إطلاق نسخة جديدة من برنامج (VLC)

03:22 صباحا
قراءة دقيقتين

إذا لم يكن لديك VLC، وهو اختصار لبرنامج Video LAN Player، فهناك احتمال كبير في أنك لن تستطيع تشغيل كل أنواع وسائط الفيديو، حيث يعتبر البرنامج المفضل لأكثر من مليون مستخدم، ويدعم كل أنواع الوسائط المتعددة الموجودة في الشبكة العنكبوتية، كما أنه ذا تصميم متناسق وجميل وآلية عمله مستقرة ومتوافق مع العديد من أنظمة التشغيل مثل #187;ويندوز#171; و#187;ماك#171; و#187;أندرويد#171; و#187;لينكس#171;، إضافة إلى أنه يوفر للمستخدم العديد من الميزات التي لا توجد في برامج أخرى مثل #187;ويندوز ميديا بلاير#171; و#187;كويك تايم بلاير#171; .

يمكن للإصدار 2 .0 .2 من برنامج VLC تشغيل جميع امتدادات الصوت والفيديو وهو يدعم جميع حزم الترميز #187;Codecs#171; تقريباً، ومن ضمنها ملفات DVD المرئية والأفلام، والنوع الوحيد الذي لا يشغله هذا البرنامج ملفات Blu-ray لأن الأمر يتعلق بقضايا الحماية الفكرية، إلا أنه يدعم الملفات ذات مسار #187;MKV#171; التي تعتبر النسخة المضغوطة من #187;بلوراي#171; .

هنالك العديد من الخيارات ومفاتيح الضبط والتأثيرات التي يتميز بها البرنامج من بينها التحكم بدرجة سطوع الصورة وتباينها، وتغيير سرعة عرض الفيديو، وضبط الفرق الزمني بين الصوت والصورة، والتحكم بالتشتت الحركي للصورة #187;Motion Blur#171;، وخاصية العرض باللونين الأبيض والأسود، ويحتوي الإصدار الأخير من البرنامج على خاصية التحكم بدرجة الصوت حتى درجة 200% .

لكن الشيء الوحيد الذي يفتقده برنامج VLC هي ميزات تعزيز وتفخيم الصوت على غرار برنامج #187;ويندوز ميديا بلاير#171; الذي يدعم تقنية SRS TruBass، و#187;الآي تيونز#171; الذي يحتوي على أدوات عدة للتأثيرات الصوتية، كما أن VLC يفتقد خاصية فهرسة الأغاني والملفات الصوتية، وتعتبر ميزة أساسية للذين يحبون تشغيل الوسائط الصوتية .

وستفاجأ عندما تعلم أن البرنامج يدعم جميع أنواع الملفات الصوتية بما فيها الأقل شيوعاً مثل FLAC وAPE وOgg وغيرها، كما يستطيع أيضاً تشغيل ملفات فيديو البث المباشر #187;Stream#171; عبر الشبكة .

وإذا حدث وأن اشتكيت من البرنامج أو حدث فيه عطل، فإن ذلك يمكن أن يكون بسبب تشغيل ملفات تالفة أو غير كاملة، ما يضطرك إلى الاستعانة بنافذة إدارة المهام لإنهاء العملية، لكن على الرغم من ذلك فإن تشغيل ملفات غير كاملة تعتبر ميزة في البرنامج حيث يتيح لك عرض مقاطع الفيديو والصوت خلال عملية التحميل Download وأنت تحملها، وهذا يتوقف على نوع وحجم الملف الذي تم تنزيله من الملف على جهازك . وحتى وإن حدث عطل في البرنامج فإن ذلك لن يؤثر أبداً في عمل نظامك .

وإذا كنت تفضل برنامجاً آخر لتشغيل الوسائط، فلا بأس من ذلك، لكن من المفضل أن يكون برنامج VLC مثبت على نظامك، حيث إن هنالك إصدارات مختلفة منه للعديد من أنظمة التشغيل بما فيها BeOS، وإذا كنت ترغب بتشغيل ملفات فيديو أو صوت لا تدعمها مشغلات الشركات الضخمة، فإن VLC سيقوم بتشغيلها مهما كانت .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"