أجهزة قراءة إلكترونية تمنحك تجربة تصفح الكتاب المطبوع

02:41 صباحا
قراءة 3 دقائق

حواسيب لوحية وأجهزة قراءة إلكترونية تعد بتقريب الكتاب إلى عصر الحبر والورق عندما تقوم بتحويل طريقة تصفح الناس للمجلات ومطالعتهم للأخبار أو الاستمتاع بقراءة الروايات .

قال رئيس شركة Creative Strategies والمحلل البارز تيم باجارين لوكالة الأنباء الفرنسية: إنها مسألة وقت لا أكثر قبل أن نودع الكتب الورقية وتصبح كافة المنشورات رقمية .

فقد قامت عملاق تجارة التجزئة عبر الإنترنت أمازون بصناعة موجة من أجهزة القراءة الإلكترونية مع أجهزة كيندل وأجهزة أبل مما أشعل الطلب على أجهزة لوحية مثالية لالتهام المحتويات على الإنترنت بداية من الأفلام ومروراً بالمجلات وحتى بالكتب . وسوف تقفز لحظة الزخم المشتركة لأجهزة القراءة الإلكترونية والأجهزة اللوحية بالعائدات السنوية من الكتب الرقمية إلى 7 .9 مليار دولار بحلول عام ،2016 بزيادة تقدر بأكثر من ثلاثة أضعاف العائدات المتوقعة هذا العام والتي تقدر ب2 .3 مليار دولار، وذلك بحسب تقرير صادر عن مؤسسة Juniper Research .

ويظهر القراء انتماء متزايداً إلى الكتب الرقمية، وذلك بحسب ما تقوله مجموعة دراسات صناعة الكتاب بأمريكا .

حيث أظهرت دراسة مسحية أجرتها مجموعة دراسات صناعة الكتاب بأمريكا أن ما يقرب من نصف مشتري الكتب المطبوعة الذين يعملون في أعمال رقمية أيضاً قالوا إنهم يغادرون تدريجياً الإصدارات الورقية للمؤلف المفضل لو أمكن الحصول على نسخة إلكترونية في غضون ثلاثة أشهر .

وقالت أنجيلا بول نائب المدير التنفيذي لمجموعة دراسات صناعة الكتاب بأمريكا: إن سوق الكتاب الإلكتروني تشهد نمواً متسارعاً، مع اتجاهات وسلوكيات المستهلكين التي تتغير في أشهر وليس أعوام .

وقد قلت المخاوف من قراءة الكتب الإلكترونية، مع وجود أشخاص يرغبون في الأساس في اقتناء أجهزة ذات أسعار أقل، وذلك بحسب ما أظهرته الدراسة .

إن امتلاك جهاز قراءة إلكتروني من المرجح أن يرفع كمية الأموال التي ينفقها الأشخاص على الكتب فيما وصفته مجموعة دراسات صناعة الكتب بأنه إشارة واعدة للناشرين .

وقد استجابت دار Barnes Noble الشهيرة لبيع الكتب لهذا الاتجاه بإطلاق جهاز قراءة إلكتروني هو جهاز نوك Nook، وهناك سلاسل أخرى تلتفت إلى هذه الاستراتيجية، وذلك بحسب ما تقوله مؤسسة Juniper .

وقال ألين فاينر المحلل في دار نشر جارتنر: إنني من بين أولئك الذين يؤمنون أن الجنون بالكتاب الإلكتروني الجديد يغزو اهتمام الشخص بالقراءة ككل .

وقال واينر: عندما تتمكن من جعل شخص يتحمس للقراءة بأي شكل وبأية طريقة، فإنك تشعل رغبة القراءة، وهذا يؤدي إلى قراءة كافة المحتويات، مضيفاً أن الأعمال الورقية سوف تحافظ على مكانتها وسط هذا التنوع .

ويعتقد باجارين أنه لا بد أن يمر عقد من الزمان على الأقل قبل أن تصبح الكتب الورقية والطباعة من الأشياء المهجورة التي عفا عليها الزمن .

وقال إن ذلك يرجع لسبب واحد، أن هناك جيل من الأشخاص فوق سن الخامسة والأربعين قد نشأ على هذا الشكل من القراءة، وسوف تظل هذه الطريقة هي الطريقة المفضلة والأكثر راحة بالنسبة للكثيرين لاستهلاك المحتويات لفترة طويلة .

وعلى الرغم من ذلك، فإن الأجيال الأصغر تنتقل بسرعة إلى الأشكال الرقمية للمنشورات ومع الوقت، سوف يستخدمون الكتب الإلكترونية والأجهزة اللوحية لقراءة كافة المنشورات التي يودون قراءتها .

وقد توقع واينر أن تكون الكتب ذات الغلاف المقوى أو الكتب ذات الغلاف الورقي العادي مفضلة في بعض المواقف، مثل القراءة في المنزل، في الوقت الذي تهيمن فيه التكنولوجيا الرقمية على مجال النشر .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"