عادي
استضافته «العالمية للألمنيوم»

لأول مرة خارج أستراليا.. منتدى «الألومينا» العالمي في دبي

18:18 مساء
قراءة دقيقتين
منتدى «الألومينا» العالمي في دبي
منتدى «الألومينا» العالمي في دبي
دبي: «الخليج»
استضافت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، في دبي، المنتدى التقني العالمي في صناعة الألومينا بحضور مجموعة من أبرز الخبراء العالميين المتخصصين في القطاع للمرة الأولى خارج أستراليا، بصفتها أكبر دولة منتجة للألومينا.
ويقام مؤتمر ومعرض ورشة منتدى جودة الألومينا كل 3 سنوات منذ العام 1988، ويستقطب مئات المهندسين والتقنيين والأكاديميين الروّاد في العالم، بهدف تعزيز تطوير لصناعة الألومينا. وركز الحدث في دبي بشكل خاص على سبل الحد من الانبعاثات الكربونية وممارسات الاستدامة في القطاع بمشاركة عالمية من مختلف الدول بما في ذلك أستراليا وفيتنام والولايات المتحدة.
أطلقت شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» عمليات الإنتاج في مصفاة الطويلة للألومينا في عام 2019 كنشاط صناعي جديد في الإمارات، وقامت بضخ استثمارات بلغ حجمها 3.3 مليار دولار في تطويرها.
وتقوم المصفاة بتحويل خام البوكسيت إلى الألومينا، المادة الخام التي تعتمد عليها مصاهر الألمنيوم. وبلغت زيادة الإنتاج لتصل إلى 2.48 مليون طن من الألومينا في العام 2023 بفضل التحسين المستمر في عمليات لتتجاوز الطاقة الإنتاجية المقررة للمصفاة.
وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: «تعتمد الإمارات العالمية للألمنيوم على الابتكار والتحسين المستمر لضمان نجاحها ومكانتها التنافسية عالمياً، بما في ذلك عمليات تكرير الألومينا. ويعتبر التعاون في القطاع الصناعي من الوسائل الأساسية لتحقيق التقدم في المجالات التقنية. تسهم استضافة الرواد والخبراء التقنيين من تعزيز الخبرات الكوادر الوطنية الإماراتية التي طورتها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم من أجل قيادة صناعة تكرير الألومينا في دولة الإمارات».
وقال الدكتور ستيفن روزنبرغ، مدير أبحاث بقايا البوكسيت في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ورئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى التقني للألومينا: «لقد قدّمت ورقة فنية خلال مشاركتي في النسخة الأولى من المنتدى التقني للألومينا عندما كنت عالماً شاباً في العام 1988. وأفتخر باستضافتنا هذه للمنتدى بدولة الإمارات لأول مؤتمر خارج أستراليا، لنشارك خبرتنا الفنية من إحدى أحدث مصافي الألومينا في العالم».
بدأت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في تطوير وتأهيل مواطني الإمارات لتولي أدوار قيادية في مصفاة الطويلة للألومينا منذ مرحلة التخطيط للمشروع. ويضم فريق العمل بالمصفاة نحو 100 مواطن ومواطنة على جميع المستويات التنفيذية والإشرافية والخطوط الأمامية.
وحصل فريق عمل مصفاة الطويلة للألومينا بقيادة سامي البستكي، مدير أول هندسة العمليات على جائزة أفضل ورقة فنية في منتدى جودة للألومينا 2024.
وتم تقديم أكثر من 60 ورقة بحثية خلال المؤتمر. وحصلت جامعة زيجيد الهنغارية على جائزة أفضل بحث أكاديمي، وتتعاون الجامعة مع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في أبحاث تهدف للتوصّل إلى استخدامات إنتاجية لبقايا البوكسيت، وهي المخلفات الناتجة عن تكرير الألومينا.
وشهد المؤتمر تنظيم ورشة عمل بعنوان الحياد الكربوني في صناعة الألومينا، شارك بها فريق مكون من 55 خبيراً من رواد القطاع حول العالم لاستعراض التحديات ومناقشة الحلول.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56zpjefx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"