عادي
228 قتيلاً في كينيا حتى الآن

ظاهرة «إل نينيو» تفاقم حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة شرق إفريقيا

18:36 مساء
قراءة دقيقتين
ظاهرة «إل نينيو» تفاقم حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة شرق إفريقيا
نيروبي ـ (أ ف ب)
أعلنت السلطات الكينية، الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات المدمّرة المستمرة منذ أسابيع إلى 228 قتيلاً، محذرةً من انعدام أفق تراجع الأزمة عمّا قريب، وذلك في ظل تفاقم ظاهرة «إل نينيو» المناخية.
وفي وقت نجت كينيا وجارتها تنزانيا من أضرار جسيمة جراء زوال خطر الإعصار المداري هدايا بعد وصوله إلى اليابسة السبت، قالت الحكومة في نيروبي: إنّ البلاد لا تزال تشهد أمطاراً غزيرة وخطر حدوث مزيد من الفيضانات وانزلاقات أرضية. وقال الناطق باسم الحكومة آيزاك مواورا: «إنّه وضع خطر ولا يجب أن نستخفّ به».
وفي غرب كينيا، فاض نهر نياندو في الساعات الأولى من صباح الأحد، فغمرت المياه مركزاً للشرطة ومدرسة ومستشفى وسوقاً في بلدة أهيرو في مقاطعة كيسومو، وفق الشرطة.
ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا لكن الشرطة المحلية قالت: إنّ منسوب المياه لا يزال يرتفع، وإنّ الجسر الرئيسي خارج كيسومو على الطريق السريع المؤدي إلى نيروبي قد غمرته المياه.
وحلّت فوضى عارمة في أجزاء كثيرة من شرق إفريقيا إثر أسابيع من الأمطار الموسمية الغزيرة تفاقمت جراء ظاهرة «إل نينيو» المناخية.
وتُسبب هذه الظاهرة المناخية الطبيعية المرتبطة عموماً بالاحتباس الحراري، الجفاف في أجزاء معينة من العالم وأمطاراً غزيرة في أماكن أخرى.
وقتل منذ آذار/ مارس نحو 400 شخص في شرق إفريقيا ونزح عشرات الآلاف جراء أمطار غزيرة، تسببت في فيضانات وانزلاقات أرضية دمرت المحاصيل وجرفت منازل.
ومنطقة شرق إفريقيا معرضة بشدة لتغير المناخ، وتفاقم هطول الأمطار فيها هذا العام بسبب ظاهرة إل نينيو المناخية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/b37syahx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"