عادي

خطة لتقييم مادتي «الاجتماعيات» و«الوطنية» لطلبة 1-12 الفصل الثالث

00:43 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة «الإمارات للتعليم المدرسي»، خطة، لتقييم مادتي الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، لطلبة الصفوف من الأول حتى الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة، التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، للفصل الدراسي الثالث من العام الأكاديمي الجاري (2023 2024).

وحددت المؤسسة للاختبار القصير 40%، و20% للأنشطة التعليمية الشفهية، و20% للكتابية الصفية واللا صفية، مقابل 20% لمهمات الأداء، وحددت 100% للتقويم الختامي «الامتحان المركزي» للصفوف من الثالث إلى الثاني عشر.

موجهات عامة

وقالت في موجهاتها العامة إن «التكويني» تقويم من أجل التعلم، ويضم «اختبارات قصيرة، وأنشطة التعليمية شفهية وكتابية، ومهمات الأداء» فيما يعرف الاختبار المركزي بتقويم التعلم. موضحة ضمن موجهاتها العامة لتطبيق أدوات التقويم التكويني، أن الاختبار القصير يطبق مرتين حداً أدنى في كل فصل إلكترونياً، بتطبيقات التعلم الذكي أو نظام «سويفت أسيس».

5 مفردات اختيارية

ويضم امتحان كل مادة 5 مفردات اختيارية «أسئلة» حداً أدنى، مرتبطة بنص واحد مقروء أو معلوماتي، ويحدد المعلم النواتج التعليمية المطلوب قياسها التي سبق أن تعلمها الطالب وفق الخطة الزمنية المقررة لكل صف، على أن يعد المعلم عدة نماذج متكافئة في حال وجود أكثر من شعبة بالمدرسة، ويطبق الاختبار أثناء عملية التعلم لمدة 15 دقيقة ولا تخصص له حصة منفردة. وأفادت بأن الاختبار القصير يطبق مرتين في كل فصل دراسي، بواقع 40 درجة في كل مرة، ويخبر به الطالب، على أن يوفر المعلم لاحقاً مدة بديلة للطلبة أصحاب الأعذار المقبولة أو من واجههم خلل تقني.

تكليفات وواجبات

وأكدت المؤسسة أن الأنشطة الكتابية تعد تكليفات وواجبات منزلية ومهاماً للتعلم الذاتي، يحدد بها المعلم النواتج التعليمية المطلوب قياسها التي سبق أن تعلمها مع مراعاة الطلاب أصحاب الهمم، وتنفذ صفياً بالموقف التعليمي بشكل متزامن (15دقيقة)، أو لا صفي بالمنصات التعليمية، وتكون فردية أو جماعية، ويُقيم المعلم كل طالب في المجموعة وفق الدور المنوط به، تقيم مرتين حداً أدنى في كل فصل دراسي بواقع 20 درجة، ويمكن إعادة التقييم بهدف رصد الدرجة الأفضل، على أن تتنوع الأنشطة الكتابية التي يكلف بها الطالب، خلال الفصل الدراسي الواحد، بين صفية ولاصفية.

الأنشطة الشفهية

وأوضحت أن الأنشطة التعليمية الشفهية تطبق مرتين حداً أدنى في كل فصل دراسي بواقع 20 درجة، ويقيم المعلم إجابات الطالب بالمناقشة والحوار، واستعراض الطلاب لأعمالهم ومهمات الأداء المنفذة، بحيث يقيس المعلم نواتج التعلم المستهدفة لقياس مهارات التعبير الشفهي، ويطبق في أثناء عملية التعلم ولا تخصص له حصة منفردة.

واشتملت معايير تقويم أداة «الشفهي» الترابط الفكري، فهم ناتج التعلم المستهدف، التواصل، ويمكن أن يوظف المعلم أنشطة عرض التقارير والعروض التقديمية المنفذة من قبل الطلبة لرصد الدرجة.

مهام الأداء

وشددت على أهمية تنفيذ مهام الأداء بشكل متزامن خلال الموقف التعليمي، ومنصة التعلم الذكي LMS أو المنصات التعليمية الأخرى، وتنفذ فردية أو جماعية.

اختيار المهمات

تُقيم مهام الأداء مرة واحدة بثلاث مراحل في الفصل الدراسي الواحد بواقع (20) درجة، ويراعي المعلم عند اختيار المهمات، توفر أدواتها وأجهزتها، وإمكانية تنفيذها من الطالب ووفق قدراته.

وأكدت ضرورة أن يوضح المعلم للطالب معايير تقييم النشاط والوزن النسبي له والبعد الزمني للتنفيذ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwwr2y67

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"