عادي

بيئة شبيهة بالأرض على المريخ

15:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حفرة «غيل»
إعداد: مصطفى الزعبي
تشير الأحجار الرملية الغنية بالمنجنيز، التي اكتشفتها المركبة الفضائية «كيوريوسيتي» التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، إلى وجود ظروف صالحة للسكن في حفرة «غيل» على المريخ، وأن بيئته شبيهة بالأرض.
واكتشف فريق علماء الفلك باستخدام أداة «ChemCam» الموجودة على متن المركبة كميات أعلى من المعروف للمنجنيز في صخور قاع البحيرة داخل «غيل» على المريخ، ما يشير إلى أن الرواسب تشكلت بنهر أو دلتا أو بالقرب من شاطئ بحيرة قديمة.
وقال باتريك جاسدا، من مجموعة علوم وتطبيقات الفضاء في مختبر لوس ألاموس الوطني المشارك بالدراسة: «من الصعب أن يتشكل أكسيد المنجنيز على سطح المريخ، لذلك لم نتوقع العثور عليه بمثل هذه التركيزات العالية في رواسب الشاطئ، أما على الأرض، تحدث هذه الأنواع من الرواسب طوال الوقت بسبب ارتفاع نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي لدينا والتي تنتجها حياة التمثيل الضوئي، ومن الميكروبات التي تساعد على تحفيز تفاعلات أكسدة المنجنيز».
وقال العلماء:«على المريخ، ليس لدينا دليل على وجود الحياة، وآلية إنتاج الأكسجين في الغلاف الجوي القديم للكوكب غير واضحة، لذا فإن كيفية تشكل أكسيد المنجنيز وتركيزه هنا أمر محير حقاً، وتشير هذه النتائج إلى عمليات أكبر تحدث في الغلاف الجوي للمريخ أو المياه السطحية، وتظهر أنه يجب القيام بالمزيد من العمل لفهم الأكسدة على المريخ».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44756mnp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"