عادي
أحمد بن سعيد يفتتح معرضي الفنادق والترفيه

احتدام المنافسة على تجهيزات 20 ألف غرفة فندقية بدبي

02:19 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: أنور داود

افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، أمس معرضي الفنادق والترفيه بدبي في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 750 مورّداً محلياً ودولياً، لاستعراض أبرز وأحدث التجهيزات الفندقية في العالم.
أكد مشاركون في معرضي الفنادق والترفيه، إن التطويرات الحاصلة في قطاع في الفنادق في دبي والإمارات وخاصة المنشآت من الفئة المتوسطة تدعم نمو الطلب على تجهيزات الفنادق في الإمارة، مشيرين إلى أن هنالك منافسة قوية بين جميع أنواع الشركات للاستفادة من زيادة عدد الغرف الفندقية قيد الإنشاء والتي تتجاوز ال 20 ألف غرفة.
يشارك في معرض الفنادق 600 عارض من 85 دولة منتجاتهم في الإضاءة والتصميم والتقنية والأمن، ومعدات تقديم الطعام وغيرها، ليوفر لنحو 50,000 زائر لمحة عن مستقبل صناعة الضيافة، فيما يشارك في معرض الترفيه أكثر من 150 جهة عارضة من السوق المحلي والعالمي.
وقال هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، إن «عدد الغرف الفندقية التي لا تزال في مرحلة الإنشاء في دبي وصل إلى أكثر من 20 ألف غرفة فندقية من مختلف الفئات الفندقية، إذ تسعى الجهات المشاركة في المعرض إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية الحالية والمستقبلية».
وأضاف «الدورة التاسعة عشرة من معرض الفنادق 2018 تغطي جميع جوانب قطاع الضيافة، من الديكور والمرافق إلى التقنيات في الغرف وغيرها، حيث يعتبر الحدث الأكبر في القطاع بالمنطقة ويشهد المعرض نمواً متواصلاُ في أعداد الشركات والجهات العارضة التي تسعى للاستفادة الفرص الكبيرة في القطاع الفندقي في دبي والسوق الإماراتية بشكل عام».
وذكر المري أن «آخر الإحصاءات الخاصة بقطاع الضيافة تشير إلى وجود 111.3 ألف غرفة فندقية، موزّعة على 700 منشأة ضيافة في دبي، وذلك حتى نهاية يونيو 2018، وبنسبة نمو وصلت إلى 7% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفي ظل زيادة الطلب على خدمات فنادق الفئة المتوسطة في دبي، فقد زادت أعداد فنادق الأربع نجوم من 114 إلى 138 منشأة، تمثل 25% من إجمالي السعة الفندقية، ليواكب سياسة دائرة السياحة والتسويق التجاري التي تهدف إلى تنويع منتجاتها السياحية بما يلائم مختلف متطلبات الزوار إلى دبي، ويوفر خيارات إقامة مختلفة تناسب مختلف ميزانيات السياح في الفنادق المتوسطة».

8.1 مليون زائر

أوضح المري أنه خلال النصف الأول من العام، شهدت أسواق عدّة أداءً ثابتاً، فيما حقّق بعضها نمواً كبيراً، وهو ما جعل دبي تنجح في استقبال 8.1 مليون زائر خلال هذه الفترة من العام، وهو ما يجعلنا نخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق طموحنا في أن تصبح دبي المدينة الأكثر زيارة على مستوى العالم.

أبرز الأسواق

من جانبه، أكد جيانباولو برونو المفوض التجاري الإيطالي لدولة الإمارات وعمان وباكستان أن سوق دبي للضيافة يعد أحد أبرز الأسواق عالمياً من حيث الأداء والتنافسية، ونظراً لتطلعات دولة الإمارات في استضافة أكثر من 20 مليون زائر خلال معرض اكسبو 2020 في دبي، يسعى جميع مزودي خدمات سوق الضيافة الى استكشاف واستخدام منتجات حديثة ومتطورة من حيث الجودة والفخامة، مما منح العلامات التجارية الإيطالية الفاخرة فرصة كبيرة للنمو والتوسع في المنطقة.
ولفت إلى أن الشركات الإيطالية تتطلع للاستفادة من النمو الحاصل في السوق الإماراتي وخاصة في قطاع الفنادق من الفئة المتوسطة من 4 نجوم وما دون، لاسيما أن هنالك زيادة منتظرة في أعداد هذه الفنادق.
كما لفت إلى أن سوق الضيافة في الإمارات يشهد نمواً مستمراً منذ عدة سنوات فيما يتوقع أن يستمر هذا النمو مدعوماً بإكسبو 2020 دبي، مشيراً إلى أن وكالة التجارة الإيطالية ترعى مشاركة 8 شركات إيطالية في معرض للفنادق والتي تستعرض العديد من المنتجات الفاخرة وتصاميم الإضاءة إضافة إلى أحدث الابتكارات في التكنولوجيا الصوتية والسمعية.
وأوضح برونو أن دولة الإمارات تحتضن أكثر من 600 شركة إيطالية تغطي معظم القطاعات الاقتصادية، والتي تشمل شركات المناطق الحرة أيضاً، مشيراً إلى أن الشركات المرتبطة بقطاع الضياقة تتراوح ما بين 40 و 50 شركة.
وذكر أن الإمارات تعد أهم سوق في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لإيطاليا، حيث بلغ حجم الصادرات الإيطالية إلى الإمارات نحو 5.5 مليار يورو، فيما بلغ حجم الواردات من الإمارات نحو مليار يورو. موضحاً أنه خلال الفترة ما بين يناير و سبتمبر 2018، بلغ حجم الصادرات الإيطالية إلى دولة الإمارات نحو 4.2 مليار يورو.

الفنادق المتوسطة

ومن جانبه، قال محمد سامي مدير التسويق في شركة سليب فاين إن الطلب على تجهيزات ومفروشات الفنادق في السوق المحلي يسجل نمواً جيداً، بنسبة تصل إلى 3% مقارنة مع الفترة الماضية. مضيفاً أن الفنادق المتوسطة تدعم الطلب على التجهيزات باعتبارها من أكثر أنواع الفنادق نمواً في دبي وتركيزاً من قبل المجموعات الفندقية.
وأوضح سامي، أن جميع منتجات الشركة صناعة محلية من خلال مصانع الشركة المتواجدة في دبي والشارقة مع عمل الشركة على إنشاء مصنع جديد سيدخل حيز العمل في العام 2020، مقدراً حجم الاستثمار الكلي للشركة في القطاع بنحو 500 مليون درهم.

الإمارات تقود النمو في المنطقة

قال هادي الخبيصي مدير تطوير الأعمال والعمليات في شركة ديزاينز، إن السوق الإماراتي يقود النمو في المنطقة بالنظر إلى حجم القطاع الفندقي المتزايد بشكل كبير كل سنة.
وأضاف الخبيصي، نستهدف السوق المحلي خاصةً في دبي ولدينا عروض مهمة نتفاوض معها مع العديد من ملاك الفنادق في الإمارة إضافة إلى ذلك نعمل من الآن على مشاريع إكسبو المختلفة، لافتاً إلى الشركة تستهدف أن يشكل السوق الإماراتي ما بين 20 إلى 30% من مبيعاتها خلال الفترة المقبلة.
وأشار الخبيصي، إلى استثمارات الشركة في المصانع داخل السوق السعودي وفي تركيا والصين ومصر. مؤكداً أن التركيز كله ينصب على الفنادق من فئة الطبقة المتوسطة باعتبارها الطبقة التي تقود نمو قطاع السياحة محلياً وإقليمياً بل وعالمياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"