عادي

إسرائيل تهدد بتوغل أكبر في غزة في هذه الحالة

22:22 مساء
قراءة دقيقتين
إسرائيل تهدد بتوغل أكبر في غزة في هذه الحالة

(أ ف ب)

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، من أن إسرائيل مستعدة «لتعميق» عملياتها في غزة، إذا فشلت محادثات الهدنة في ضمان إطلاق سراح المحتجزين في القطاع.

وقال غالانت في بيان بعد جولة قام بها في رفح عقب توغل إسرائيلي فجر الثلاثاء، لمعبر المدينة الحدودي مع مصر، إن إسرائيل مستعدة «لتقديم تنازلات» لاستعادة المحتجزين. وأضاف: «لكن إذا كان هذا الخيار غير متاح، سنمضي نحو تعميق العملية، وهذا سيحصل في كل أنحاء القطاع، في الجنوب، في الوسط، وفي الشمال».

وجاءت تصريحات غالانت بعد وصول وفد المفاوضين الإسرائيليين إلى القاهرة وفق ما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان. وقال نتنياهو إنه أعطى الوفد التعليمات بأن يكون «حازماً بشأن الشروط اللازمة للإفراج» عن المحتجزين، و«المتطلبات الأساسية لضمان أمن إسرائيل».

وتأتي الجولة الجديدة من المفاوضات بعد إعلان حركة حماس، الاثنين، موافقتها على مقترحات الوسيطين القطري والمصري لهدنة وتبادل الرهائن والمعتقلين، وقالت إن الكرة في ملعب إسرائيل.

وعلى الرغم من أشهر من الجهود الدبلوماسية المكوكية، فشل الوسطاء حتى الآن في التوصل إلى هدنة جديدة كما حصل في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي عندما أبرمت هدنة استمرت لمدة أسبوع وشهدت إطلاق سراح 105 رهائن من بينهم إسرائيليون مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين لدى إسرائيل.

وتصرّ حركة حماس على أن يؤدي أي اتفاق هدنة الى وقف دائم لإطلاق النار، وهو ما ترفضه إسرائيل التي تؤكد أن تحقيق هدفها ب«القضاء» على حماس لا يمكن أن يتم من دون شنّ هجوم بري في رفح. وقال نتنياهو، الثلاثاء، إنه أصدر تعليماته للتحرك في رفح. وأضاف: «لقد رفعوا الأعلام الإسرائيلية عند معبر رفح وأنزلوا أعلام حماس».

وبحسب نتنياهو فإن «التحرك في رفح خطوة مهمة للغاية... على طريق تدمير ما تبقى من قدرات حماس العسكرية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9zy8sj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"