عادي
6 حملات توعوية إلكترونية

«التثقيف الصحي» تمكّن المجتمع خلال رؤيتها لعام 2024

17:57 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: سارة البلوشي

قالت إيمان راشد سيف، مديرة إدارة التثقيف الصحي، إن رؤية الإداراة لعام 2024 تتمثل بحياة صحية نوعية للأسرة والمجتمع، ونهدف إلى تمكين المجتمع بأساسيات الصحة بتنظيم برامج وأنشطة نوعية ذات تأثير.

وأوضحت أن الإدارة تستهدف خلال هذا العام العمل على توفير بيئة تعزز صحة الأفراد، بالتركيز على برامج ذات معايير خاصة، لتطبيقها منها برنامج «وازن» (مؤسسات حكومية داعمة لصحة الموظف) والمدارس المعززة للصحة في إمارة الشارقة ومراكز التسوق الصحية، وبعض البرامج النوعية مثل «تدريب الأقران» الذي يستهدف إعداد سفراء للصحة من الأطفال واليافعين، ومن أهمها برنامج «أسلوب حياة». كما أننا سنقدم 6 حملات توعوية إلكترونية تستهدف مواضيع صحية مختلفة.

وأكدت أن هناك خطة متجددة لترسيخ مفاهيم الأنماط الصحية وتحسينها، بالتنويع في أساليب تقديم التوعية، وقنوات التواصل مع المجتمع، حيث استحدثنا قناة «بودكاست» للإدارة لنشر الوعي الصحي. كما أننا نسعى لتقديم المعلومة بطرائق عدة، لترسيخها لدى الأفراد، كتقديم ورش تفاعلية كورش الطبخ الصحي والتسوق الصحي، على سبيل المثال لا الحصر.

وذكرت إيمان راشد، أن الجمعيات التابعة للإدارة تخدم الأفراد التابعة لها خلال خططها السنوية، وتنشر «جمعية أصدقاء مرضى التهاب المفاصل» الوعي بأمراض المفاصل وكيفية الوقاية منها وتحثّ المجتمع على الحركة والنشاط البدني، ودعم المرضى المعوزين مادياً.

أما "جمعية أصدقاء السكري"، فتثقّف المرضى وأسرهم بماهية السكري وسبل التشخيص والوقاية والعلاج والتعايش معه، ودعم للمرضى ولا سيما الأطفال والمراهقين، وخاصة في محيط المدرسة أو الجامعة، وتسعى إلى تحسين جودة الخدمة الطبية المقدمة لمرضاها بتدريب الطاقم الطبي وتوفير المادة العلمية، وجميع أهداف الجمعية تعمل لخدمة المرضى سواء كانت معنوية أو مادية.

وأشارت إلى أن "جمعية أصدقاء مرضى الكلى" تدعم صحة مجتمع الامارات وتحسين السلوك المرتبط بالصحة لكل أفراد المجتمع، خلال نشر الوعي بأمراض الكلى وطرائق الوقاية منها، إلى جانب التعاون مع المنظمات والمؤسسات الصحية الداخلية والخارجية بما يدعم المرضى، ومساعدة المحتاجين والمصابين بمرض الكلى ماديا ومعنويا.

وقالت إن جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية، أطلقت برنامج إعداد مرشدات الرضاعة الطبيعية للمساهمة في نشر ثقافة الرضاعة الطبيعية ومواضيع أخرى ذات صلة لتقديم المساعدة للأمهات بتدريبهنّ وتأهيلهنّ على ممارسة الرضاعة الطبيعية، وتثقيف السيدات والمقبلات على الزواج بمرحلة ما قبل الحمل والولادة بأهمية الرضاعة والعناية الشاملة والتغذية السليمة.

وذكرت إيمان، أنه خلال شهر رمضان، يقدم برنامج هلال الصحة للإضاءة على أبرز الممارسات الصحية والتغذوية لرفع مستوى الوعي وتعزيز نمط الحياة الصحي لديهم بالممارسات الصحية السليمة التي يجب اتباعها خلال هذا الشهر. وكان جديدنا هذا العام "تحدي هلال الصحة"، وقدمنا جوائز للمشاركين لتشجيعهم على تبنّي سلوكات صحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28mh3c6y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"