عادي

أطفال يعزفون على طبل الجيمبي بايقاعات إفريقية

19:16 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الورشة
الديجي الكندي إدوارد
جانب من الورشة
جانب من الورشة

ضمن فعاليات الدورة ال 15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي انطلق تحت شعار «كن بطل قصتك» أقيمت ورشة عمل بعنوان «الإيقاعات الإفريقية» في ركن «مدرسة المواهب» خُصصت لتعليم الأطفال واليافعين العديد من المهارات والدروس عبر مجموعة متنوعة من الورش المفيدة والممتعة.

تضمنت الورشة التي قدمها وأشرف عليها الديجي الكندي إدوارد عدة محاور مهمة، المحور الأول تضمن تعريف الأطفال بجماليات وتنوع الموسيقى الإفريقية، والآلات التي تتميز بها هذه الموسيقى عن غيرها، وأثرها الذي طال معظم الأنماط الموسيقية حول العالم.

أما المحور الثاني فقد قدم فيه إدوارد دروساً بشكل سهل وسلسٍ للمنتسبين للورشة، حول آلة الإيقاع الإفريقية الشهيرة الجيمبي، ذات البوصات ال 8، وشرح لهم مم تتكون هذه الطبلة الإفريقية، التي تصنع غالباً من خشب الماهوجني المجوف بالكامل، والذي يكسبها متانة فائقة، ويصنع سطحها من جلد الماعز، وأوضح لهم أن الجيمبي دائماً ما يكون تصميمها بسيطاً وكلاسيكياً، يجمع بين الأصالة والجمال، وتعتبر في معظم الأحيان من آلات البيز، أي الآلات التي تصدر أصواتاً منخفضة وعالية، ويقابلها طبل الدربوكة الذي يصدر نغمات عالية الأوكتافات.

وفي ال 15 دقيقة الأخيرة من الورشة وزّع إدوارد الطبول الثمانية على الأطفال المشاركين، وعلمهم الأساسيات والتقنيات اللازمة للعزف على هذه الآلة، ومن خلال العديد من التوجيهات ومساعدته للأطفال، تعلم الأطفال كيفية الضرب على آلة الجيمبي، لصنع إيقاعات إفريقية جميلة.

وتأتي هذه الورشة ضمن جهود المهرجان الذي يحفل ب 1500 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية لتثقيف الزوار، أطفالاً ويافعين، من خلال تسليط الضوء على الثقافات المتنوعة، وتعزيز حب الأطفال للفنون الإبداعية ومختلف المساقات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/amr3uryf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"