عادي
احتجاجات مستمرة وحملة اعتقالات جديدة في جامعات أمريكية

الحراك الطلابي يتوسع بأوروبا رفضاً للحرب الإسرائيلية على غزة

02:24 صباحا
قراءة دقيقتين

نفذت الشرطة الأمريكية اعتقالات جديدة في إطار حملة على الاحتجاجات المستمرة في العديد من الجامعات الأمريكية تضامناً مع الفلسطينيين ورفضاً للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما انضمت المزيد من الجامعات الأوروبية، أمس الثلاثاء، إلى الحراك الطلابي.

وفي جامعة كاليفورنيا سان دييغو، فضت الشرطة مساء الاثنين مخيم احتجاج مؤيداً للفلسطينيين، واعتقلت 64 شخصاً بينهم 40 طالباً. وأفادت الإذاعة التابعة لطلاب جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، بأن شرطة الجامعة اعتقلت نحو 40 شخصاً اتهمتهم بالتجمع المخالف لحظر التجول. وفي نيويورك، تمكن الطلبة المحتجون من إغلاق أحد أكبر شوارع المدينة بعد مظاهرة بدؤوها في جامعة هانتر الأهلية تضامناً مع غزة. وفي جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا، حطّم الطلاب المحتجون مساء الاثنين حاجزاً أقامته الإدارة في ساحة الاعتصام، وأعادوا دخولها من جديد رغم انتهاء مهلة حددتها لهم الإدارة وانتهت أمس الأول، الاثنين.

من جهة أخرى، أقام طلاب في بريطانيا خيام احتجاج داعمة لغزة في خمس جامعات تضامناً مع أقرانهم في الولايات المتحدة، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، وهتفوا ضد الحرب وطالبوا بوقف إطلاق النار.

وأغلق طلاب مؤيدون للفلسطينيين مجدداً صباح أمس الثلاثاء، مدخل المقر الرئيسي لمعهد ساينس بو، العريق للعلوم السياسية في باريس لفترة وجيزة.

وفرقت الشرطة، اعتصاماً في حرم جامعة أمستردام بهولندا نفذّه طلاب يطالبون الجامعة بقطع علاقاتها مع إسرائيل بسبب هجومها على غزة وأوقفت عشرات منهم. وأظهرت لقطات بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة (إن أو إس) الشرطة، وهي تهاجم المتظاهرين بالهراوات وتزيل الخيام قرابة الرابعة صباحاً (2,00 ت غ) بعد رفضهم مغادرة الحرم الجامعي.

وفي ألمانيا، تجري الاحتجاجات الطلابية في الوقت الحالي على نطاق أصغر، وتتركز بشكل رئيسي في برلين وكولونيا. وصباح أمس الثلاثاء، أقام ما بين 60 و80 شخصاً في العاصمة الألمانية مخيماً احتجاجياً في حرم جامعة برلين الحرة، إحدى أعرق الجامعات في ألمانيا، قبل أن تفرقهم الشرطة. وتم نصب خيام وأعلام فلسطينية ولافتات كتب عليها «الإضراب مقاومة» في الموقع.

وفي سويسرا، اكتسبت الحركة الطلابية المؤيدة للفلسطينيين زخماً في الجامعات، أمس الثلاثاء، مع الاعتصام في مبان في لوزان وزوريخ وجنيف. وامتد الحراك إلى المدرسة الفدرالية للعلوم التطبيقية في لوزان، كما شهدت مدرسة العلوم التطبيقية في زوريخ أيضاً اعتصام عشرات الطلاب في مدخل المعهد قبيل منتصف نهار، أمس الثلاثاء. وهتف المتظاهرون خصوصاً «فلسطين حرة» ووضعوا ملصقاً على الأرض كتب عليه «لا تكنولوجيا للإبادة الجماعية»، قبل أن تفرقهم الشرطة. وفي جنيف، اعتصم أعضاء من تنسيقية داعمة للفلسطينيين في الجامعة عند الظهر، ورفعت العديد من الأعلام الفلسطينية في جميع طوابق المبنى، إضافة إلى لافتات كتب عليها «فلسطين حرة، أوقفوا الإبادة الجماعية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"