عادي

كتاب جديد يكشف أسرار منشأ الأطباق الشهيرة

19:35 مساء
قراءة دقيقتين
كرواسان
بيتزا

إعداد: محمد عزالدين

كشف كتاب جديد يسمى «لا كوتشينا إيطاليانو نون إيسيستي، وترجمتها» عدم وجود المطبخ الإيطالي، لمؤلفه ألبرتو غراندي، أستاذ تاريخ الأعمال، والتاريخ الأوروبي في جامعة بارما الإيطالية، أن بلدان منشأ العديد من الأطباق الشهيرة ليست كما كنا نعتقد، فالبيتزا التي نعرفها اليوم، أمريكية الأصل وليست إيطالية، والكرواسان، نمساوي وليس فرنسياً.

وقال غراندي: «نحن نخلط بين الهوية والجذور، فالطماطم هي أحد الأمثلة على ذلك، لأنها لم تكن شائعة في البداية في أوروبا، لأنها تشبه ابن عمها القاتل الباذنجان، ولأنها كانت رمزاً للأخبار المزيفة».

وأضاف: «اكتشف الإيطاليون صلصة الطماطم في الأمريكتين، عندما هاجروا إليها في القرن ال19، وأن البيتزا الحالية اكتسبت لونها الأحمر في أمريكا، وكانت قبل ذلك مجرد فوكاتشيا عادية «خبز إيطالي يخبز في الفرن وقد يغطى بالأعشاب أو غيرها من المكونات، مزيناً بقطع الطماطم».

وتابع: «بحلول الحرب العالمية الثانية، كانت مطاعم البيتزا في أمريكا أكثر من إيطاليا، ومع ذلك، فإن قصة الأطعمة التي يتم تبنيها بشكل خاطئ من قبل الدول التي لم تكن في الأصل تقتصر على إيطاليا فقط».

وأردف: «فيما قد يكون بمثابة صدمة للعديد من محبي المعجنات، فإن الكرواسان ليس فرنسياً، إذ يعود أصله إلى العاصمة النمساوية فيينا، حيث يقول البعض إنها قدمت إلى الدوق ليوبولد عام 1227 كهدية لعيد الميلاد، وأن الباريسيين قاموا بتكييف الوصفة بعد إغلاق أول مخبز في فيينا عام 1838».

وأوضح: «ربما تكون القصة الأكثر شهرة عن أصل الكرواسون، هي أن الملكة ماري أنطوانيت، التي ولدت في فيينا، افتقدت المعجنات النمساوية ورغبت في تناولها لدرجة أنها طلبت من الخبازين الفرنسيين صنعها لها».

الملكة ماري أنطوانيت، ملكة فرنسا وزوجة الملك لويس السادس عشر، ووالدة الأمير الصغير لويس السابع عشر، والأميرة ماريا تيريزا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf32xhy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"