عادي
العمال يواصلون السيطرة..

صادق خان يحكم لندن لولاية ثالثة.. وبورنهام رئيساً لبلدية مانشستر الكبرى

19:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صادق خان يحكم لندن لولاية ثالثة.. وبورنهام رئيساً لبلدية مانشستر الكبرى
صادق خان يحكم لندن لولاية ثالثة.. وبورنهام رئيساً لبلدية مانشستر الكبرى

متابعات - الخليج

فاز رئيس بلدية لندن العمّالي صادق خان، السبت بولاية ثالثة، متفوّقاً بفارق كبير على منافسته المحافظة سوزان هول، بعد إعلان كل مناطق العاصمة نتائجها في الانتخابات المحلية،  فيما أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فوز آندي بورنهام، من حزب العمال برئاسة بلدية مانشستر الكبرى.
وأصبح خان (53 عاماً)، وهو ابن مهاجرَين باكستانيَين وأول رئيس بلدية مسلم لعاصمة غربية، أول زعيم للندن يحصل على ثلاث ولايات منذ إنشاء هذا المنصب في العام 2000.
وتعرّض المحافظون الذين يتولون السلطة منذ 14 عاماً في المملكة المتحدة، لأسوأ انتكاسة لهم منذ 40 عاماً في الانتخابات التي دُعي فيها الناخبون للتصويت في انتخابات تشريعية فرعية فاز بها حزب العمال وتزامنت مع اقتراع لتجديد بعض المسؤولين المحليين في إنجلترا وويلز وفي 11 بلدية.
وأظهرت النتائج المعلنة حتى الآن، فوز حزب العمال بأكثر من 170 مقعداً ورئاسة 8 مجالس محلية إضافية، فيما خسر المحافظون نحو 450 مقعداً و10 مجالس محلية.
وتعزز المكاسب الكبيرة التي حققتها المعارضة العمالية فرص تولي زعيمها كير ستارمر رئاسة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في وقت لاحق من هذا العام.
ودافع رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي يسعى إلى توحيد صفوف المحافظين، من جانبه، السبت عن سياسته، وبخاصة تلك المتعلقة بخطته لترحيل المهاجرين إلى رواندا وتخفيض الضرائب.
وقال إن «حزب العمال لم يفز في الأماكن التي قالوا إنهم سيفوزون فيها» للحصول على الأغلبية عقب الانتخابات التشريعية المقبلة، مؤكداً في مقال نُشر في صحيفة التلغراف إن «المحافظين وحدهم لديهم خطة» للبلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vhb2uzj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"