عادي

إشارات «الفيدرالي» تنعش وول ستريت

18:42 مساء
قراءة 3 دقائق

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الخميس، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على الفائدة دون تغيير ويتطلع المستثمرون إلى المزيد من أرباح الشركات وتقرير العمل الرئيسي المقرر صدوره الجمعة.

وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي0.15%. وكسب مؤشر «ستاندرد آند بورز» 0.06%، في حين ارتفع مؤشر «ناسداك» المركب بنسبة 0.27%.

وارتفع سهم صانع الرقائق «كوالكوم» بأكثر من 5% بفضل الأرباح المعدلة الأفضل من المتوقع وتوجيهات الإيرادات القوية. وانخفض سهم خدمة توصيل المطاعم DoorDash بنسبة 11% بعد الإعلان عن خسارة للسهم أكبر من توقعات وول ستريت. وارتفعت أسهم شركة «كرفانا» لبيع السيارات المستعملة بالتجزئة بنسبة 38% بعد أن أعلنت عن أفضل أرباح على الإطلاق، الأربعاء.

وجاءت هذه التحركات في أعقاب يوم متقلب في وول ستريت حيث كان رد فعل المستثمرين على قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير. وفي المؤتمر الصحفي الذي تمت مراقبته عن كثب، استبعد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشكل أساسي رفع أسعار الفائدة باعتباره الخطوة التالية للبنك المركزي، على الرغم من الإشارات القليلة الأخيرة على تخفيف التضخم. وقفزت مؤشرات الأسهم الثلاثة الرئيسية بأكثر من 1% عند أعلى مستوياتها خلال اليوم، لكنها هدأت بشكل كبير مع إغلاق جلسة الأربعاء المليئة بالمطبات. وارتفع كل من مؤشرا داو جونز و«ستاندرد آند بورز 500» بنحو 0.2%، بينما تراجع ناسداك 0.3%.

ولا يزال المتداولون يتوقعون عدم خفض أسعار الفائدة حتى سبتمبر على الأقل، وفقًا لأحدث أسعار سوق العقود الآجلة وفقًا لقياسات مجموعة «سي أم إي».

الأسهم الأوروبية

وتراجعت الأسهم الأوروبية، مع عودة المستثمرين من عطلة عيد العمال لتحليل أثر سلسلة من نتائج أعمال شركات كبرى وإشارة مجلس الاحتياطي إلى تأجيل خفض أسعار الفائدة.

وانخفض المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.2%، بعد أن سجل أول تراجع شهري هذا العام في إبريل/ نيسان.

وعاد المستثمرون بعد عطلة عيد العمال أمس الأربعاء، وهو يوم شهد إشارة المركزي الأمريكي إلى أن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لوقت أطول بسبب قراءات تضخم جاءت مخيبة للآمال في الآونة الأخيرة.

وانخفضت أسهم الطاقة 1.7%، مع هبوط سهم فيستاس، وهي أكبر شركة لتصنيع توربينات الرياح في العالم، 4.2% بعد أن أعلنت عن تسجيل خسارة مفاجئة في الربع الأول.

ونزل سهم نوفو نورديسك 2.4 %، متخلياً عن مكاسب مبكرة. وجاء تراجع السهم بالرغم من رفع الشركة توقعاتها لعام 2024 وتحقيقها أرباحاً أفضل من المتوقع في الربع الأول من العام. أما سهم مجموعة آي.إن.جي الهولندية فقد قفز 5.4%، بعد إعادة شراء أسهم بقيمة 2.5 مليار يورو (2.68 مليار دولار) وأداء قوي في الربع الأول.

وارتفع سهم بنك ستاندرد تشارترد البريطاني 5%، بعد زيادة فاقت التوقعات في أرباح الربع الأول، مما عزز مؤشر البنوك ليتصدر قائمة القطاعات الرابحة. وقفز سهم تيلي بيرفورمانس الفرنسية لخدمات المكاتب ومراكز الاتصال 15.4%، بعد زيادة مبيعات الربع الأول.

الأسهم اليابانية

وتراجع المؤشر «نيكاي» الياباني لليوم الثاني على التوالي الخميس، إثر صعود مفاجئ للين وأداء متباين في وول ستريت مما أثر في المعنويات.

وتأرجح المؤشر بين الصعود والهبوط خلال الجلسة لكنه أغلق في النهاية على تراجع 0.1% مسجلاً 38236.07 نقطة. لكن الخسائر جاءت محدودة مع تجنب المستثمرين اتخاذ أي تحركات كبرى قبل دخول السوق في عطلة نهاية أسبوع أطول من المعتاد.وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.03% إلى 2728.53 نقطة.

وضغط صعود مفاجئ وقوي للين على أسهم الشركات المرتبطة بالتصدير مثل تويوتا موتور التي تراجع سهمها 0.7%، كما هبط سهم هوندا موتور 0.3%. وعادة تستفيد تلك الشركات من تراجع الين.

وحدَ تعثر صعود أسهم شركات التكنولوجيا في الخارج من مكاسب الأسهم اليابانية في القطاع ذاته. وزاد سهم طوكيو إلكترون المرتبطة بالرقائق 0.2 %، بينما تراجع سهم أدفانتست 0.7%. وارتفع سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة 0.05% فقط.

النفط

ارتفعت أسعار النفط، الخميس، من أدنى مستوى في 7 أسابيع، بفعل زيادة في مخزونات النفط الأمريكية. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو 0.33% إلى 78.74 دولار للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لبرنت تسليم يوليو 0.13% إلى 83.35 دولار للبرميل.

الذهب

وانخفضت أسعار الذهب، الخميس، مع قيام المستثمرين بتقييم احتمالات تخفيف السياسة النقدية في الولايات المتحدة هذا العام، حيث أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن التقدم في التضخم قد توقف وأن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 1.13% إلى 2291.67 دولار للأوقية. وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.66% إلى 2295.80 دولار.

وارتفعت عملة البيتكوين 2.38% إلى 58604.73 دولار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5329v9uv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"