عادي
حصة «إيني» تصل إلى 60% و« راك غاز» 10%

«نفط الشارقة» تستحوذ على 30% في منطقة استكشاف 7 برأس الخيمة

13:48 مساء
قراءة دقيقتين
على هامش توقيع الاتفاقية
الشارقة: «الخليج»

أكملت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية - «سنوك» صفقة للاستحواذ من «إيني» على حصة مشاركة بنسبة 30% في المنطقة 7 في رأس الخيمة، التي تمتد على مساحة قدرها 430 كيلومتراً مربعاً، وتشهد نشاطاً ملحوظاً في أعمال استكشاف النفط والغاز مع الحفر الجاري لبئر استكشافي بمسمى Fennec-01.

بعد الصفقة، تمتلك «إيني» بوصفها المشغّل بنسبة 60% من منطقة الاستكشاف 7، بينما تمتلك «سنوك» 30%، وتمتلك «راك غاز» 10%.

  • تعاون مستمر

قال الشيخ محمد بن أحمد القاسمي، نائب رئيس مجلس النفط في الشارقة: «تهدف هذه الاتفاقية مع إيني إلى تعزيز التعاون المستمر بين إمارتي الشارقة ورأس الخيمة، ونتطلع إلى نتائج استثنائية في أعمال الحفر وتحقيق المزيد من التقدم والنمو في المستقبل القريب».

  • تحفيز النمو

وأكد الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، رئيس هيئة رأس الخيمة للبترول، «يسهم التعاون المشترك بين رأس الخيمة وإمارة الشارقة وإيني، بدعم وتحفيز نموّ قطاع الطاقة من خلال الشراكات الاستراتيجية، ما يعزز المزيد من النمو في المنطقة».

وتعزز هذه الشراكة التعاون القائم بين مؤسسة نفط الشارقة الوطنية وشركة إيني، والتي واصلت نشاطها في الشارقة على مدى السنوات الخمس الماضية حتى اكتشاف حقل «محاني» للغاز الطبيعي والمكثفات وتحديد العديد من الفرص الجديدة للاستكشاف.

تمثّل هذه الصفقة تطوّراً طبيعياً أيضاً نظراً للعلاقة الوثيقة مع كل من شركة «إيني» و«راك غاز»، والتعاون بين الشارقة ورأس الخيمة في تطوير البنية التحتية للطاقة في دولة الإمارات.

فيما قال حاتم الموسى، المدير التنفيذي لمؤسسة نفط الشارقة الوطنية - «سنوك»: تشارك سنوك مع شركة إيني وراك غاز باستكشاف المنطقة 7، إضافة إلى كونها أول استثمار لسنوك خارج إمارة الشارقة، وتعزز هذه الصفقة أيضاً العلاقة المتبادلة بين إمارتي الشارقة ورأس الخيمة.

  • أمن الطاقة

وقال كريس وود، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة للبترول و «راك غاز»: «التناغم بين سنوك وإيني وراك غاز في المنطقة 7، يمثل إيماناً مشتركاً في إمكانات موارد الغاز الطبيعي في رأس الخيمة، مضيفاً: نحن نعمل معاً على بناء روابط أقوى بين الإمارات، لخلق المزيد من الفرص، وضمان أمن الطاقة لمجتمعاتنا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dd3zxvc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"