عادي

«علي بابا» تطرح روبوت الدردشة المطور «كوين 2.5»

12:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«علي بابا» تطرح روبوت الدردشة المطور «كوين 2.5»
أصدرت «علي بابا كلاود»، أحدث نسخة من نموذجها اللغوي الكبير «كوين 2.5» «Qwen2.5»، تلبية للطلب القوي على الذكاء الاصطناعي، حسبما أعلنته الشركة.
وقالت علي بابا إن أكثر من 2.2 مليون مستخدم من الشركات تمكنوا من الوصول إلى خدمات الذكاء الاصطناعي التي تدعمها «كوين» مثل «دينغتوك»، منافسة برمجيات «سلاك». وبأن أحدث إصدار من روبوتات الدردشة الخاصة بها، يتمتع بميزات متقدمة في التفكير وفهم الكود والنصوص، مقارنة بسابقه «كوين 2.0».
يُذكر أن نماذج اللغات الكبيرة تعمل على تشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل «تشات جي بي تي» من أوبن إيه آي، ويجري تدريبهم على كميات هائلة من البيانات، لتوليد استجابات بشرية لمطالبات المستخدم.
وخلص تحليل أجرته منصة تقييم النماذج اللغوية الذكية «أوبن كومباس»، إلى أن أحدث نماذج «كوين» أفضل من «تشات جي بي تي-4» المطور، من حيث قدرات اللغة والإبداع، لكنه فشل في فئات أخرى مثل المعرفة والتفكير والرياضيات.
وأطلقت «علي بابا» النموذج الأول في إبريل/نيسان عام 2023، بعد أن اجتاح روبوت الدردشة «تشات جي بي تي» العالم منذ صدوره في نوفمبر/تشرين الثاني 2022. وقد تم إصدار نسخة مطورة في أكتوبر/تشرين الأول مع قدرات محسنة في فهم التعليمات المعقدة، وكتابة النصوص، والتفكير، والحفظ، من بين أمور أخرى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"