عادي

128.2 مليون درهم أرباح «حديد الإمارات أركان» في الربع الأول

09:26 صباحا
قراءة 3 دقائق
حديد الإمارات أركان
حديد الإمارات أركان
أبوظبي: «الخليج»
سجلت شركة «حديد الإمارات أركان» صافي أرباح بقيمة 128.2 مليون درهم في الربع الأول من عام 2024 مقابل 152.178 مليون درهم في الفترة المقابلة من 2023.
وبلغت إيرادات الشركة خلال الفترة 2.136 مليار درهم مقابل 2.402 مليار درهم في الفترة نفسها من عام 2023.
أعلنت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بالرمز EMSTEEL، عن أرباح قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بقيمة 294 مليون درهم.
ويُظهر الأداء الإيجابي للمجموعة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مرونتها وكفاءتها التشغيلية وسط ظروف السوق الصعبة.
وساهم الطلب القوي للسوق المحلية خلال هذه الفترة بدعم أداء المجموعة. وفي الوقت نفسه، تعرضت أعمال التصدير للمجموعة لضغوط بسبب ظروف السوق الصعبة، حيث تأثرت أسعار السلع الأساسية العالمية للصلب سلباً خلال الربع الأول من العام 2024 بسبب تباطؤ الاقتصاد الصيني وتراجع ثقة المستثمرين في أوروبا؛ فضلاً عن ارتفاع تكاليف الشحن بسبب التحديات الجيوسياسية الإقليمية. ونتيجة لهذه التحديات، سجلت المجموعة انخفاضًا هامشيًا بنسبة 8% على أساس سنوي في صافي أرباحها قبل احتساب الضريبة بقيمة 140 مليون درهم مقارنة بـ 152 مليون درهم للفترة نفسها من عام 2023.
أبرز النتائج المالية
حققت المجموعة أداءً تشغيلياً قوياً في الربع الأول من عام 2024، حيث حققت إيرادات بقيمة 2.14 مليار درهم. وحافظت على حصتها السوقية من مبيعات الصلب المحلية، على الرغم من التحديات والظروف العالمية للأسواق وتأثيرها على أسعار السلع الأساسية.
بلغت الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين 294 مليون درهم، في حين بلغ هامش الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين 13.6% مقارنةً مع 13.3% للفترة نفسها من عام 2023.
بلغ إجمالي إيرادات أعمال وحدة الحديد 1.95 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2024، وبلغت الأرباح الأساسية بعد احتساب الضريبة 86 مليون درهم. في حين بلغت إيرادات وحدة مواد البناء 187 مليون درهم مع تحقيق أرباح أساسية بعد احتساب الضريبة بقيمة 42 مليون درهم.
ساهم برنامج خفض التكاليف والتحول المؤسسي في المجموعة بتحقيق وفورات إضافية بقيمة 46 مليون درهم في الربع الأول من العام 2024.
بلغ صافي أرباح المجموعة بعد احتساب الضريبة 128 مليون درهم، حيث تخضع أرباح المجموعة بدءً من هذا العام لضريبة الشركات بنسبة 9%.
قامت المجموعة بتحسين صافي مركز الاقتراض لديها، واعتبارًا من نهاية الربع الأول من عام 2024، أصبح لدى المجموعة صافي مركز نقدي بقيمة 155 مليون درهم، مقارنة بصافي قروض مصرفية بقيمة 63 مليون درهم في 31 ديسمبر 2023.
وقال المهندس سعيد غمران الرميثي، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «على الرغم من المشهد الاقتصادي العالمي الصعب الذي يؤثر على أسعار السلع الأساسية، حافظت حديد الإمارات أركان على مرونتها وأدائها القوي خلال الربع الأول من العام الجاري. وركزنا خلال هذه الفترة على التزامنا بإعطاء الأولوية لسلامة موظفينا، وتحقيق التميز التشغيلي، والإدارة المنضبطة للتكاليف، وتعزيز علاقتنا مع عملائنا. وبالإضافة إلى ذلك، ساهم التزامنا بالإدارة المالية الرشيدة في تحقيق نتائج ملموسة، ما يؤكد على كفائتنا المالية وقوة تخطيطنا الاستراتيجي.»
وأضاف: «بينما نمضي قدما في عام 2024، سنواصل التركيز على تقديم القيمة لأصحاب المصلحة لدينا مع تعزيز الإنتاج المستدام للصلب ومواد البناء بما يتماشى مع الأهداف المناخية لدولة الإمارات العربية المتحدة.».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"