أفضل 10 سيارات عائلية في 2015

03:00 صباحا
قراءة 8 دقائق
ترجمة : وائل بدر الدين
من المعروف أن السيارات العائلية يجب أن تكون أكثر تنوعاً ومساحة واقتصادية من غيرها . كما أن من السمات الأساسية للسيارات العائلية تميزها بمستويات مرتفعة من السلامة، علاوة على مرورها بالعديد من الاختبارات الخاصة بالتصادم والمستوى الاقتصادي في استهلاك الوقود . وفي حين يفضل بعضهم سيارات السيدان، فإن بعضهم الآخر يفضل السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات . وقد شمل هذا التصنيف كافة المعايير التي تناسب كافة أذواق الذين يفضلون
السيارات العائلية بمختلف أنواعها . وعلى كل فإن المهمة الأساسية لهذا النوع من السيارات هو نقل الأطفال، لذلك، فإن أي تصنيف يتعلق بتصنيف هذه السيارات العائلية يجب أن يشتمل على سلامة الأطفال كأولوية قصوى .
ومن الجوانب الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار أداء السيارة، حيث يجب أن يتسم أداؤها بالانسيابية وسلاسة الحركة في الازدحامات والطرق السريعة، كما يجب أن
تتسم بردة فعل سريعة لكل ما يقوم به سائقها . ومن أهم الجوانب قدرتها على حماية من بداخلها في حالات التصادم والحوادث والانقلاب . ولهذه الأسباب، اعتمد تصنيف موقع "أوتو بايتل" المتخصص لأفضل السيارات العائلية على أفضل السيارات الحائزة أعلى معايير السلامة . وأخيراً وليس آخراً، فإن أسعار السيارات الجديدة هذه الأيام تقارب 32000 دولار، ولهذا السبب قام الموقع المتخصص بالسيارات بتصنيف السيارات التي لا تتعدى أسعارها 30000 دولار .

* شيفروليه ماليبو 2015

توفر سيارة شيفروليه ماليبو تصميماً فريداً فضلاً عن اقتصاداتها في استهلاك الوقود، كما أنها تتمتع بقوة وسلاسة كبيرتين على الطرقات، بحيث لا يشعر الراكب بالكثير من الضوضاء الخارجية والاهتزازات . وتناسب هذه السيارة من يقومون باستخدام السيارة مع عائلاتهم بشكل يومي . كما تحتوي السيارة على صندوق كبير للأمتعة، وربما تكون المساحة الخلفية للأرجل معضلةً إذا ما تجاهلنا أنها مصممة كسيارة عائلية الغرض الأول منها نقل الأطفال . ويبلغ معدل سعر السيارة 23000 دولار أمريكي، فمقارنة بأداء السيارة واقتصاديتها في الوقود ومعايير الأمان المميزة فيها فإن سعرها يعتبر ممتازاً جداً بالنظر إلى امكاناتها . ويأتي محرك السيارة ماليبو بسعة 5 .2 لتر بأربعة اسطوانات تولد قوة تصل إلى 196 حصاناً، وتحتوى على ست سرعات أوتوماتيكية ذات دفع أمامي . وعلى مفتاح تشغيل وإطفاء إلكتروني للمحرك، ما يساعدها على تقليل استهلاك الوقود . حيث تقدر نسبة استهلاك الوقود في ماليبو ب 25 ميلاً لكل جالون داخل المدينة، ونحو 36 ميلاً لكل جالون على الطرقات السريعة .

* نيسان ألتيما 2015

تتميز سيارة نيسان ألتيما بقوة كبيرة ورشاقة تميزها عن سيارات فئتها . وبما أن سعر السيارة من الطراز القياسي يبدأ من 22300 دولار، فإنه يمكن لمن يرغب فيها شراء الطراز ذي المواصفات الكاملة وبمحرك ذي 6 اسطوانات بسعر أقل من 30000 دولار . يولد محركها الذي تبلغ سعته 4 .2 لتر قوة تصل إلى 182 حصاناً . أما الطراز الكامل المواصفات فيتمتع بمحرك بسعة 5 .3 لتر وبقوة تبلغ 270 حصاناً ذي 6 أسطوانات . وبغض النظر عن الطراز المختار، فإن أياً من الطرازين سيوفران محركاً بناقل حركة ذي غيار مستمر CVT وبقوة دفع أمامية، ويبلغ استهلاك السيارة من الوقود جالوناً واحداً لكل 27 ميلا و38 ميلاً للطرقات السريعة في المحرك ذي الأربع اسطوانات، أما المحرك الآخر ذي ال 6 اسطوانات فيستهلك جالوناً واحداً من الوقود في كل 22 ميلاً في المدينة و31 ميلاً على الطرقات السريعة . ويحتوي الطراز القياسي على أنظمة التشغيل والإطفاء الإلكتروني وبلوتوث . وتحتوي الطرز الأخرى على نظام تشغيل السيارة عن بعد ومرآتي كشف النقاط العمياء وكاميرا للرؤية الخلفية ونظام صوتي ومتطور .

* شيفروليه إكوينوكس 2015

يتميز هذا الإصدار الجديد من السيارة بالراحة الكبيرة التي يشعر بها الراكب إضافة إلى أنها سيارة عملية من الطراز الأول، حيث إن شيفروليه إكوينوكس الجديدة توفر قيادة سلسة وهائة . وتتوفر إكوينوكس بمحرك اختياري ذي ست اسطوانات في حالة وجود مقطورات سحب تابعة للسيارة . فإذا ما رغبت في امتلاك هذه السيارة، فإنك سترغب حتماً في تجربة المحركين اللذين توفرهما الشركة لهذا الطراز . وتقدر نسبة استهلاك الوقود ب 22 ميلاً لكل جالون داخل المدينة و32 ميلاً لكل جالون على الطرقات السريعة بقوة دفع أمامية، علاوة على 20 ميلاً لكل جالون داخل المدينة و29 ميلاً لكل جالون على الطرقات السريعة للمحرك ذي الدفع الرباعي . وتمتلك السيارة محركاً تصل قوته إلى 182 حصاناً بسعة 4 .2 لتر . بينما يحوي الطراز الآخر ذو الست اسطوانات محركاً بسعة 6 .3 لتر وبقوة 301 حصاناً . وتبدأ أسعار هذه السيارة من 24440 دولاراً .

* فورد فيوجن 2015

بينما كان الناس يتطلعون لموديلات أخرى من فئة السيارات العائلية بعيداً عن السيارات التي تنتجها شركة فورد، فقد اتجهت الأنظار الآن إلى فورد فيوجن الجديدة التي أصبحت واحدة من أكثر سيارات الركاب شعبية . وتمثل فيوجن نموذجاً مكتملاً باحتوائها على مقصورة رحبة فضلاً عن التصميم الفريد . وتبدأ أسعار فورد فيوجن من 22400 دولار أمريكي . وتبلغ قوة محرك السيارة 175 حصاناً، كما يتوفر طراز آخر ذو دفع رباعي . ومن المزايا التي تحويها السيارة نظام التفعيل الصوتي ونظام الاصطفاف الذاتي والعديد من معايير السلامة المتقدمة . كما أنها تحتوي على نظام التحكم بدرجة الحرارة الداخلية للسيارة ومرآة العاكسة للنقاط العمياء ونظام تثبيت السرعة المتطور . وتستهلك السيارة جالوناً واحداً في كل 25 ميلاً تقطعها داخل المدينة، و37 ميلاً لكل جالون على الطرقات السريعة . ويبلغ استهلاك السيارة في طرازها الهجين 44 ميلاً لكل جالوناً داخل المدينة و41 ميلاً في الطرق السريعة .

* هوندا أكورد هايبرد 2015

تعتبر سيارة أكورد من أكثر السيارات هوندا مبيعاً على مر الزمن، نسبة لجودتها الكبيرة وأدائها العالي، فضلاً عن أن عن سعرها لإعادة البيع يعتبر جيداً مقارنة بالأنواع الأخرى من نفس الفئة . وتتميز السيارة بتصمميها الجريء ورحابة مقصورتها الداخلية وهدوئها على مختلف أنواع الطرقات الأسفلتية منها والترابية، فضلاً عن سهولة قيادتها . وإضافة إلى المميزات المذكورة فإنها تتمتع بنظام استهلاك وقود عالي الكفاءة ما جعلها في مصاف أفضل السيارات العائلية في هذا التصنيف .
وتبدأ أسعار أكورد هايبرد من 29155 دولاراً، ما يجعلها واحدة من أغلى السيارات في تصنيفنا المحدد سقفه ب 30000 دولار، ومع ذلك، فحتى الطراز القياسي من السيارة يأتي بمميزات ومواصفات كبيرة . حيث تحتوي على نظام تحكم داخلي بدرجة الحرارة ونظام التشغيل الالكتروني، ونظاك توصيل الهاتف بالبلوتوث ومرآة كشف النقاط العمياء، وكاميرا للرؤية الخلفية . ويولد محرك السيارة الهجينة على قوة تصل إلى 196 حصاناً بناقل حركة ذي غيار مستمر CVT وبقوة دفع أمامية . ويبلغ معدل استهلاك الوقود للسيارة 50 ميلا لكل جالون في المدينو و45 ميلاً لكل جالون على الطرقات السريعة .

* مازدا سي أكس - 5 2015

يبدأ سعر هذه السيارة من 21545 دولاراً، وهو الأمر الذي يمكنك من شراء سيارة عائلية متكاملة بأقل من 30000 دولار . وتحتوي السيارة على محرك بسعة 0 .2 لتر ويولد قوة تصل إلى 150 حصاناً .
أما الطراز الآخر من السيارة فيحتوي محركاً بسعة 5 .2 لتر وبقوة تبلغ 184 حصاناً بست سرعات أوتوماتيكية حسب الطلب . كما توفر مازدا في الطراز إمكانية الاختيار بين الدفع الأمامي أو الدفع الرباعي . كما أن الطراز ذا المحرك 0 .2 لتر مزود بست سرعات يدوية فقط، بينما يأتي الطراز الآخر بالمحرك ذي ال 5 .2 لترات بسرعات أوتوماتيكية فقط . وتمتلك السيارة الجديدة نظاماً فعالاً لاستهلاك الوقود، حيث تستهلك مازدا سي أكس-5 جالوناً واحداً لكل 26 ميلاً داخل المدينة، وجالوناً واحداً لكل 35 على الطرقات السريعة للسيارة ذات الدفع الأمامي والسرعات اليدوية . أما الطراز ذو ال 6 أسطوانات فيبلغ استهلاكه جالونا واحداً لكل 24 ميلاً داخل المدينة و30 ميلاً على الطرقات السريعة . كما تتضمن مواصفات السيارة نظام البلوتوث للاتصال الهاتفي وشاشة تفاعلية تعمل باللمس فضلاً عن نظام التحكم في درجة حرارة المقصورة الداخلية . كما يمكن عند الطلب الحصول على مواصفات إضافية مثل كاميرا الرؤية الخلفية وجهاز الملاحة ونظام المذياع المتصل بشبكة الإنترنت .

* هوندا أوديسي 2015

يمكن تصنيف هذه السيارة في فئة الشاحنات الصغيرة "minivan" وحيث لا تصنع شركة هوندا سيارات من هذا النوع، فإنها حقاً صبت كامل خبرتها ودقتها على السيارة أوديسي . ويبدأ سعر هذه السيارة من 28825 دولاراً للطراز القياسي منها، وذلك لا يعني بالضرورة أنها لن تحتوي على الكثير من المواصفات المتميزة، بل أن الطراز القياسي منها يحتوي على نظام تعديل كهربائي للمقاعد الأمامية ونظام التحكم اليدوي بدرجة الحرارة الداخلية للمقصورة، وصف ثالث من المقاعد الخلفية، ونظام البلوتوث ومثبت للسرعة . ويولد محرك السيارة ذو الستة اسطوانات والذي تبلغ سعته 5 .3 لتر قوة تصل إلى 248 حصاناً بست سرعات أوتوماتيكية ذات دفع أمامي . وتقطع السيارة بجالون واحد نحو 19 ميلاً داخل المدينة، و28 ميلاً على الطرقات السريعة .

* سوبارو آوتباك 2015

تأتي السيارة الجديدة من سوبارو كنموذج يجمع بين كل من سيارات الدفع الرباعي الرياضية متعددة الاستخدامات وال "كروس أوفر" وسيارات الصالون العائلية "ستيشن واغن"، وهي مناسبة تماماً للأنشطة العائلية والرحلات البعيدة المدى . ويبدأ سعر آوتباك من 24895 دولاراً .
وتمتلك السيارة محركاً بسعة 5 .2 لتر وبقوة 173 حصاناً ذا أربع اسطوانات . أما المحرك الآخر فتبلغ سعته 6 .3 لتر ويولد قوة تصل إلى 256 حصاناً بست اسطوانات بدفع رباعي وست سرعات إما أوتوماتيكية أو يدوية . وتحتوي السيارة على نظام فريد للوقود، حيث تستهلك جالوناً لكل 24 ميلاً في المدينة و30 على الطرقات السريعة . أما السيارة الأخرى التي تحوي محركاً ذا ست اسطوانات فيستهلك جالوناً لكل 17 ميلاً داخل المدينة وجالوناً لكل 25 ميلاً على الطرق السريعة .

* تويوتا بريوس 2015

ربما يتساءل بعضهم عما يمكن قوله في هذه السيارة التي قيل عنها الكثير . حيث إنه يمكن وصفها ببساطة على أنها نموذج "السيارة الهجينة" . وحافط الطراز الفريد الذي أنتجته تويوتا بالولاء التام لعملائها لأنها دوماً ما تقدم ابتكارات جديدة تضفيها على سياراتها كل عام . حيث أخضعت تويوتا سيارتها الهاتشباك للعديد من التعديلات والإضافات المتميزة . وتمتلك السيارة محركاً يولد قوة تصل إلى 134 حصاناً ذا دفع أمامي بنظام ناقل حركة بغيار مستمر CVT . وفي سبيل جعلها أكثر متانة وأسهل قيادة قامت تويوتا نظام تعزيز الأداء الذي يتغير ويتكيف مع مختلف حالات قيادة السيارة . وقد تم تزويد السيارة بالعديد من المواصفات المتميزة مثل الدخول إلى السيارة بدون استخدام المفاتيح والتحكم الأتوماتيكي في درجة حرارة السيارة ونظام الاصطفاف الأوتوماتيكي . كما تتضمن قائمة الخيارات أيضاً كاميرا للرؤية الخلفية ومثبتاً ذكياً للسرعة ونظام الإنذار في حالة الخروج على المسار . ويبقى معدل استهلاك الوقود في السيارة أكثر ما يميزها، حيث تستهلك السيارة جالوناً واحداً فقط كل 51 ميلاً في المدينة و48 جالوناً على الطرقات السريعة، وتبدأ أسعارها من 24200 دولار .

* ميتسوبيشي آوتلاندر 2015

تحتوي السيارة على 7 مقاعد للركاب، وتبدأ أسعارها من 22995 دولاراً، وهي بمثابة حلم للعديد من الراغبين في سيارة عائلية فريدة من نوعها . وبما إن سعرها بعيد نسبياً عن السقف المحدد في هذا التصنيف، فإنه يمكن الحصول على سيارة آوتلاندر كاملة المواصفات والإضافات بسعر أقل من السقف المحدد ب 30000 دولار . وتعرف السيارة في العديد من أنحاء العالم على أنها نموذج للسيارة العائلية الفخمة خصوصاً في الولايات المتحدة . ويأتي محرك السيارة في واحد من الطرز بسعة 4 .2 لتر بقوة 166 حصاناً وعزم دوران يبلغ 162 دورة، بينما يأتي الطرز الأعلى بمحرك بسعة 0 .3 لتر وبقوة 224 حصاناً ذو ست اسطوانات، وفي كلا الطرازين فإنهما يأتيان بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات . ويأتي الطراز ذو ال 6 اسطوانات بدفع رباعي كامل فقط . وتتضمن المواصفات المتوفرة للسيارة على نظام أوتوماتيكي للتحكم بالحرارة ونظام التفعيل الصوتي للهاتف، ونظام البلوتوث وأنوار الزينون الأتوماتيكية فضلاً عن نظام تثبيت السرعة الذكي ونظام الإنذار في حالة الخروج على المسار ونظام امتصاص الصدمات .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"