مرض يجعل الجلد جافاً ومثيراً للحكة وملتهباً، وهو أكثر شيوعاً لدى الأطفال الصغار، ولكن يمكن أن يحدث في أي مرحلة عمرية، ويستمر لفترة طويلة.

ووجد الباحثون أن 26% من المشاركين أبلغوا عن أعراض بالصحة العقلية، منها الابتعاد عن الأصدقاء والعائلة، وتجنب ممارسة الأنشطة التي كان يمارسها الشخص في السابق، زيادة أو قلة النوم، الأكل بشكل كبير أو قليل، الشعور باليأس، انخفاض الطاقة بصورة مستمرة»، لمدة 10 أيام شهرياً، وسجل معظم البالغين 65.5% علامات في النطاق الحدودي/غير الطبيعي على مقياس القلق والاكتئاب بالمستشفى، وشعر سبعة من كل 10 مشاركين أن صحتهم العقلية تأثرت سلباً بأعراض مرض الزهايمر خلال ال 12 شهراً الماضية، لقد تأثر تصور هذا الارتباط بخطورة مرض الزهايمر.

وكتب المؤلفون: «كان المرضى على دراية بالعلاقة بين أعراض مرض الزهايمر لديهم/ لدى طفلهم بالمرض وله علاقة بنقص المناعة البشرية، ما يشير إلى الحاجة إلى إعادة التقييم الروتيني للمرض».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6ty8key

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"