عادي
خطوات إجرائية لرفع الأداء في الاختبارات الدولية

20 % معدل انخفاض ضعف الطلبة في الأشكال والهندسة الفراغية

01:25 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي - محمد إبراهيم:
انتهت وزارة التربية والتعليم مؤخراً، من وضع ملامح ومكونات "خطة رفع أداء طلبة الإمارات في الاختبارات الدولية" "Timss -Pisa -Pirls"، وضمت 6 مرتكزات تلخصت في مجالات تركيز العمل، وأهداف واضحة للاداء، واستراتيجيات التنفيذ، ومؤشرات الانجاز والنجاح، والخطة الزمنية، وتوزيع المسؤوليات والأدوار .
وبحسب الدراسة التحليلية لنتائج الاختبارات الدولية التي أعدتها وزارة التربية، تحت عنوان "من القياس إلى التطوير والتقدم" وحصلت "الخليج" على نسخة منها، جاءت الدراسة تحاكي تعزيز التخطيط ووضع الخطط القائمة على الأدلة .

أفضل 20 دولة

وتضمنت أهداف الخطة في الاختبارات الدولية مؤشراً لامتحان "Pisa"، بحيث يكون ترتيب الدولة ضمن أفضل 20 دولة عالمياً، خلال الدورات الثلاث للتطبيق الرئيسي للاختبار في الأعوام 2015- 2018-،2021 ويركز هذا النوع من الاختبارات على مدى توفر المعرفة والمهارات العملية في القراءة، والرياضيات، ويعد المسح التعليمي الدولي الوحيد الذي يقيس المعرفة والمهارات لمن هم في سن 15 عاما .
وحددت الوزارة مؤشر امتحان "Timss" المستهدف منه أن تكون الدولة ضمن أفضل 15 دولة على المستوى العالمي في الدورتين الرئيستين في العامين 2015-2019 لتلك الاختبارات، التي تقيس مدى توفر المعرفة والمهارات العملية في الرياضيات والعلوم لطلبة الصف الرابع والثامن التي تؤهلهم للمشاركة في المجتمع .
ووفقا لكتاب الوزارة رقم ،5052014 ووقعته خولة إبراهيم المعلا الوكيل المساعد لوزارة التربية للسياسات التعليمية، ضمت الخطة 5 خطوات إجرائية لبناء الخطة على مستوى المدرسة، اشتملت على تشكيل فريق التخطيط لرفع أداء طلبة المدرسة في الاختبارات الدولية، فهم السياق المدرسي قبل البدء بوضع الخطة وتحديد الأولويات بالنسبة للمواد الدراسية والأنشطة، وبناء خطة لرفع أداء الطلبة بمكوناتها الموضحة آنفا .
وركز مؤشر الإنجاز والنجاح، على انخفاض معدل الضعف في مجال الأشكال والهندسة الفراغية بنسبة 20%، ثم الخطة الزمنية، المقرر تنفيذها خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني، ويتولى مهام التنفيذ موجه ومعلمو مادة الرياضيات .

دور المناطق

وحددت الخطة دور المناطق التعليمية في تشكيل فريق عمل في كل منطقة تحت إشراف نائب مدير المنطقة، ليقوم بتوفير الدعم الفني للمدارس لإعداد خطط لرفع أداء الطلبة في الاختبارات الدولية، ومتابعة خطط رفع الأداء والمساعدة في التغلب على التحديات .
وتضمنت استمارة متابعة تنفيذ المدارس لخطة رفع الأداء في الدراسات الدولية، العمل وفق 10 آليات، لتحقيق 10 مخرجات، وتبلورت الأهداف في تشكيل فرق المتابعة لرفع الأداء، وتحليل الواقع داخل المدرسة، ووضع البرنامج العلاجي، ومعايير اختيار المسؤولين عن خطة التنفيذ، ووجود أدلة إرشادية للعمل، وتوظيف استمارة مراقبة جودة تطبيق خطة رفع الأداء، وتنفيذ ورش تدريبية أو تعريفية للمستهدفين قبل بدء فترة تطبيق الدراسات الدولية (المعلمين والطلبة وأولياء الأمور)، وإعداد مقترحات تطويرية في جانب عمل الدراسات الدولية، وتحليل نتائج أداء الطلبة، ووضع خطط تطويرية بناء على مؤشرات النتائج .
وبلورت الخطة المخرجات التي تطمح إليها في توفير كشوف بأسماء ومعايير الاختبار، وتقرير حالة كل مدرسة للوقوف على نقاط القوة والضعف، وخطة علاجية متضمنة نماذج أسئلة بمعايير عالمية، وكشوف الأسماء ومعايير الاختبار، والأدلة أو نماذج الإرشاد، ونتائج تحليل الاستمارات، وبرنامج التعريف والمادة التعريفية، والمقترحات المرفوعة المنفذة ومرفق التوثيق، ونماذج التحليل، والخطط ونتائج التطبيق .
فيما اشتمل تقرير أداء مدارس كل منطقة تعليمية، على أسماء أعضاء فريق المتابعة، وعدد المدارس المطبقة للخطة، وعدد الطلبة المستهدفين، ونسبة تنفيذ الخطة وفق 4 مجالات، والمؤشرات الأولية لنتائج خطط مدارس كل منطقة، والتحديات التي تواجه تنفيذ الخطط، والدعم الفني الإضافي المطلوب، وشددت وزارة التربية على جميع مناطقها التعليمية، أهمية مراجعة بنود استمارة متابعة المدارس، وكتابة تقرير يبلور مدى كفاية المؤشرات الواردة في الاستمارة، ووضوحها وارتباطها بالأهداف، والخطة التنفيذية التي ستقوم بها المنطقة التعليمية لرفع أداء الطلبة في الاختبارات الدولية وكيفية تنفيذها ومدتها الزمنية .
ولخصت الدراسة التحليلية التي قامت بها إدارة التقويم والامتحانات في وزارة التربية النتائج والتحديات في الاختبارات الدولية في 5 تحديات، تتمثل في الفجوة بين أداء المدارس الخاصة والحكومية، وتفوق طلبة الأولى على الأخيرة، وتفاوت الأداء بين الطلبة المواطنين وغير المواطنين، وتفوق الأخير على الأول، وتدني أداء الطلبة في مهارة حل المشكلات، حيث أظهرت التقارير ضعف الطلبة في هذه النوعية من المهارات، وتفاوت الأداء بين الطلبة الذكور والإناث، والتحدي الأخير جاء يحاكي ضعف الطلبة في مجال الأشكال الهندسية الفراغية في الرياضيات، حيث يتدنى مستوى أداء الطلبة في هذا المجال الفرعي من مادة الرياضيات .

أرقام وإحصاءات

بلغ عدد الطلبة المشاركين في امتحان pisa للعام2012،11 ألفاً و500 طالب وطالبة، بموجب 3163 في أبوظبي، 4974 في دبي، و839 في الشارقة، 624 في عجمان، و363 في أم القيوين، 785 في رأس الخيمة، وفي الفجيرة بلغ عددهم 752 طالباً .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"