عادي

فيلم نادر لعمر الشريف مفاجأة «الغردقة لسينما الشباب»

17:49 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - سيد محمود:

يكشف مهرجان الغردقة لسينما الشباب برئاسة السيناريست محمد الباسوسي خلال دورته الثانية المقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 وحتى 25 سبتمبر المقبل، عن عدد من كنوز السينما المصرية التي تعرض لأول مرة ضمن برنامج سنوي خاص يتيح من خلاله لجمهوره من الشباب، فرصة مشاهدة الأعمال الأولى لكبار المخرجين من خريجي المعهد العالي للسينما والتعرف إلى إبداعاتهم في مراحل البدايات، تحديداً أثناء دراستهم الأكاديمية.

يعرض المهرجان في هذا القسم مشروع تخرج المخرج الكبير هاني لاشين بفيلم يحمل عنوان مع مرتبة الشرف، وفيلماً آخر بعنوان القارب الذي يعد بداية التعاون المشترك بينه وبين الفنان العالمي الراحل عمر الشريف قدمه لاشين عام 1980 بعد تخرجه في المعهد بأربعة أعوام.

يستعيد هاني لاشين ذكرياته مع فيلم القارب ويقول: «كنت أجهز لفيلم القارب الذي تناولت فيه الدور الذي لعبه المصريون في اكتشاف هذه الوسيلة المائية المهمة التي اكتشفوها نتيجة وجود نهر النيل العظيم وكان الفنان الكبير عمر الشريف عائداً لتوه من الخارج، وقررت وأنا شاب في مقتبل العمر أن أطرق البيوت من أبوابها، وذهبت إليه ووجدت منه كل ترحاب وتشجيع وحماس للمشاركة في العمل».

ويضيف: «في أول أيام التصوير ذهبت إلى البلاتوه وعرفت وقتها سر عالمية عمر الشريف التي لم تأت من فراغ، حيث فوجئت إنه موجود بالاستوديو قبل موعد التصوير المحدد بساعتين وانتهينا من التصوير وشاهد الفيلم بعد الانتهاء منه وأشاد به وهو ما كان سبباً في حماسه لنتعاون مجدداً في فيلمي أيوب والأراجوز».

وأعرب لاشين عن سعادته بعرض فيلمي مع مرتبة الشرف والقارب في مهرجان الغردقة لسينما الشباب وشدد على أن عرض الأعمال الأولي للمخرجين الكبار فرصة حقيقية لكل سينمائي شاب، ليتعرف على أفكار ورؤى أجيال سينمائية سبقته خاصة أن هذه الأعمال تكشف إلى حد كبير عن موهبة صاحبها وتحدد خريطة مشواره ومستقبله الفني.

مهرجان الغردقة لسينما الشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر، ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولى لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب ويخصص المهرجان جائزة تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ على البيئة والمناخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"