عادي
وزير خارجية البحرين يطلع المنفي على جدول أعمال القمة العربية

ستيفاني خوري تكثف لقاءاتها بالقادة الليبيين لتسلم مهمة باتيلي

00:12 صباحا
قراءة دقيقتين
المنفي خلال لقائه وزير خارجية البحرين في طرابلس (بنا)

أجرت نائبة رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني خوري، لقاءات مكثفة مع أبرز القادة السياسيين والعسكريين الليبيين تمهيداً لتسلم مهاهما بالوكالة مسؤولة للبعثة الأممية في ليبيا خلفاً للمستقيل عبدالله باتيلي الذي يرافقها في جولتها على المسؤولين قبل مغادرته طرابلس، فيما أطلع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، على جدول أعمال القمة العربية التي تستضيفها المنامة هذا الشهر، ووجه له دعوة رسمية لحضورها. 227615

وبحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة عبدالحميد الدبيبة، ظهر أمس الاثنين، مع باتيلي وخوري الدور المهم لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وجهودها الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وفق قوانين عادلة ونزيهة.

وقدم الدبيبة الشكر والتقدير لباتيلي على جهوده طوال فترة رئاسته للبعثة الأممية في ليبيا، متمنياً لستيفاني خوري التوفيق والنجاح في المهام الموكلة له.

وعلى الرغم من استمرار شغور منصب باتيلي، لم يعلن الأمين العام للأمم المتحدة تعيين بديل عنه، فإن سلسلة لقاءاته الجديدة التي عاد لعقدها جاءت في سياق لقاءات لتوديع قادة الأطراف الليبية قبل تسليمه مهامه رسمياً إلى نائبته ستيفاني خوري. وأمس الأول الأحد، التقت حوري، مصخوبة بباتيلي، قائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر في مقره بالرجمة، شرقي بنغازي، ورئيس الأركان العامة لقوات حكومة الوحدة الوطنية الفريق محمد الحداد في مقره بالعاصمة طرابلس.

وأعلن المكتبان الإعلاميان للجيش الوطني الليبي ورئاسة الأركان بطرابلس أن خوري كانت في هذه اللقاءات بصحبة المبعوث الأممي السابق عبدالله باتيلي، الذي استقال من منصبه منتصف الشهر الماضي.

وقال بيان للجيش الليبي، إن اللقاء ناقش «آخر التطورات السياسية للأزمة الليبية، وأهمية مواصلة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا جهودها الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة تحقيقاً لتطلعات الشعب الليبي».

على صعيد آخر، التقى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في طرابلس أمس، وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، الذي زار ليبيا ضمن جولة يقوم بها في الدول العربية تحضيراً للقمة العربية التي تستضيفها المنامة منتصف الشهر الجاري.

وبين المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن وزير الخارجية البحريني جدد الدعوة للمنفي إلى المشاركة في أعمال القمة العربية، كما أطلعه على جدول الأعمال. وبحثت لجنة برلمانية ليبية أمس الاثنين، مع بعثة الاتحاد الأوروبي تشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء ليبيا، فيما توصلت ليبيا وتونس، إلى اتفاق على إعادة فتح معبر «رأس جدير» بعد انتهاء أعمال الصيانة فيه.

والتقى نائب رئيس لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب، المهدي مسعود الأعور رفقة رئيس لجنة متابعة الأجهزة الرقابية زايد هدية مع سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا «نيكولا اورلاندو» والوفد المرافق له.

وبين المكتب الإعلامي لمجلس النواب، أن اللقاء الذي عقد بمقر ديوان المجلس في بنغازي بحث مستجدات العملية السياسية في ليبيا والأعمال التي قامت بها الحكومة الليبية لإعمار وتطوير المدن، إضافة إلى مناقشة دور الاتحاد الأوروبي في دعم المشاريع وتطوير العنصر البشرى بصفة خاصة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dew7hk5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"