عادي

الإفراج بكفالة عن رئيس وزراء نيودلهي لمنافسة مودي

18:10 مساء
قراءة دقيقتين
الإفراج بكفالة عن رئيس وزراء نيودلهي لمنافسة مودي
الإفراج بكفالة عن رئيس وزراء نيودلهي لمنافسة مودي
نيودلهي- أ.ف.ب
أمرت المحكمة العليا في الهند، الجمعة، بالإفراج بكفالة عن رئيس وزراء نيودلهي أرفيند كيجريوال، أحد المعارضين الرئيسيين لرئيس الوزراء ناريندرا مودي، ليتمكن من خوض الانتخابات العامة الجارية.
وأجاز القاضيان سانجيف خانا وديبانكار داتا خروج كيجريوال بكفالة حتى الأول من يونيو/حزيران، وهو اليوم الأخير من الانتخابات التي تستمر ستة أسابيع.
ودُعي ما يقرب من مليار هندي للمشاركة في الانتخابات العامة في الفترة من 19 إبريل/نيسان إلى الأول من يونيو/حزيران، وهو ما يشكل أكبر ممارسة ديمقراطية في العالم.
ويعتبر العديد من المحللين أن فوز مودي أمر مسلّم به. ويعود ذلك إلى شعبية سياساته. وألقي القبض على أرفيند كيجريوال، رئيس وزراء نيودلهي وأحد الزعماء الرئيسيين لتحالف المعارضة الذي تم تشكيله لمنافسة مودي في الانتخابات، واحتُجز في 21 مارس/آذار من قبل وكالة مكافحة الجرائم المالية.
وكيجريوال البالغ 55 عاماً، هو أحد قادة ائتلاف المعارضة («التحالف الوطني التنموي الهندي الشامل»)، مع راهول غاندي زعيم حزب «المؤتمر الوطني» الهندي، لمنافسة مودي.
وتُتهم حكومة كيجريوال بتلقي رشى في إطار منح تراخيص بيع الكحول لشركات خاصة. لكن وفقاً لمؤيديه، فإن اعتقال كيجريوال الذي ينفي التهم الموجهة إليه، يهدف إلى تهميش معارضي مودي.
ووصف أحدهم القضية بأنها «مؤامرة سياسية» دبرها حزب «بهاراتيا جاناتا» الحاكم. ونُظمت مسيرات لدعم كيجريوال في مدن عدة بعد اعتقاله.
ولدى توليه منصبه للمرة الأولى منذ نحو عقد، كان كيجريوال مدافعاً قوياً عن مكافحة الفساد، ورفض مراراً التجاوب مع استدعائه لاستجوابه في إطار التحقيق.
وهو واحد من زعماء معارضين يخضعون لتحقيق جنائي، مثل راهول غاندي (53 عاماً)، وهو سليل عائلة تولى العديد من أفرادها رئاسة الوزراء، والذي عُزل لفترة وجيزة من البرلمان العام الماضي بعد إدانته بتهمة التشهير.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"