عادي
12.68 تريليون ينّ صافي الإيرادات

«نيسان» تبيع 3.44 مليون مركبة في 2023

16:07 مساء
قراءة 3 دقائق
جناح نيسان في معرض بكين الدولي للسيارات (رويترز)

كشف شركة «نيسان موتور» عن نتائجها المالية للعام المالي 2023، مشيرة الى استقرار المبيعات العالمية عند 3.44 مليون وحدة متأثرة بالمنافسة الشديدة على المبيعات. وبلغ صافي إيرادات نيسان الموحدة 12.686 تريليون ينّ، ما أدى إلى تحقيق أرباح تشغيلية قدرها 568.7 مليار ينّ بهامش تشغيل قدره 4.5%. وجاءت تلك النتائج بسبب الخدمات اللوجستية، والمخاطر الأخرى مثل زلزال نوتو، وتخفيف التكاليف المختلفة للموردين مثل التضخم من بين عوامل أخرى.

وبلغ صافي الدخل 426.6 مليار ين (2.74 مليار دولار). وبلغ صافي النقد للسيارات 1.546 تريليون ين. وتعزى الزيادة في الأرباح التشغيلية وصافي الدخل مقارنة بتعديل التوقعات في 19 إبريل إلى حدوث انعكاس في مخصص الدعاوى القضائية المسجل سابقًا.

وتخطط نيسان لاقتراح توزيع أرباح نهاية السنة المالية بقيمة 15 يناً للسهم الواحد للعام المالي 2023 في الاجتماع العام للمساهمين.

  • توقعات السنة المالية الحالية

توقعت الشركة تحقيق أرباح تشغيلية أقوى من المتوقع في السنة المالية الحالية بسبب خفض التكاليف وضعف الين، وقالت إن مبيعات السيارات من اليابان إلى الولايات المتحدة والصين يجب أن تكون قوية وسط طرح نماذج جديدة.

وتتوقع شركة صناعة السيارات اليابانية تحقيق أرباح تشغيلية تبلغ 600 مليار ين (3.9 مليار دولار) للعام حتى مارس 2025، وهو أعلى من تقديرات السوق البالغة 580 مليار ين وأكثر من 569 مليار ين في العام السابق.

وأضافت في بيان الخميس أن ضعف الين من شأنه أن يعزز أرباح التشغيل بنحو 70 مليار ين.

وتتوقع نيسان أيضاً أن تصل مبيعات السيارات العالمية السنوية إلى 3.7 مليون وحدة، مقارنة بـ 3.4 مليون في العام السابق.

وبينما خفضت نيسان هدف مبيعاتها عدة مرات في العام المالي الماضي، قال الرئيس التنفيذي ماكوتو أوشيدا، الخميس: «إن الشركة تخطط لتجنب القيام بذلك هذا العام من خلال ضمان مبيعات قوية جزئياً في الولايات المتحدة».

وأضاف أوشيدا: «في أمريكا الشمالية، حققنا زيادة بنسبة 19% في العام الماضي، ونريد الحفاظ على مبيعات قوية في السنة المالية الحالية أيضاً من خلال تقديم سيارات بأسعار معقولة».

وقال أوشيدا أيضاً إنه سيتم طرح المزيد من نماذج الطاقة الجديدة في الصين، حيث يعاني صانعو السيارات اليابانيون منافسة شديدة من شركات السيارات الكهربائية المحلية مثل شركة «بي واي دي».

وقال ستيفن ما، المدير المالي لشركة نيسان: «إن شركة صناعة السيارات تأمل في تحقيق مبيعات أفضل في الصين، على الرغم من أنه ليس لدينا عرض جيد للسيارات الكهربائية في البلاد».

توزيع أرباح وتتوقع نيسان أيضًا توزيع أرباح بقيمة 25 ينًا أو أكثر للسهم الواحد للعام المالي 2024، مقابل 20 ينًا في العام السابق. وقال أوشيدا إنه يهدف إلى الحفاظ على دفعات عالية في السنوات المقبلة.

وفي مارس، قالت نيسان إنها تستهدف بيع مليون سيارة إضافية في غضون ثلاث سنوات وهامش ربح تشغيلي لا يقل عن 6% من خلال طرح نماذج جديدة. ويقال أيضاً إنها تريد خفض تكلفة الجيل التالي من المركبات الكهربائية بنسبة 30% وتهدف إلى تحقيق تكافؤ التكلفة بين المركبات الكهربائية ومركبات محركات الاحتراق بحلول السنة المالية 2030.

وللمساعدة في هذا الصدد، تخطط نيسان لاستثمار أكثر من 400 مليار ين في سعة البطارية والبدء في طرح السيارات المزودة ببطاريات الحالة الصلبة خلال السنة المالية التي تبدأ في إبريل 2028.

أما بالنسبة للتحالف المحتمل مع شركة هوندا موتور بهدف تطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية، فقال أوشيدا: «إن الشركتين تجريان مناقشات صريحة وشكلت فريقاً لإجراء دراسة مفصلة حول ما يمكن أن تحققه الشركتان، والتفاصيل يجب أن تكون متاحة قريباً». (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"