عادي

حجر تاريخي في فناء مدرس جغرافيا

21:29 مساء
قراءة دقيقتين
الحجر المنحوت المكتشف
جراهام ومكان الاكتشاف

إعداد: محمد عزالدين

عثر البريطاني جراهام سينيور، 55 عاماً، من كوفنتري، شمال غرب العاصمة لندن، يعمل مدرساً لمادة الجغرافيا، أثناء اقتلاعه للحشائش الضارة من حديقة منزله، على حجر منحوت، يحمل نصاً قديماً من أيرلندا، طوله 11 سنتيمتراً، يعود تاريخه إلى 1600 عام، يتميز بسلسلة من الخطوط المنقوشة على ثلاثة جوانب بخط كان يستخدم بشكل أساسي في أوائل العصور الوسطى، والذي كشفت ترجمته عن اسم «مايل دومسيل».

وقال جراهام سينيور: «كنت أقتلع الحشائش الضارة، عندما عثرت على هذا الحجر بعمق 5 بوصات تحت الأرض، وقلت لنفسي، هذا ليس طبيعياً، لأنه لم يكن بفعل خدش حيوان، أو أي شيء من هذا القبيل، وعليه قررت التحقق أكثر».

وتابع، «أبلغت زوجتي صديقتها التي تعمل عالمة آثار، وأخبرناها عن الاكتشاف، والتي قامت بدورها بإبلاغ كل ذي صلة في جميع أنحاء البلاد».

وأضاف، «يبعد منزلي 100 ياردة من حصن روماني قديم، يسمى «لونت»، وهو عامل جذب للسياح، ويقع في اتجاه مجرى نهر سوي، لذلك نعتقد أن جندياً رومانياً كان يسير بعيداً عن هناك عندما أسقطه ثم غمرته المياه، ربما كان تذكار من زوجته التي تركها في أيرلندا، ولكن من الواضح أنه لا يزال لغزاً».

وقالت تيريزا جيلمور، مسؤول اتصال الاكتشافات في ستافوردشاير، وويست ميدلاندز: «إن معظم نقوش أوجهام المكتشفة، وجدت عموماً في المناطق القلطية في إسكتلندا وأيرلندا، وأسفل كورنوال، ولكنها لا توجد بشكل عام في ميدلاندز، ولكن هناك نظرية أخرى، أنها كانت أداة يستخدمها التجار الأيرلنديين للتواصل فيما بينهم».

وتابعت، «يعرض الحجر بمعرض ومتحف هربرت للفنون في كوفنتري بنهاية هذا الأسبوع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"