عادي
بينها مصر وفلسطين

«البنك الدولي» يكشف قائمة الدول الـ 10 الأكثر معاناة من التضخم في إبريل

16:32 مساء
قراءة دقيقتين
مصريتان تتسوقان داخل سوبر ماركت في القاهرة (رويترز)
دبي: خالد موسى
كشف «البنك الدولي»، عن الدول العشر الأكثر تضرراً من تضخم أسعار الغذاء في إبريل، بينها دولتان عربيتان، هي مصر وفلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة). وجاءت بالمرتبة الأولى زمبابوي بنسبة 46%، تلتها الأرجنتين في المرتبة الثانية بنسبة 20%، وحلت الضفة الغربية وقطاع غزة بالمرتبة الثالثة بنسبة 14%، وفيتنام بالمرتبة الرابعة بنسبة 13%، ومصر خامسة بنسبة 12%، والسادسة هايتي بنسبة 9%، وجاءت بالمرتبة السابعة مالاوي بنسبة 7%، وحلت نيجيريا ثامنة بنسبة 7% أيضاً، وجاءت بالمرتبة التاسعة موريشيوس بنسبة 6%، وغينيا بالمرتبة العاشرة بنسبة 5% أيضاً.
تقرير الأمن الغذائي
وكان البنك الدولي، قد أصدر بتاريخ 29 إبريل/ نيسان الجاري، تقريراً حول الأمن الغذائي، أشار فيه إلى أن تضخم أسعار الغذاء المحلية لا يزال مرتفعاً. ويشهد 57.1% من البلدان منخفضة الدخل معدلات تضخم أعلى من 5% (دون أي تغيير منذ آخر تحديث في 11 إبريل/نيسان 2024)، كما يعاني هذه المعدلات نفسها 63.8% من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل (دون تغيير)، و33% من الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل (أقل بواقع 3.0 نقطة مئوية)، و12.7% من البلدان مرتفعة الدخل (أقل بواقع 9.1 نقطة مئوية). وبالقيمة الحقيقية، تجاوز تضخم أسعار الغذاء معدل التضخم العام في نسبة 48.8% من 166 بلداً تتوفر عنها البيانات.
وبحسب التقرير، أغلق مؤشرا أسعار الزراعة والحبوب على ارتفاع بنسبة 1% على التوالي، مقارنة بالوضع قبل أسبوعين. وأغلق مؤشر أسعار الصادرات على ارتفاع بنسبة 3%. وبالنسبة للحبوب، ارتفعت أسعار الذرة والقمح بنسبة 2% على التوالي، في حين أغلقت أسعار الأرز على انخفاض بنسبة 1%. وعلى أساس سنوي، انخفضت أسعار الذرة بنسبة 34%، وأسعار القمح بنسبة 17%. ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 24%. وبالمقارنة مع شهر يناير/كانون الثاني 2020، ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 15%، وأسعار القمح بواقع 3%، وأسعار الأرز بنسبة 47%. (انظر بيانات «النشرة الوردية pink sheet» الخاصة بمؤشرات أسعار السلع الأولية الزراعية والسلع الغذائية، التي يتم تحديثها شهرياً).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5h77uj6d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"