عادي
على هامش مشاركة جناح إصدارات سموّه في المعرض

جلسة تستعرض فلسفة محمد بن راشد في القيادة والحياة وتحويل الأحلام إلى واقع

01:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
رائد برقاوي ومحمد سالم خلال المحاضرة (تصوير: محمد السماني)
  • قائد جريء وملهم يحول الفكرة القوية إلى فعل أقوى
  • مؤلفات سموّه كنوز معرفية تستحق أن تُدرّس

نظم جناح إصدارات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في معرض أبوظبي للكتاب، جلسة نقاشية بعنوان: «فلسفة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد في تحويل الأحلام إلى واقع» تحدث خلالها الإعلامي رائد برقاوي، رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة «الخليج».

واستعرض برقاوي خلال الجلسة، التي أدارها الإعلامي في تلفزيون دبي محمد سالم، وحضرها عدد من الكتّاب والأدباء والمثقفين والإعلاميين وزوار المعرض، الرؤى الملهمة التي قدّمها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في القيادة والحياة، وشجاعة الحلم، وقهر المستحيل، وتحويل الأحلام إلى حقائق على أرض الواقع.

وجاءت هذه الجلسة ضمن مجموعة من الجلسات النقاشية التي ينظمها الجناح لعدد من الكتّاب والأدباء، لتسليط الضوء على رؤى وتجارب صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأهمية إصدارات سموّه وتأثيرها في العمل الحكومي والتنموي والثقافي والاجتماعي.

الصورة

قائد فذ

وتناول رائد برقاوي، مؤلف كتاب «من يجرؤ على الحلم»، جملة من العوامل التي جعلت من صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قائداً فذاً، وفي مقدمتها تتلمذ سموّه على يدي المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراهما.

وتوقف رائد برقاوي عند خصال عدة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كشاعر مرهف الحس، وقائد عسكري، وفارس يعشق التنافس، اعتاد أن يكون في المقدمة ولا يرتضي إلا بالمركز الأول، معتبراً أن كل ذلك أسهم في صياغة فلسفة خاصة لسموّه في القيادة والتنمية والحياة، وجعلت من سموّه ملهماً في الجرأة وتحويل الفكرة القوية إلى فعل أقوى.

ونوه برقاوي بأن فلسفة سموّه في القيادة والتطوير وتحقيق التنمية الشاملة، وبناء نموذج حضاري وإنساني مبهر، تنبع من إيمان سموّه بعظمة الحضارة العربية، وقدرة الأجيال الجديدة على استئنافها، مستشهداً بما نراه اليوم في دولة الإمارات وإمارة دبي من تقدم وازدهار، حيث تحولت الصحراء إلى وجهة سياحية فريدة، ومركز حضاري عالمي متقدم يلهم الآخرين لاقتفاء أثره.

الصورة

وحول فلسفة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العمل الحكومي، حدد برقاوي ملامح عدة رسخها سموّه وأسهمت في بلورة نموذج متفرد في العمل المؤسسي والإدارة الرشيدة، وفي مقدمتها إتاحة الفرصة أمام قيادات الصفين الثاني والثالث لتطبيق أفكارها، انطلاقاً من قناعة سموّه بأن كل إنسان قادر على العطاء إذا منح الفرصة المناسبة.

ورأى رائد برقاوي أن الجرأة هي الكلمة المفتاحية لفهم تجربة دبي، حيث تجسدت فلسفة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في جعل كل من يقيم في دبي جزءاً منها، واعتبارها «مسقط روحه»، والمدينة المحببة إلى قلبه، قوامها العدالة والأمان الأسري والاجتماعي وفرص الحياة الكريمة، بحيث يصبح لكل شخص في دبي ذكريات لا تمحى ترتبط بالأمكنة والبشر.

الصورة

وقال برقاوي: «إن مؤلفات سموّه تقدّم دروساً لا تقدر بثمن في الإيجابية والتفاؤل والثقة بالمستقبل، والتشجيع على المعرفة» كما نصح الجميع بقراءة مؤلفات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، القائد والإنسان، معتبراً أنها كنوز في المعرفة والإبداع تستحق أن تدرس في كليات العالم العربي.

13 إصداراً

يذكر أن جناح إصدارات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في المعرض يحتفي ب 13 إصداراً لسموّه والتي أسهمت في الحراك الفكري والثقافي محلياً وعربياً، وتتنوع مواضيعها، لتشمل مختلف مناحي وجوانب الحياة، لاسيما في القيادة والإدارة والتميز والريادة، وتروي الكثير من تفاصيل وقصص نهضة دبي ودولة الإمارات، إلى جانب مجموعة من المواقف التي تعكس فكر سموّه النير.

الصورة
الصورة
الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tvue5tr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"