عادي

34 مليون زائر لجزيرة ياس في 2023 بنمو 38%

16:51 مساء
قراءة 3 دقائق
جزيرة ياس
جزيرة ياس
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «ميرال»، عن تسجيل أرقام قياسية في عدد الزيارات لجزيرتي ياس والسعديات، في عام 2023، حيث شهدت ارتفاعاً كبيراً في زيارات الوجهات، ما يسهم في إرساء معايير جديدة في قطاع السياحة والترفيه في الإمارة.
وكشفت، خلال مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2024، عن تسجيل ياس أكثر من 34 مليون زيارة، بارتفاع قدره 38%، مقارنة بعام 2022 الذي سجل 24.9 مليون زيارة. وعلى نحو مماثل، شهدت السعديات نمواً في عدد الزيارات بنسبة 44%، مقارنة بعام 2022.
وقال محمد عبد الله الزعابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «ميرال»: «تؤكد هذه الأرقام القياسية التزامنا بتعزيز مكانة ياس كإحدى أبرز الوجهات العالمية للترفيه والاستجمام، والسعديات وجهة شاطئية وطبيعية وثقافية رائدة. وتماشياً مع استراتيجية أبوظبي السياحية 2030، فإننا نهدف إلى تقديم وجهات وتجارب ترفيهية وثقافية جديدة، تعزز تجارب الزوار وتوفر قيمة مستدامة، وتساهم بشكل كبير في تعزيز النمو السياحي والتنويع الاقتصادي للإمارة».
وشهدت المدن الترفيهية وكلايم أبوظبي في ياس زيادة في عدد الزيارات بنسبة 83% في عام 2023، مقارنة بعام 2022. وعلى المستوى الإقليمي، شهدت الزيارات من دول مجلس التعاون الخليجي نمواً ملحوظاً بنسبة 125%، مقارنة بالعام السابق. وشهدت المدن الترفيهية في جميع أنحاء الجزيرة أيضاً زيادة كبيرة بنسبة 167% في الزيارات الدولية، لا سيما من الزوار والسياح من الهند والمملكة المتحدة وروسيا وألمانيا.
وشهدت ياس أيضاً نمواً كبيراً في فعالياتها الترفيهية، عام 2023، بنسبة بلغت 87%، متجاوزة توقعات الجمهور، حيث اجتمع أكثر من 560 ألف مشارك للاستمتاع بحفلات موسيقية وعروض وفعاليات عائلية ورياضية عالمية المستوى، بما في ذلك المسرحية الغنائية «الأسد الملك»، ونزالات الفنون القتالية المختلطة «يو إف سي»، ومباريات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA)، وعرض «ديزني على الجليد»، وعرض «كيفن هارت» الكوميدي، و حفل فرقة «بلاك بينك»، وفرقة «باك ستريت بويز»، والفنان عمرو دياب وغيرهم الكثير.
واستقبلت الوجهة أيضاً 23 مجموعة من مجموعات سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، حيث شهدت زيادة قدرها 77% مقارنة بالعام السابق، مع رصد زيادة إجمالية في معدل الإنفاق بنسبة 62% مقارنة بالعام السابق. وجاءت هذه النتائج مدفوعة بالشراكة التي عقدتها «ميرال» مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض، وأسفرت عن إنشاء صندوق مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض و«ميرال» المشترك لفعاليات الأعمال، لتعزيز مكانة الإمارة وجهة مفضلة لسياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض.
وكان صيف 2023 موسماً ناجحاً للغاية، حيث شهدت المدن الترفيهية في جميع أنحاء ياس زيادة بنسبة 96% في عدد الزيارات في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، مقارنة بعام 2022. كما شهدت الفنادق في ياس أيضاً نمواً كبيراً بنسبة 90% في معدلات الإشغال الفندقي، خلال الفترة من يونيو/ حزيران إلى أغسطس/ آب.
ومن المقرر أن تشهد ياس أيضاً العديد من المشاريع التطويرية الجديدة، بما في ذلك توسعة «ياس ووتروورلد أبوظبي» بمساحة إضافية تبلغ 16,900 متر مربع، والتي ستضم إضافة رائعة تبلغ 3.3 كيلومتر من المنزلقات الجديدة المقرر الانتهاء منها في عام 2025، و«عالم هاري بوتر السحري» وهي منطقة «هاري بوتر» الترفيهية في «عالم وارنر براذرز أبوظبي». وتشمل المشاريع الإضافية الأخرى، تطوير وجهة شاطئية بطول 560 متراً، لتشكل إضافة جديدة لتجارب الترفيه ونمط الحياة العصري في ياس باي ووترفرونت.
كما تشمل معالم الجذب القادمة في السعديات، بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة – أبو ظبي مشروع «تيم لاب فينومينا» أبوظبي، وهي تجربة فنية متعددة الحواس في المنطقة الثقافية في السعديات، والتي سترحب قريباً بالزوار، من خلال توفير مساحات ملهمة، يلتقي فيها الفن مع التكنولوجيا لإثارة الفضول والخيال والإبداع لدى جميع الزوار، بالإضافة إلى متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي، المتوقع أن يكون الأكبر من نوعه في المنطقة.
وتعزيزاً لمكانتهما وجهات رائدة للتميز والابتكار، حصدت ياس والسعديات أكثر من 170 جائزة إقليمية ودولية مرموقة، عام 2023، حيث حصدت ياس 130 جائزة مرموقة، في حين حصلت السعديات على أكثر من 40 جائزة مرموقة في قطاع السفر والسياحة، تقديراً لما تحظيان به من وجهات ومعالم جذب وتجارب ومساهمات متميزة في قطاع السياحة والترفيه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47x4smnc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"