عادي

قادة أمنيون إسرائيليون: حرب غزة وصلت إلى طريق مسدود

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين
فلسطينيون يبحثون عن ممتلكاتهم بين أنقاض منازلهم بعد غارة إسرائيلية على رفح (ا ف ب)

أكد قادة الأجهزة الأمنية في إسرائيل، أمس الأحد، أن «الحرب وصلت إلى طريق مسدود.. وأن الأولوية باتت استعادة الرهائن»، فيما تواصل القصف الجوي والبري لمناطق مختلفة في القطاع، بينما استهدفت مدفعيتها مربعات سكنية ومناطق مأهولة، ما أوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى، فيما قتل عسكريان إسرائيليان، وأصيب عدد آخر بجروح خطرة في قصف صاروخي على معبر كرم أبو سالم، حيث ردّ الجانب الإسرائيلي بإغلاق المعبر أمام شاحنات المساعدات، وتوعد وزير الجيش، يوآف غالانت، باجتياح رفح «في أقرب وقت ممكن»، بينما أعلن المفوض العام «للأونروا» أن إسرائيل منعته من دخول غزة للمرة الثانية خلال أسبوع.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أمس الأحد، أن قادة الأجهزة الأمنية توصلوا، في اجتماع قبل أيام، إلى أن الحرب في غزة وصلت إلى طريق مسدود، وقد أجمعوا على أولوية استعادة المحتجزين. وكشفت الصحيفة أن «استعادة المحتجزين ستكون مقابل عودة الفلسطينيين لشمال القطاع من دون شروط، والانسحاب من نتساريم». وقالت «يديعوت أحرونوت» إن الاجتماع عقد قبل 11 يوماً، ووصف بالحاسم، وشكّل نقطة تحول في الموقف الإسرائيلي من صفقة التبادل، وقد شارك فيه وزير الجيش ورؤساء هيئة الأركان، والشاباك، والموساد، ومسؤول ملف المفاوضات. وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين خلصوا إلى أن الحرب وصلت إلى طريق مسدود في ضوء عدم دعم الولايات المتحدة عملية في رفح، تزامناً مع عدم إمكانية التوصل لاتفاق بشأن جبهة الشمال، من دون تهدئة بغزة.

ومع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يومها ال212، ارتفعت حصيلة الضحايا إلى 34683 قتيلاً، و78018 مصاباً، منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأكدت وزارة الصحة في غزة، أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر في القطاع راح ضحيتها 29 قتيلاً، و110 إصابات، خلال الساعات الماضية. وقتل جنديان إسرائيليان على الأقل، وأصيب عدد آخر، بعضهم بجروح خطرة في موقع كرم أبو سالم بغلاف غزة.

وذكرت «القناة 12» الإسرائيلية، أن 7 جرحى، حالة 3 منهم خطرة، نقلوا لمستشفى «سوروكا»، إثر الهجوم الصاروخي في كرم أبو سالم. وعلى الأثر أعلن الجيش الإسرائيلي عن إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام مرور شاحنات المساعدات، ولفت إلى أنه رصد إطلاق نحو 10 قذائف صاروخية من مكان قريب من معبر رفح باتجاه كرم أبو سالم. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الطائرات الاسرائيلية شنت غارات على مناطق في رفح، رداً على قصف موقع كرم أبو سالم. وكانت «كتائب القسام» أعلنت أنها قصفت حشوداً للقوات الإسرائيلية في موقع كرم أبو سالم ومحيطه بصواريخ «رجوم» من عيار 114ملم.

كما رد وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، بأن الهجوم البري على رفح سيجري «في أقرب وقت ممكن»،

من جهة أخرى، أعلن المفوّض العام لوكالة «الأونروا»، التابعة للأمم المتحدة، فيليب لازاريني، أمس الأحد، أن السلطات الإسرائيلية منعته من الدخول إلى قطاع غزة للمرة الثانية، خلال أسبوع. وكتب لازاريني على «إكس» أمس: «خلال هذا الأسبوع وحده، رفضوا، للمرة الثانية، دخولي إلى غزة، حيث كنت أعتزم أن أكون مع زملائنا في أونروا، بمن فيهم أولئك على الخطوط الأمامية».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ajmk6bt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"