عادي

بارزاني يزور طهران في مسعى لتأجيل انتخابات كردستان العراق

01:39 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

وصل رئيس إقليم كردستان العراقي، نيجيرفان بارزاني، أمس الأحد، إلى طهران في زيارة وصفها مصدر في الإطار التنسيقي بأنها «الفرصة الأخيرة لتأجيل انتخابات برلمان الإقليم والحفاظ على وحدته». وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن بارزاني سيلتقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وقال مصدر في الإطار التنسيقي، أحد مكونات تحالف إدارة الدولة الذي يضم أحزاباً عدة شكلت الحكومة العراقية الحالية، قوله إن «زيارة بارزاني إلى طهران تأتي في سياق مساعي الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، لتأجيل انتخابات برلمانهم لمنحه فرصة إجراء تعديلات على قرار المحكمة الاتحادية، في ما يخص حصص الأقليات وإشراف مفوضية الانتخابات الاتحادية عليها بدلاً من مفوضية الإقليم».

وأفاد المصدر بأن بارزاني سيركز على مطالبة طهران الضغط على حليفهم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتزعمه بافل طالباني، للموافقة على تأجيل الانتخابات.

وقال ناظم دباغ، ممثل إقليم كردستان في طهران «تهدف هذه الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين إيران وإقليم كردستان، وتوسيع العلاقات بين طهران وأربيل، ومناقشة أهم القضايا الإقليمية».

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد قرر في مارس/ آذار مقاطعة انتخابات الإقليم احتجاجاً على حكم أصدرته المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية مواد في قانون انتخابات برلمان الإقليم.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hntks8x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"